التكوين - المثول بين يدي فرعون

1 - فدَخلَ يوسُفُ على فِرعَونَ وقالَ لَه: ((أبي وإخوتي جاؤوا منْ أرضِ كنعانَ بِغنَمِهِم وبقَرِهِم وكُلِّ ما هوَ لهُم، وهاهُم في أرضِ جاسانَ)).
2 - وأخذَ يوسُفُ خمْسَةَ رِجالٍ مِنْ إخوتِهِ وأحضَرَهم أمامَ فِرعونَ.
3 - فقالَ فِرعَونُ لإخوةِ يوسُفَ: ((ما حِرْفَتُكُم؟)) فقالوا لِفِرعَونَ: ((نحنُ يا سيِّدي رُعاةُ غنَمِ، نحنُ وآباؤُنا جميعًا)).
4 - وقالوا لَه: ((جئْنا لِنتَغَرَّبَ في أرضِكَ يا سيِّدَنا، لأنَّ لا مَرعى لِغنَمِنا مِن اَشتدادِ الجوعِ في أرضِ كنعانَ. فاَسمَحْ لنا أنْ نُقيمَ بأرضِ جاسانَ)).
5 - فقالَ فِرعَونُ ليوسُفَ: ((أبوكَ وإخوتُكَ جاؤوا إليكَ،
6 - فهذِهِ أرضُ مِصْرَ بَينَ يَدَيكَ، أنزِلْهُم بأجودِها، ودَعْهُم يُقيمُونَ بأرضِ جاسانَ، وإنْ كُنتَ تعلَمُ أنَّ فيهِم قادرينَ على العَملِ، فأوكِلْهُم على ماشيتي)).
7 - وأدخلَ يوسُفُ يعقوبَ أباه وأوقفَهُ بَينَ يَدَيّ فِرعَونَ، فبارَكَهُ يَعقوبُ_
8 - فقالَ لَه فِرعونُ: ((كم لكَ مِنَ العُمرِ؟))
9 - فأجابَهُ يعقوبُ: ((أيّامُ غُربَتي مئةٌ وثلاثونَ سنَةً. قليلةً وسَيِّئةً كانَت أيّامُ حياتي، على غيرِ ما كانَت أيّامُ حياةِ آبائي في غُربَتِهم)).
10 - وباركَ يعقوبُ فِرعَونَ وخرَج مِنْ بَينِ يَدَيهِ.
11 - وأسكَنَ يوسُفُ أباه وإخوَتَه وأعطاهُم مُلْكًا في أرضِ مِصْرَ، في أجوَدِ موضِعِ مِنها، وهوَ أرضُ رَعَمْسيسَ، كما أمرَ فِرعَونُ.
12 - وعيَّنَ يوسُفُ لأبيهِ وإخوتهِ وسائرِ أهلِ بَيتِ أبيهِ مِقدارَ ما يحتاجونَ إليهِ مِنَ الطَّعامِ على حسَبِ عيالِهِم.
13 - ونفَدَ الخبزُ في كُلِّ مكانٍ، واَشتدَّتِ المَجاعَةُ حتى خارت قِوى أهلِ مِصْرَ وأرضِ كنعانَ منَ الجُّوعِ.
14 - وكانَ يوسُفُ يَجمَعُ كُلَ الفِضَّةِ التي كانوا يشتَرونَ بِها القمحَ ويَجيءُ بها إلى بَيتِ فِرعَونَ.
15 - فلمَّا نَفَدَتِ الفِضَّةُ مِنْ أرضِ مِصْرَ ومِنْ أرضِ كنعانَ أقبلَ المِصْريُّونَ إلى يوسُفَ وقالوا لَه: ((أعطِنا خبزًا. أنموتُ أمامَ عينَيكَ لأنَّ الفِضَّةَ نفَدَت؟))
16 - فقالَ لهُم يوسُفُ: ((إذا كانت فضَّتُكُم نَفَدَت، فهاتوا ماشيتَكُم لأُعطيَكُم عِوَضَها خبزًا)).
