الملوك الأول - 4. كَرْم نابوت - نابوت يرفض بيع كَرمه

1 - وكان بَعدَ هذه الاحْداثِ أَنه كان لِنابوتَ اليِزرَعيليِّ كَرمٌ في يِزرَعيل، إلى جانبِ قَصرِ أحآبُ ، مَلَكَ السَّامرة،
2 - فخاطَبَ أحآبُ نابوتَ قائِلاً: ((أَعطِني كَرمَكَ، فيَكونَ لي بُستان خُضَرٍ ، لأَنَّه قَريبٌ مِن بَيني، وأَنا أعْطيكَ بَدَلاً مِنه كَرمًا خَيرًا مِنه، وإِن حَسُنَ في عَينَيكَ أُعطَيتُكَ ثَمَنَه فِضَّةً)).
3 - فأَجابَ نابوت أحآبُ: ((مَعاذَ الرَّبِّ أَن أُعطِيَكَ ميراثَ آبائي )) .
4 - فعادَ أحآبُ إلى بيتِهِ واجِمًا قَلِقًا مِنَ الكَلامِ الَّذي كلَمَه بِه نابوتُ اليِزرَعيليُّ بِقَوله : (( إِنِّي لا اعْطيكَ ميراثَ آبائي )). وآضَّجعَ على سَريرِه وأَعرَضَ بِوَجهِه ولَم يَتنَاوَلْ طَعامًا.
5 - فجاءَت إِيزابَلُ أمرأته وقالَت لَه: ((ما بالَكَ كَئيبَ النَّفسِ ولَم تَتنَاوَلْ طَعامًا؟ ))
6 - فقالَ لَها: ((لأَنَّي خاطَبتُ نابوتَ اليزرَعيليَّ وقُلتُ لَه: اعطِني كَرمَكَ بِالفِضَّة، أَوَ إِنَّ شِئتَ أُعْطيكَ كَرمًا بَدَلاً مِنه. فقال: لا أُعطيكَ كَرْمي)).
7 - فقالَت لَه إيزابَلُ أمرأته: (( أَأنت الآن تَتَصَرَّفُ كمَلِكٍ على إِسْرائيل ؟ قُمْ فتنَاوَلْ طَعامًا وطِبْ نَفْسًا، وأَنا أُعطيكَ كَرمَ نابوتَ اليِزرَعيليّ )).
8 - ثُمَّ إنها كَتَبَت رَسائِلَ بِآسمِ أحآبُ وخَتَمَها بِخَاتَمِه وأَرسَلَتِ الرَّسائِلَ إلى الشُّيوخِ والأشرافِ الَّذينَ في المَدينة والسَّاكِنينَ مع نابوت.
9 - كتَبَت في الرَّسائِلِ تَقول: ((نادوا بِصَوم وأجلِسوا نابوتَ في صَدرِ القَوم ،
10 - وأَجلِسوا رَجُلَيون لا خَيرَ فيهما تُجاهَه يَشهَدان علَيه قائِلَين: انكَ قد لَعَنتَ اللهَ والمَلِك )). وأخرِجوه وأًرجموه فيَموت )) .
11 - ففَعَلَ أَهلُ مَدينَتِه الشًّيوخ والاشْرافُ السَّاكِنونَ في مَدينَتِه، كما أَرسَلَت اليهم إيزابَلُ بِحَسَبِ المَكْتوبِ في الرَّسائِل الَّتي أَرسَلَتها اليهم.
12 - فنادوا بِصَوم وأجلَسوا نابوتَ في صَدرِ القَوم.
13 - ثُمَّ وَصَلَ رَجُلان لا خَيرَ فيهما وجَلَسا تُجاهَه، وشَهِدَ الرَّجُلان اللَّذان لا خَيرَ فيهما على نابوتَ، بحَضرَةِ الشَّعبِ، قائلَين: ((قد لَعَنَ نابوتُ اللهَ والمَلِك )). فأَخرَجوه خارج المَدينةِ ورَجَموه بِالحِجار؟ فمات .
14 - وأَرسَلَوا إلى إيزابَلَ يَقولون: ((قد رُجِمَ نابوتُ ومات )).
15 - فلَمَّا سَمِعَت إِيزابَلُ بِرَجمِ نابوتَ وموته، قالَت لأحآبُ: ((قمْ فرِثْ كَرمَ نابوتَ اليِزرَعيليِّ الَّذي أبى أَنَّ يُعطِيَكَ إِياه بِالفِضَّة. لم يَعُدْ نابوتُ حيا، بل قد مات )).
16 - فلَمَّا سَمعِ أحآبُ بِمَوتِ نابوت، قام لِيَنزِلَ إلى كَرمِ نابوتَ اليِزرَعيليِّ لِيَرِثَه.
17 - فكان كَلامُ الرَّبِّ إلى إِيليَّا التِّشبِيِّ قائِلاً: (( قُمْ فانزِلْ لِلِقاءَ أحآبُ، مَلِكِ إِسْرائيلَ، الَّذي في السَّامرة، فها هُوَذا في كَرمِ نابوتَ الَّذي نَزَلَ إِلَيه لِيَرِثَه
18 - كلِّمْه قائلاً: هكذا قالَ الرَّبّ: قَتَلتَ ووَرِثتَ فَضلاً عن ذلك.
19 - ثُمَّ كَلِّمْه قائِلاً: هكذا يَقولُ الرَّبّ: في المَكان الَّذي لَحِسَت فيه الكلابُ دَم نابوت، تَلحَسُ الكِلابُ دَمَكَ أنت ايضًا)).
20 - فقالَ أحآبُ لِإِيليَّا: ((إِذن لقَد وَجَدتَني يا عَدُوِّي )). فقال: ((قد وَجَدتُكَ، لأنكَ قد بِعتَ نَفسَكَ لِعَمَل الشَّرِّ في عَينَيِ الرَّبّ.
21 - هاءَنَذا جالِبٌ علَيكَ الشَّرّ وكانسٌ نَسلَكَ، وقاَرضَ مِن أحآبُ كُلَّ بائِل بِحائِطٍ ، مِن عَبدٍ وطَلِيق في إسْرائيل،
22 - وجاعِلٌ بَيتَكَ كبَيتِ ياربُعْامَ بنِ نَباط وبَيتِ بَعْشا بنِ أَحيَّا، لإِسخاطِكَ لي إِسْخاطًا ولجَعلِكَ إِسْرائيلَ يَخطأ )).
23 - وتَكلَمَ الرَّبُّ على إيزابَلَ أَيضًا قائلاً: (( إِنَّ الكِلابَ ستأكُلُ إِيزابَلَ عِندَ سورِ يِزرَعيل)
24 - ومَن ماتَ لأحآبُ في المَدينةِ تأكُلُه الكِلاب، ومَن ماتَ لَه في الحَقلِ تأكُلُه طُيورُ السَّماء)) .
25 - ولَم يَكُنْ أَحَدٌ كأحآبُ الَّذي باعَ نَفسَه لِعَمَلِ الشَّرِّ في عَينَيِ الرَّبّ، لأَنَّ إِيزابَلَ أمراته قد أَغوَتْه
26 - وبالغ في القَبائِحِ جِدًّا بِالسَّيرِ وَراءَ. الأَصنام القَذِرَة، على حَسَبِ كُلِّ ما فَعَلَ الأَمورِيُّوَنَ الَّذينَ طَرَدَهمُ الرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إسْرائيل.
27 - فلَمَا سَمعِ أحآبُ هذا الكَلام، مَزَّقَ ثِيابَه وجَعَلَ على بَدَنِه مِسْحًا وصامَ وباتَ في المِسحِ ومَشى رُوَيدًا رُوَيدًا.
28 - فكان كَلامُ الرَّبِّ إلى إِيليَّا التِّشبيِّ قائِلاً:
29 - ((أرَأيتَ كَيفَ ذَلَّ أحآبُ أمامَي؟ فلأَنَّه قد ذَلَّ أمامَي، لا أَجلُبُ الشَّرَّ في أَيَّامِه، ولَكِن في أيَّامِ ابنِه أَجلبُ الشرّ على بيتِهِ )).

الكاثوليكية - دار المشرق