صموئيل الثاني - إحصاء شعب إسرائيل ويهوذا

1 - وعادَ غضَبُ الرّبِّ فاَشتَدَ على بَني إِسرائيلَ، فأثارَ علَيهِم المَلِكَ داوُدَ.
2 - قالَ لَه الرّبُّ: ((عُدَ شعبَ إِسرائيلَ ويَهوذا)). فقالَ المَلِكُ ليوآبَ قائِدَ جيشِهِ: ((طُفْ معَ أعوانِكَ في جميعِ أسباطِ إِسرائيلَ، مِنْ دانَ إلى بِئرَ سَبعَ وعُدُّوا الشَّعبَ لأعلَمَ كم عدَدُهُ)).
3 - فأجابَهُ يوآبُ: ((ليَزِدِ الرّبُّ إلَهُك الشَّعبَ مئةَ ضُعفٍ ما هوَ علَيهِ اليومَ، وعيناكَ بَعدُ قادِرَتانِ أنْ تَرى ذلِكَ. ولكِنْ ماذا يُريدُ سيِّدي المَلِكُ بِهذا الأمرِ؟))
4 - غيرَ أنَّ الملِكَ فرَضَ رأيَهُ على يوآبَ وعلى قادةِ الجيشِ، فخرَجوا مِنْ عندِهِ ليَعُدُّوا بَني إِسرائيلَ.
5 - فعَبَروا الأردُنَّ ونَزَلوا بِعَروعيرَ، عَنْ يَمينِ المدينةِ، وهوَ في وسَطِ وادي جادَ وتُجاهَ يَعزيرَ.
6 - وأتَوا إلى جلعادَ وإلى قادِشَ في أرضِ الحِثِّيِّينَ، ثُمَ إلى دانَ ومِنها إلى صيدونَ.
7 - وجاؤوا إلى حصنِ صورٍ وجميعِ مُدُنِ الحوِّيِّينَ والكنعانيِّينَ، ثُمَ خرَجوا إلى بئرَ سَبعَ في جنوبِ يَهوذا.
8 - ولمَّا طافوا في تِلكَ الأرضِ كُلِّها، رجعوا إلى أورُشليمَ بَعدَ تِسعةِ أشهرٍ وعِشرينَ يومًا
9 - فأخبَرَ يوآبُ المَلِكَ بعدَدِ الشَّعبِ، فكانَ رِجالُ إِسرائيلَ ثماني مئَةِ ألفِ رجلٍ قادرٍ على حَملِ السِّلاحِ، ورجالُ يَهوذا خمسَ مئةِ ألفِ رجلٍ.
10 - فأخذَ ضميرُ داوُدَ يُؤَنِّبُه بَعدَ إحصاءِ الشَّعبِ وقالَ للرّبِّ: ((خطِئتُ جدُا في ما فعلتُ. والآنَ يا ربُّ اَغفِرْ لعَبدِكَ هذِهِ الخطيئةَ، لأنِّي بِحماقةٍ عظيمةٍ تصرَّفتُ)).
11 - فلمَّا نهضَ داوُدُ في الصَّباحِ كانَ الرّبُّ كلَّمَ جادَ النَّبيَ، رائي داوُدَ بقولِهِ
12 - ((إذهَبْ إلى داوُدَ وقُلْ لَه: هذا ما يقولُ الرّبُّ: أعرِضُ علَيكَ ثَلاثَ ضرَباتٍ، فاَختَرْ واحدةً مِنها فأُنزِلَها بكَ)).
13 - فجاءَ جادُ إلى داوُدَ وقالَ لَه: ((ما تختارُ؟ أسَبْعَ سِنينَ جوعِ في أرضِكَ، أو الهربَ أمامَ أعدائِكَ ثَلاثَةَ أشهرٍ وهُم يُطارِدونَكَ، أو ثَلاثَةَ أيّامِ مِنَ الوباءِ في أرضِكَ؟ فكرِ الآنَ بِما أُجيبُ بهِ الرّبَّ)).
14 - فقالَ لَه داوُدُ: ((هذا اَختيارٌ عسيرٌ جدُا. فلنَقَعْ في يَدِ الرّبِّ لأنَّ مراحِمَهُ كثيرةٌ، ولا نقَعُ في يَدِ النَّاسِ)).
15 - فأرسَلَ الرّبُّ وباءً في إِسرائيلَ مِنَ الصَّباحِ إلى الموعِدِ الذي اَختارَهُ، فماتَ مِنَ الشَّعبِ في البلادِ كُلِّها، مِنْ دانَ إلى بئرَ سبعَ، سَبعونَ ألفَ رجلٍ.
16 - ومَدَ الملاكُ يدَهُ على أورُشليمَ ليُدمِّرَها، فندِمَ الرّبُّ على هذِهِ الضَّربَةِ وقالَ للملاكِ الذي كانَ يُميتُ الشَّعبَ: ((كفى، كُفَ الآنَ يَدَكَ)). وكانَ ملاكُ الرّبِّ عِندَ بَيدَرِ أرونا اليَبوسيِّ.
17 - وحينَ رأى داوُدُ الملاكَ قالَ للرّبِّ: ((أنا الذي خطِئتُ، وأنا الذي فعَلتُ السُّوءَ، وأمَّا أولئِكَ المَساكينُ كالخرافِ فماذا فعَلوا؟ فَعاقِبْني، عاقِبْ بَيتَ أبي)).
18 - فجاءَ جادُ ذلِكَ اليومَ إلى داوُدَ وقالَ لَه: ((إصعَدْ إلى بَيدَرِ أرونا اليَبوسيِّ، وأقِمْ هُناكَ مذبَحًا للرّبِّ)).
19 - فصعِدَ داوُدُ كما أمرَهُ الرّبُّ على لسانِ جادَ.
20 - ونظَرَ أرونا فرأى المَلِكَ وحاشيتَهُ عابرينَ إليهِ، فخرَج واَنحَنى لَه حتى الأرضِ
21 - وسألَ: ((لماذا جئتَني يا سيِّدي المَلِكُ؟)) فأجابَهُ داوُدُ: ((لأشتَريَ مِنكَ البَيدَرَ وفيه أُقيمُ مذبَحًا للرّبِّ، فتَكُفَ الضَّربَةُ عنِ الشَّعبِ)).
22 - فقالَ لَه أرونا: ((ليأخذْ سيِّدي المَلِكُ ويُصعِدْ للرّبِّ مِنَ المُحرَقاتِ ما يَراهُ حسَنًا. ها بقَرٌ للمُحرقَةِ، والنَّوارِج وأنيارُ البقَرِ تكونُ حطَبًا)).
23 - هذا كُلُّه قدَّمَهُ أرونا للمَلِكِ وقالَ لَه: ((الرّبُّ إلهُكَ يَرضى عَنكَ)).
24 - فأجابَهُ المَلِكُ: ((كلاَ، بل أدفَعُ لكَ الثَّمنَ. فأنا لا أُصعِدُ للرّبِّ إلهي مُحرَقاتٍ مجانيةً)). فاَشتَرى داوُدُ البَيدَرَ والبقَرَ بخمسينَ مِثقالاً مِنَ الفِضَّةِ،
25 - وبَنى هُناكَ مذبَحًا للرّبِّ، وأصعَدَ مُحرقاتٍ وذبائِحَ سلامةٍ، فأشفَقَ الرّبُّ على الشَّعبِ، وكفَّتِ الضَّربَةُ عَنْ إِسرائيلَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس