التكوين - يعقوب يتبنّى ابني يوسف ويباركهـا

1 - وكانَ بَعدَ هذه الأَحْداثِ أَنْ قيلَ لِيُوسف: (( إِنَّ أَباكَ مريض )). فأَخَذَ معَه آبنَيه مَنَسَّى وأَفرائيم.
2 - وأُخبِرَ يَعْقوبُ وقيلَ له: (( هُوذا اَبنُكَ يوسفُ قادِمٌ إِلَيكَ )). فأستَجمَعَ إِسْرائيلُ قِواه وجَلَسَ على السَّرير.
3 - وقالَ يَعْقوبُ لِيوسف: (( إِنَّ اللهَ القَديرَ تَراءى لي في لوزَ في أَرضِ كَنْعان وبارَكَني.
4 - وقالَ لي: ها أَنا أُنْميكَ وأُكَثِّرُكَ وأَجعَلُكَ جَماعةَ شُعوب وأُعْطي نَسلَكَ هذه الأَرضَ مِن بَعدِكَ مِلْكًا أَبَدِيّاً.
5 - والآن فآبْناكَ اللَّذانِ وُلِدا لَكَ في أَرضِ مِصْرَ قَبلَ قُدومي إِلَيكَ إِلى مِصْرَ هُما لي. أَفْرائيمُ ومَنَسَّى، مِثْلَ رَأُوبينَ وشِمْعون، يَكونانِ لي.
6 - ومَن وُلِدَ لَكَ بَعدَهما مِنَ البَنين فإِنَّه يَكونُ لَكَ وُيسَمَّى بِاسمِ أَخوَيه في ميراثِه.
7 - وأَمَّا أَنا فَفي عَودَتي مِن فَدَّان ماتَت بِقُرْبى راحيلُ في أَرضِ كَنْعان، في الطَّريق، على مسافةٍ مِن أَفْراته، فدَفَنْتُها هُناكَ في طريقِ أَفْراته، وهي بَيتَ لَحْم )).
8 - ورأَى إِسْرائيلُ اَبنَي يوسف، فقال: (( مَن هذان؟ ))
9 - فقالَ يوسفُ لأَبيه: (( هُما اَبْنايَ اللَّذانِ رَزَقَني اللهُ إِيَّاهما ههُنا )). قال: (( أَدْنِهِما مِنِّي لأُبارِكَهما )).
10 - وكانَت عَينا إِسْرائيلَ قد ثَقُلَتا مِنَ الشَّيخوخة، ولم يَكُنْ يَقدِرُ أَن يُبصِر. فأَدْناهُما يوسُفُ مِنه فقَبَّلَهما واَحتَضَنَهما.
11 - وقالَ إِسْرائيلُ لِيُوسف: (( لم أَكُنْ أَحسَبُ أَنِّي سأَرى وَجهَكَ، وهُوَذا قد أَراني اللهُ نَسلَكَ أَيضاً )).
12 - ثُمَّ أَخَرجَهما يوسُفُ مِن بَينِ رُكبَتَيه وسَجَدَ بِوَجهِه إِلى الأَرض.
13 - وأَخَذَ يوسفُ الاِثْنَين، أَفْرائيمَ بِيَمينِه إِلى يَسارِ إِسْرائيل، ومَنَسَّى بِيَسارِه إِلى يَمينِ إِسْرائيل، وأَدْناهما مِنه.
14 - فمَدَّ إِسْرائيلُ يُمْناه فجَعَلَها على رأسِ أَفْرائيمَ وهو الأَصغَر، وَيسارُه جَعَلَها على رأس مَنَسَّى، مُخالِفًا بَينَ يَدَيه، معَ أَنَّ مَنَسَّى كانَ هو البِكْر.
15 - وبارَكَ يوسفَ وقال: (( اللهُ اَّلذي سارَ أَمامَه أَبوايَ إِبْراهيمُ وإِسْحَق اللهُ الَّذي رَعاني مُنْذُ كُنتُ إِلى هذا اليوم
16 - المَلاكُ الَّذي خَلَّصَني مِن كُلِّ سوءً يُبارِكُ الوَلَدَين. وَلْيُدْعَيا بِاَسْمي وبِآسمِ أَبوَيَّ إِبْراهيمَ وإِسْحق وَلْيَنْمِيا كَثيرًا في وَسَطِ الأَرض )).
17 - ورأَى يوسفُ أَنَّ أَباه جَعَلَ يُمْناه على رأسِ أَفْرائيم، فساءَ ذلك في عَينَيه، فأَمسَك بِيَدِ أَبيه لِيَنقُلَها عن رَأسِ أَفْرائيمَ إِلى رأس مَنَسَّى.
18 - وقالَ يوسفُ لأَبيه: (( لا هكذا، يا أَبَتِ، لأَنَّ هذا هو البِكْر، فأجعَلْ يُمْناك على رأسِه )).
19 - فأَبى أَبوه وقال: (( قد عَرَفتُ، يا بُنَىَّ، قد عَرَفت. إِنَّ هذا أَيضاً يَكونُ شَعْباً، وهو أَيضاً يَعظُم، ولكِنَّ أَخاه الأَصغَرَ يَعظُمُ أَكثَرَ منه وَيكونُ نَسلُه جُمْهورَ أُمَم )).
20 - وبارَكَهما في ذلك اليومِ وقال: ((بِكُما يُبارِكُ إِسرائيلُ ويَقولون: يَجعَلُكَ اللهُ مِثْلَ أَفْرائيمِ ومِثْلَ مَنَسَّى )). وهكذا قَدَّمَ أَفْرائيمَ على مَنَسَّى.
21 - وقالَ إِسْرائيلُ لِيُوسف: (( هاءَنذا أَموت. وسَيَكونُ اللهُ مَعَكُم وَيرُدُّكم إِلى أَرضِ آبائِكُم.
22 - وأَنا قد أَعطَيتُكَ (( شَكيم )) عِلاوَةً على إِخَوتِكَ، وهو الَّذي أَخَذتُه مِن يَدِ الأَمورِيّين بِسَيفي وقَوسي )).

الكاثوليكية - دار المشرق