الملوك الأول - 03 الحروب الآرامية - حصار السَّامرة

1 - وجَمعَ بَنهَدَدُ ، مَلِكُ أرام، كُلَّ جَيشِه (ومعَه آثْنان وثَلاثونَ مَلِكًا وخَيلٌ ومَركَبات) وحاصَرَ السَّامرة وحارَبَها.
2 - وأَرسَلَ رُسُلاً إلى أحآبُ، مَلِكِ إِسْرائيل، إلى المَدينة،
3 - وقالَ لَه: ((هكذا يَقولُ بَنهَدَدُ: فِضَّتُكَ وذَهَبُكَ هما لي، وأَزْواجُكَ وبَنوكَ الحِسان هم لي )).
4 - فأجابَ مَلِكُ إسْرائيل وقال: ((كما قُلتَ يا سَيِّدِيَ المَلِك ، أَنا كلُّ ما هو لي لَكَ )).
5 - فرَجعَ الرُّسُلُ وقالوا: (( هكذا تَكلَمَ بَنهَدَدُ وقال: (( إني قد أَرسَلَتُ إِلَيكَ قائِلاً: فِضَّتُكَ وذَهَبُكَ وأَزْواجُكَ وبَنوكَ تُعْطيني إِيَّاهم.
6 - وإِني في مِثلِ السَّاعةِ مِن غَدٍ أَرسَلَ إلَيكَ خُدَّامي لِيُفَتِّشوا بَيتَكَ وبُيوتَ خُدَّامِكَ. فكُلُّ ما هو نَفيسٌ في عَينَيكَ يَجعَلوَنه في أيديهم ويأخُذونَه )).
7 - فدَعا مَلَكَ إِسْرائيلَ جَميعَ شَيوخِ الأَرضَ وقال: ((إِعلَموا وانظُروا أَنَّ هذا يَطلُبُ الشَّرّ، لأَنه أَرسَلَ إِلَيَّ يأخُذُ نِسائي وبَنِيَّ وفِضَّتي وذَهَبي، مع أَني لم أَمنَعْها مِنه )).
8 - فقالَ لَه كُلُّ الشُّيوخِ كلُّ الشَّعْب: ((لا تَسمع ولا تَرْضَ )).
9 - فقالَ لِرُسُلِ بَنهَدَد: ((قولوا لِسَيِّديَ المَلِك: كُلّ ما أَرسَلَتَ بِه إلى عَبدِكَ أَوَّلاً أَفعَلُه، وأَمَّا هذا الأمر فلا طاقَةَ لي بِه)) . فمَضى الرُّسُلُ ورَدُّوا الجَواب.
10 - فأَرسَلَ إِلَيه بَنهَدَدُ يَقول: ((كَذا تَصَنعَ الاَلِهَةُ بي وكَذا تَزيد، إن كان تُرابُ السَّامرة يَكْفي لأَكُفِّ القَومِ الَّذينَ يَتْبَعوني )).
11 - فأَجابَ مَلِكُ إِسرائيلَ وقال: ((قولوا: لا يَفتَخِرَنَّ مَن يَتَقلَدُ سَيفَه كمَن يَنزِعُه )).
12 - فلَمَّا سَمِعَ هذا الكَلام، وهو يَشرَبُ مع المُلوكِ في أكواخ، قالَ لِرِجالِه: (( اِستَعِدوا ))، فاستَعَدّوا لِلهُجومِ على المَدينَة.
13 - وإِذا بِنَبِي تَقَدَّمَ إلى أحآبُ، مَلِكِ إِسْرائيل، وقال: (( هكذا قالَ الرَّبّ: أَرَايتَ كُلَّ هذا الجمِعِ العَظيم؟ هاءَنَذا اسلِمُه إلى يَدِكَ، لِتَعلَمَ إني أَنا الرَّبّ )) .
14 - فأَجابَ أَحآبُ وقال: ((عن يَدِ مَن؟ )) فقال: ((هكذا قالَ الرَّبّ: عن يَدِ فِتْيان رُؤَساءَ الأقاليم )). قال: ((فمَن يَشُنُّ القِتال )). قالَ: ((أنت )) .
15 - فآستَعرَضَ فِتْيان رُؤَساءِ الأَقاليم، فكانوا مِئَتين وآثنينن وثَلاثين. وأستَعرَضَ بَعدَهم سائِرَ الشَّعبِ، بَني إِسْرائيلَ كلَهم، فكانوا سَبعَةَ آلاف.
16 - فخَرَجوا عِندَ الظّهْرِ، وكان بَنهَدَدُ يَشرَبُ ويَسكَرُ في اكواخ، هو والمُلوك، وكانوا آثنَين وثَلاثينَ مَلِكًا مُناصِرينَ لَه.
17 - وخَرَجَ أَوَّلاً فِتْيان رُؤَساء الأَقاليم، فأَرسَلَ بَنهَدَدُ فأَخبِرَ وقيلَ لَه إِن رِجالاً خَرَجوا مِنَ السَّامرة.
18 - فقال: (( إِنَّ كانوا قد خَرَجوا سالِمين، فآقبِضوا علَيهم أَحيَّاءً، وإِنَّ كانوا قد خَرَجوا لِلقِتال، فآقبِضوا علَيهم أَحيَّاءً )).
19 - فخَرَجَ مِنَ المَدينةِ فِتْيان رُؤَساء الأَقاليم، والجَيشُ وَراءَهم.
20 - فقَتَلَ كُلُّ رَجُل رَجُلَه، فهَرَبَ الأَرامِيّون، واتبَعَهم إِسْرائيل. فأَفلَتَ بَنهَدَدُ، مَلِكُ أَرام، على فَرَسٍ مع الفُرْسان.
21 - وخَرَجَ مَلِكُ إِسْرائيل، فضَرَبَ الخَيلَ والمَركَبات، وضرَبَ أَرامَ ضَربَةً عَظيمة.
22 - فتَقَدَّمَ النَّبِيُّ إلى مَلِكِ إِسْرائيلَ وقالَ لَه: (( اِمضِ وتَشَدَّدْ وتأمَّلْ وانظُرْ ما تَصَنعَ. فإِنَّه عِندَ مَدارِ السَّنَةِ يَصعَدُ علَيكَ مَلِكُ أَرام ))
23 - وقالَ لِمَلِكِ أَرامَ ضُبَّاطُه: (( إِنَّ آِلهَتَهم آِلهَةُ الجِبال، ولذلك قَوُوا علَينا، ولَكِن إِذا حارَبْناهم في السَّهلِ ، فإننا نَقْوى علَيهم
24 - وأنت فافعَلْ هذا الأمر: إِعزِلِ المُلوكَ، كُلاًّ مِن مَكانه، وأجعَلْ وُلاةً مَكانهم،
25 - وجَنِّدْ لَكَ جَيشًا كالجَيشِ الَّذي سَقَطَ لَكَ وخَيلاً كالخَيل السَّابِق ومَرْكَباتٍ كالمركَباتِ السابقة، فنُقاتِلَهُم في السَّهلِ ونَقْوى علَيهم )). فسَمعَ مِنهم وفَعَلَ كذلك.
26 - فلَمَّا كان مَدارُ السَّنَة ، اِستَعرَضَ بَنهَدَدُ الآرامِيِّين، وصَعِدَ إلى افيقَ لِمُحارَبةِ إسْرائيل.
27 - وآستُعرِضَ بَنو إسْرائيل وتَزَوَّدوا وساروا لِلِقائِهم، وعَسكَرَ بَنو إسْرائيل مُقابِلَهم، كانهم قَطيعان صَغيران مِنَ المَعِز، والآرامِيُّونَ قد ملأوا الأَرضَ.
28 - فتَقَدَّم رَجُلُ اللهِ كلَّمَ مَلكَ إسْرائيلَ وقال: ((هكذا قالَ الرَّبّ: لأنَّ الأَرامِيِّينَ قالوا: إِنَّ الرَّبَّ هو إِلهُ الجِبالَ، لا إلهِ السُّهول، فإِني مُسلِمٌ إلى يَدِكَ هذا الجُمْهورَ العَظيمَ كلَه، لِتَعلَموا إِني أَنا الرَّبّ ))
29 - فعَسكَرَ هؤلاءَ تُجاهَ هؤلاءَ سَبعَةَ إيَّام. ولَمَّا كان اليَومُ السَّابع ، شنَتِ الحَربُ. فقَتَلَ بَنو إِسْرائيلَ مِنَ الآرامِيِّينَ مِئَةٍ ألفِ راجِل في يَوم واحِد.
30 - وهَرَبَ الباقونَ إلى أَفيق، إلى المَدينَة. فسَقَطَ السُّورُ على السَّبعَةِ والعِشْرينَ ألفَ رَجُل الَّذينَ بَقوا. وهَرَبَ بنَهَدَدُ ودَخَلَ المَدينةَ إلى مُخدَع ضِمنَ مُخدَع.
31 - فقالَ لَه رِجالُه: ((إِننا سَمِعْنا أَن مُلوكَ بَيتِ إسْرائيل هم مُلوكُ رَحمَة. فلنضَعِ الآن مُسوحًا على أَحْقائِنا وحِبالاً على رُؤُوسِنا ونخرُجْ إلى مَلِكِ إسْرائيل ، لَعَلَّه يُبقي على نَفسِكَ )).
32 - فشَدُّوا مُسوحًا على أَحْقائِهم وجَعَلوا حِبالاً على رُؤوسِهمِ وجاؤوا إلى مَلِكِ إِسْرائيلَ وقالوا : (( إِنَّ عَبدَكَ بنهَدَدَ يَقول: أَسالُ أَن تُبقِيَ على نَفْسي )). فقال: (( أَولا يَزالُ حيّاً ؟ إِنَّما هو أَخي ))
33 - فآستَبشَرَ القَومُ وبادَروا فتَلَقَّفوا الكَلِمَةَ مِن فَمِه، وقالوا: ((أَخوكَ بنَهَدَد )). فقال: (( هَلُم فأَتوا به )). فخَرَجَ إِلَيه بَنهَدَد، فأَصعَدَه أحآبُ على المَركَبَة
34 - فقالَ لَه بَنهَدَد: (( المُدُن الَّتي أَخَذَها أبي مِن أبيكَ أَرُدُّها إِلَيكَ، وتَجعَلُ لَكَ أَسْواقًا في دِمَشْق، كما فَعَلَ أبي في السَّامرة )). فقال: ((وأَنا أُطلِقُكَ مُقابِلَ عَهدٍ )). وقَطعَ لَه عَهدًا وأَطلَقَه.
35 - وإِنَّ رَجُلاً مِن بَني الأنبياء قالَ لِصاحِبه بأمرِ الرَّبّ: ((اضربني )). فأبى الرَّجُلُ ان يَضرِبَه.
36 - فقالَ لَه: ((بِما انكَ لم تَسمع لِصَوتِ الرَّبّ، فانك، عِندَ انصِرافِكَ مِن عِنْدي، يَقتُلُكَ أَسَد)). فلَمَّا انصَرَفَ مِن عِندِه، لَقِيَه أَسَدٌ فقَتَلَه ( 11 )
37 - ثُمَّ لَقِيَ رَجُلاً آخَرَ فقالَ لَه: (( اِضربني ))، فضرَبَه ذلك الرَّجُلُ ضَربَةً فجَرَحَه ( 12 )
38 - فمَضى النَّبِيُّ ووَقَفَ لِلمَلَكَ في الطَّريق، وتَنَكَّرَ بِبُرقُع على عَينَيه.
39 - فلَمَّا مَرَّ المَلِك، نادى المَلِكَ وقال: ((إِنَّ عَبدَكَ خَرَجَ في وَسَطِ القِتال، فإذا بِرَجُلٍ مالَ وأَتاني بِرَجُل وقال: إحفَظْ هذا الرَّجُل، وإن فُقِدَ، تَكون نَفسُكَ بَدَلاً مِن نَفْسِه أَو تَزِنُ لي قِنْطارًا مِنَ الفِضَّة.
40 - فبَينَما عَبدُكَ مُنشَغِلٌ هُنا وهُناك، إِذا به قد فُقِد)). فقالَ لَه مَلِكُ اسْرائيل: ((ذاكَ حُكمُكَ، فأَنتَ أَصدَرتَه )) .
41 - فبادَرَ وأَزاحَ البُرقع عن عَينَيه، فعَرَفَ مَلِكُ إسْرائيلَ أَنه مِن الأنبياء ( 13 )
42 - فقالَ لَه النَّبِيّ: ((هكذا قال الرَّبّ: بِما أَنكَ أَطلَقتَ مِن يَدِكَ رَجُلاً قد حَرَّمتُه، فنَفسُكَ تَكونُ بَدَلاً مِن نَفْسِه وشَعبُكَ بَدَلاً مِن شَعبِه ))
43 - فانصَرَفَ مَلِكُ إسْرائيلَ إلى بيتِهِ، وهو واجِمٌ قَلِق، وجاءَ إلى السَّامرة.

الكاثوليكية - دار المشرق