17 - فجاؤوا بِماشيَتهِم إلى يوسُفَ، فأعطاهُم خبزًا بَدَلَ الخيلِ والماشيةِ مِنَ الغنَمِ والبقَرِ والحميرِ. أعطاهُم خبزًا بِكُلِّ ماشيَتهِم في تِلكَ السَّنةِ.
18 - فلمَّا اَنْقَضَت تِلكَ السَّنَةُ جاؤوا في السَّنةِ الثَّانيةِ وقالوا لَه: لا نُخفي علَيكَ يا سيِّدي أنَّ الفِضَّةَ نَفَدَت، ومُقْتَنانَا مِنَ البَهائِمِ هوَ عِندَك، وما بقِيَ عِندَنا لِنُعطيَكَ إلاَ أبدانَنا وأراضينا.
19 - أَنَهلَكُ أمامَ عينَيكَ نحنُ وأراضينا؟ إشتَرِنا نحنُ وأراضيَنا بالخبزِ، فنَصيرَ بأراضينا عبيدًا لِفِرعَونَ، وأعطِنا بِذارًا فنَحيا ولا نموتَ، ولا تصِيرُ أراضينا بُورًا)).
20 - فاَشترى يوسُفُ جميعَ أراضي المِصْريِّينَ لِفِرعَونَ، لأنَّ كُلَ واحدٍ مِنهُم باعَ حقلَهُ مِنْ شِدَّةِ الجُّوعِ. فصارتِ الأرضُ لِفِرعَونَ
21 - والشَّعبُ عبيدًا لَه مِنْ أقصى حُدودِ مِصْرَ إلى أقصاها.
22 - أمَّا أراضي الكَهنَةِ فلم يَشتَرِها، لأنَّ الكهَنَةَ كانوا يعتاشون ممَّا خصَّصَهُم بِه فِرعَونُ، فاَستَغنَوا عَن بَيعِ أراضيهِم.
23 - وقالَ يوسُفُ للشَّعبِ : ((أنا اَشْترَيتُكُم اليومَ أنتُم وأراضيَكُم لِفِرعَونَ، فخذُوا لَكُم بِذارًا تزرَعُونه في الأرضِ.
24 - وعِندَ الحَصادِ تُعطُونَ خمْسَ غِلالِكُم لِفِرعَونَ، والأربَعةُ الأخماسُ الباقيةُ تكونُ لكُم بِذارًا للحُقولِ وطعامًا لكُم ولأهلِ بُيوتِكُم وعِيالِكُم)).
25 - فقالوا: ((أنقَذْتَ حياتَنا. لَيْتَنا نحظَى بِرضاكَ يا سيِّدي، فنَكونَ عبيدًا لِفِرعَونَ)).
26 - فجعَلَ يوسُفُ هذا الإجراءَ فريضةً على أرضِ مِصْرَ إلى هذا اليومِ، وهوَ أنْ يكونَ الخمْسُ لِفِرعَونَ، ما عدا أراضيَ الكهَنةِ وحدَها لأنَّها لم تَصِرْ لِفِرعَونَ.
27 - وأقامَ يعقوبُ والذينَ معَه بِجاسانَ في أرضِ مِصْرَ، فتَمَلَّكوا فيها ونَمَوا وتكاثَروا.
28 - وعاشَ يعقوبُ في أرضِ مِصْرَ سَبْعَ عشْرَةَ سنَةً فصارَ جميعُ عُمْرِهِ مئةً وسَبْعًا وأربَعينَ سنَةً.
29 - ولمَّا دنَت ساعتُهُ دعا اَبنَه يوسُفَ وقالَ لَه: ((بِرِضاكَ عليَ ضَعْ يَدَكَ تَحتَ فَخذي واَحْلِفْ لي بأنْ تكونَ وفيُا وأمينًا لي. لا تدفني في مِصْرَ
30 - بل إذا مُتُّ اَحمِلْني واَدفنِّي في مقبرةِ آبائي)). قالَ: ((سأفعَلُ كما قُلتَ)).
31 - فقال لَه: ((اَحْلِفْ لي)). فحَلَفَ لَه يوسُفُ. فسجدَ يعقوبُ على رأسِ سريرِهِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس