الملوك الأول - كرم نابوت

1 - وكانَ لِنابوتَ اليزرعيليِّ كرمٌ في يَزرَعيلَ قريبٌ مِنْ قصرِ أخابَ مَلِكِ السَّامِرةِ.
2 - فقالَ أخابُ لِنابوتَ: ((أعطِني كرمَكَ فيكونَ لي بُستانَ بُقُولٍ لأنَّهُ قريبٌ مِنْ قصري، وأنا أُعطيكَ بدلاً مِنهُ كَرمًا أفضَلَ، وإنْ شِئْتَ أعطَيتُكَ ثَمَنَهُ نَقدًا)).
3 - فأجابَهُ نابوتُ: ((لا سمَحَ الرّبُّ أنْ أُعطيَكَ ميراثَ آبائي)).
4 - فعادَ أخابُ إلى قصرِهِ قَلِقًا حزينًا مِنْ كلامِ نابوتَ، ونامَ في سريرِهِ، وحَوَّلَ وجهَهُ إلى الحائِطِ ولم يتَناوَلْ طَعامًا.
5 - فجاءَت إيزابَلُ زَوجتُهُ وسألَتْهُ: ((ما بالُكَ كئيبَ النَّفسِ ولا تتَناوَلُ طَعامًا؟))
6 - فأجابَها: ((لأنِّي قُلتُ لِنابوتَ اليَزرَعيليِّ: أعطِني كرمَكَ بِثَمَنٍ، أو إذا شِئْتَ أُعطيكَ كرمًا بدلاً مِنهُ، فقالَ: لا أُعطيكَ كرمي)).
7 - فقالَت لَه إيزابَلُ: ((أما أنتَ مَلِكٌ على إِسرائيلَ؟ قُمْ تَناوَلْ طَعامًا وطِبْ نفْسًا، وأنا أُعطيكَ كرمَ نابوتَ اليزرَعيليِّ)).
8 - وكتبت إيزابَلُ رسائِلَ بِاَسمِ أخابَ، وختَمَتْها بِخاتَمِهِ وأرسَلَتها إلى الشُّيوخ والأعيانِ في المدينةِ التي يسكُنُها نابوتُ.
9 - وكتَبَت في الرَّسائِلِ تقولُ: ((نادوا بِيومِ صومِ، وأجلِسوا نابوتَ في مُقدِّمةِ الشَّعبِ،
10 - واَختاروا رَجلَينِ سافِلَينِ يَشهَدانِ علَيهِ أنَّهُ جدَّفَ على اللهِ وعلى المَلِكِ. ثُمَ أخرِجوهُ واَرجموهُ حتى الموتِ)).
11 - ففَعَلَ شُيوخ مدينةِ نابوتَ وأعيانُها كما كتبت إيزابَلُ في رسائِلِها إليهِم.
12 - فنادَوا بِيومِ صومِ وأجلَسوا نابوتَ في مُقَدِّمةِ الشَّعبِ،
13 - ثُمَ جاءَ رَجلانِ سافِلانِ وجلسا قُبالَتَهُ، وشَهِدا علَيهِ أمامَ الشَّعبِ أنَّهُ جدَّفَ على اللهِ وعلى المَلِكِ. فأخذوهُ إلى خارِج المدينةِ ورجموهُ بِالحجارةِ فماتَ.
14 - وأرسَلوا إلى إيزابَلَ يقولونَ: ((رُجمَ نابوتُ وماتَ)).
15 - فلمَّا سَمِعَت إيزابَلُ برَجمِ نابوتَ وموتِهِ قالَت لأخابَ: ((تَملِكُ الآنَ كرمَ نابوتَ اليزرَعيليِّ الذي رفَضَ أنْ يَبيعَكَ إيّاهُ بِثمَنٍ، لأنَّهُ ماتَ)).
16 - فلمَّا سَمِعَ أخابُ بِمَوتِ نابوتَ، نزَلَ في الحالِ إلى الكرمِ لِيَمتَلِكَهُ.
17 - فقالَ الرّبُّ لإيليَّا التَّشْبيِّ:
18 - ((إذهَبْ لِلقاءِ أخابَ مَلِكِ إِسرائيلَ في السَّامِرةِ، في كرمِ نابوتَ الذي نزَلَ إليهِ لِيَمتَلِكَهُ،
19 - وقُلْ لَه: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: أَقَتَلْتَ وَامْتَلَكْتَ أَيضًا؟ ثُمَ قُلْ لَهُ: هذا ما قالَ الرّبُّ: في الموضِعِ الذي لَحَسَت فيهِ الكِلابُ دمَ نابوتَ، تَلحَسُ الكِلابُ دَمَكَ أَنْتَ أيضًا)).
20 - فقالَ أخابُ لإيليَّا حينَ رَآهُ مُقبِلاً: ((هل وجدتَني يا عَدُوّي؟)) فأجابَ: ((نعم، وجدتُكَ لأنَّكَ بِعْتَ نفْسَكَ وفعَلتَ الشَّرَ أمامَ الرّبِّ.
21 - لِذلِكَ يقولُ لكَ الرّبُّ: سأجلِبُ علَيكَ الشَّرَ، وأُبيدُ نَسلَكَ، وأقطَعُ كُلَ ذكَرٍ فيهِ، مِنَ الكبيرِ إلى الصَّغيرِ.
22 - وأجعَلُ نَسلَكَ كنَسلِ يَرُبعامَ ونَسلِ بَعشا بنِ أخيَّا، لأنَّكَ أغَظتَني وجعَلتَ إِسرائيلَ يَخطَأُ.
23 - أمَّا لإيزابَلَ، فيقولُ الرّبُّ أيضًا: عِندَ أسوارِ مدينةِ يَزرَعيلَ تفتَرِسُ الكِلابُ جثَّتَها.
24 - وأمَّا أنتَ فمَنْ ماتَ مِنْ نَسلِكَ في المدينةِ كذلِكَ تفتَرِسُهُ الكِلابُ، ومَنْ ماتَ في البرِّيَّةِ فطَيرُ السَّماءِ تأكُلُهُ)).
25 - وما باعَ أحدٌ نفْسَهُ لِفِعْلِ الشَّرِّ أمامَ الرّبِّ مِثلَ أخابَ الذي أغوَتهُ زَوجتُهُ.
26 - وبالَغَ أخابُ في الخطيئةِ بِعِبادتِهِ الأصنامَ القذِرةَ، كما فعَلَ الأموريُّونَ الذينَ طرَدُهُمُ الرّبُّ مِنْ وجهِ بَني إِسرائيلَ.
27 - فلمَّا سَمِعَ أخابُ كلامَ إيليَّا مَزَّقَ ثيابَهُ ولَبِسَ مِسْحًا ونامَ فيهِ، وصامَ ومشى مُنَكَّسَ الرَّأسِ.
28 - فقالَ الرّبُّ لإيليَّا التَّشْبيِّ:
29 - ((أرأيتَ كيفَ اَتضَعَ أخابُ أمامي؟ لِذلِكَ لا أجلِبُ الشَّرَ على نَسلِهِ أيّامَ حياتِهِ، ولكنْ في أيّامِ اَبْنِهِ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس