التكوين - قبور الاَباء

1 - وكانَت سِنو عُمْرِ سارةَ مِئَةً وسَبْعًا وعِشرينَ سَنَة.
2 - وماتت سارةُ في قِرْيَةَ أَربَع، وهي حَبْرون، في ارضِ كَنْعان. فأَقبَلَ إِبْراهيمُ يَندُبُ سارةَ وَيبْكيها.
3 - وقامَ إِبْراهيمُ مِن أَمامِ مَيتِه وكَلَّمَ بَني حِثٍّ
4 - قائلاً: (( أَنا نَزيلٌ ومُقيمٌ عِندَكم. أَعْطوني مِلْكَ قبْرٍ عِندَكم فأَدفِنَ مَيتي مِن أَمامِ وَجْهي )).
5 - فأَجابَ بَنو حِثٍّ إِبْراهيمَ قائِلينَ له:
6 - (( أَلا آسمَعْنا يا سَيِّدي. أَنتَ زَعيمٌ للهِ في وَسْطِنا: في أَفضَلِ قُبورِنا أدفِنْ مَيتَكَ، فلَيسَ أَحَدٌ مِنَّا يَرفُضُ لكَ قَبرَه لِتَدفِنَ فيه مَيتَكَ )).
7 - فقامَ إبْراهيمُ وسجَدَ لأَهْل البَلَد، أَي لِبَني حِثّ،
8 - وكلَّمهم قائلاً: (( إِن طابَت نُفوسُكم بِأَن أَدفِنَ مَيتي مِن أمامِ وَجْهي، فاَسمَعوا لى واسأَلوا لي عَفْرونَ بْنَ صُوحَر
9 - أَن يُعطِيَني مغارةَ المَكْفيلةِ الَّتي لَه في طَرَفِ حَقلِه في وَسْطِكم، يُعْطيني إِيَّاها بِثَمَنِها الكامِل لِتَكونَ لي مِلْكَ قَبرٍ )).
10 - وكانَ عَفْرونُ جالِسًا في وَسْطِ بني حِثّ، فأَجابَ عَفْرونُ الحِثِّيُّ إِبْراهيمَ على مسامِعِ بَني حِثّ، أمامَ كُلِّ مَن دَخَلَ بابَ مَدينَتِه، قائِلاً:
11 - (( لا يا سَيِّدي، اِسمَعْ لي. الحَقلُ قد وَهَبتُه لَكَ، والمَغارةُ الَّتي فيه أَيضاً وَهَبتُها لَكَ مِنِّي، على مَشهَدِ بَني قَومي وَهَبتُها لَكَ. إِدْفِنْ مَيتَكَ )).
12 - فسَجَدَ إِبْراهيمُ أَمامَ أَهْلِ البَلَد،
13 - وكلَّمَ عَفْرونَ على مسامِعِهم قائِلاً: ((أَسأَلُكَ أَن تَسمَعَ لي. أُعْطيكَ ثَمَنَ الحَقْل، فخُذْه مِنِّي فأَدفِنَ مَيتي هُناك )).
14 - فأَجاب عَفْرونُ إِبْراهيمَ وقالَ له:
15 - (( يا سَيِّدي، اِسمَعْ لي: أَرضٌ تساوي أَربَعَ مِئَةِ مِثْقالِ فِضَّة، ما عسى أَن تَكونَ بَيني وبَينَك؟ اِدفِنْ )).
16 - فلَمَّا سَمِعَ إِبْراهيمُ ذلك مِنه، وَزَنَ لَه الفِضَّةَ الَّتي ذَكَرَها على مَسامِعِ بني حِثّ، أربَعَ مِئَةِ مِثْقالِ فِضَّة، مِمَّا هو رائِجٌ بَينَ التُّجَّار.
17 - فحَقْلُ عَفْرونَ الَّذي في المَكْفيلةِ الَّتي تُجاهَ مَمْرا، الحَقْلُ والمغارَةُ الَّتي فيه، وكُلُّ ما فيه من الشَّجَر بِجَميعِ حُدودِه المُحيطةِ بِه،
18 - ذلِكَ كُلُّه أَصبَحَ مِلْكًا لإِبْراهيمَ بِمَشهَدِ بَني حِثّ كُلِّ مَن دَخَلَ بابَ مَدينَتِه.
19 - وبَعدَ ذلك، دَفَنَ إِبْراهيمُ سارةَ اَمرَأَتَه في مَغارةِ حَقْلِ المَكْفيلة تُجاهَ مَمْرا، وهي حَبْرون، في أَرْضِ كَنْعان.
20 - وأصبَحَ الحَقلُ والمَغارَةُ الَّتي فيه لإِبْراهيمَ مِلْكَ قَبرٍ مِن عِندِ بَني حِثّ.

الكاثوليكية - دار المشرق