الملوك الأول - 5. حرب آرامية جديدة - أحآبُ يقرّر حملة عن راموت جِلعاد

1 - ومَضَت ثَلاثُ سَنَواتٍ ولَم يَكُنْ حَربٌ بَينَ أَرامَ وِإسْرائيل.
2 - ولَما كانت السَّنَةُ الثَّالِثَة، انحَدَرَ يوشافاط، مَلَكَ يهوذا، إلى مَلِكِ إِسْرائيل .
3 - فقالَ مَلِك إسْرائيل لِضُبَّاطِه: ((أَلا تَعلَمونَ أَنَّ راموتَ جِلْعادَ هي لَنا ونَحنُ مُتَقاعِدونَ عن أَخذِها مِن يَدِ مَلِكِ ارام؟ ))
4 - وقالَ لِيوشافاط: ((اتمْضي مَعي لِلقِتالِ إلى راموتَ جِلْعاد؟ ))فقالَ يوشافاطُ لِمَلِكِ إِسْرائيل: (( إنما نَفْسي كنَفسِكَ وشَعْبي كشَعبِكَ وخَيلي كخَيلكَ )).
5 - وقالَ يوشافاطُ لِمَلِكِ إسْرائيل: ((إسأَلِ اليَومَ كَلامَ الرَّبّ )).
6 - فجَمَعَ مَلِكُ إسْرائيلَ الأنبياء، نَحوَ أَربَعُ مِئَةٍ رَجُل ، وقالَ لَهم: (( أَأَمْضي إلى راموت جلْعادَ لِلقِتالِ أَم امتَنعِ؟ ))فقالوا: ((إصعَدْ، فإِنَّ الربَّ مُسلِمُها إلى يَدِ المَلِك)).
7 - فقالَ يوشافاط: ((ألَم يَبْقَ هُنا نَبِي لِلرَّبّ؟ فلنسألْه بواسِطتِه ))
8 - فقالَ مَلكُ إسْرائيلَ لِيوشافاط: ((أنه لا يًزالُ رَجُل واحِدٌ نَسألُ الرَّبَّ بِواسِطَتِه، ولَكِنّي ابغِضُه لأنه لا يَتَنبأ علَيَّ بِخَيرٍ ، بل بِشَرّ، وهو ميخا بنُ يملَة)) . فقالَ يوشافاط: ((لا يَتَكلَمِ المَلِكُ هَكذا)).
9 - فدَعا مَلِكُ إسْرائيل أحَدَ الخِصْيان وقال: ((عَلَيَّ بِميخا بنِ يِملَة)).
10 - وكان مَلِكُ إِسْرائيلَ ويوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا جالِسَين ، كُلُّ واحِدٍ على عَرشِه، لابِسَين لِباسَهما في البَيدَر، عِندَ مَدخَلِ بابِ السَّامرة ، وجَميعُ الأنبياء يَتَنبأَونَ أمامَها.
11 - وكان صِدقيَّا بنُ كنَعَةَ قد صنعَ لنَفسِه قرون حَديد ، فقال: (( هكذا قالَ الرَّبّ: بِهذه تَنطِحُ الأَرامِيّينَ حتَّى يَفنَوا)).
12 - وكان جَميعُ الأنبياء يَتَنبأونَ هكذا قائِلين: ((إِصعَدْ إلى راموتَ جِلْعادَ فتَفوز، فإن الرَّبَّ مُسلِمُها إلى يَدِ المَلِك )).
13 - وإِنَّ الرَّسولَ الَّذي مَضى لِيَدعُوَ ميخا خاطبه قائِلاً: ((إن الأنبياء قد تَكَلَّمَوا بفَم واحِدٍ بِخَيرٍ لِلمَلَكَ. فلْيَكُنْ كَلامُكَ كَكًلامِ واحِدٍ مِنهم وتَكلَمْ بخَير))
14 - فقالَ ميخا: ((حَيٌّ الرَّبّ! لَن أقولَ إلاًّ ما يَقولُه الرَّبُّ لي )) .
15 - وأَتى إلى المَلِكِ فقالَ لَه المَلِك: ((يا ميخا، أَنمْضي إلى راموتَ جِلْعادَ لِلقِتالِ أَم نَمتَنعِ؟ )) فقالَ لَه: ((إِصعَدْ فتَفوز، فان الرَّبَّ مُسلِمُها إلى يَدِ المَلِك))
16 - فقالَ لَه المَلِك: ((كم مَرَّةٍ أَستَحلِفُكَ ألا تكَلِّمَني إِلاَّ بِالحَقِّ بِاسمِ الرَّبّ؟ ))
17 - فقال: ((رَأَيتُ كُلَّ إِسْرائيلَ مُبَدَّدًا على الجِبالِ كالغَنَم الَّتي لا راعِيَ لَها. فقالَ الرَّبُّ: لَيسَ لِهؤلاءَ سَيِّد. فلْيَرجعْ كُلّ مِنهم إلى بيتِهِ بِسَلام ((.
18 - فقالَ مَلِكُ إسْرائيلَ لِيوشافاط: (( أَلَم أقُلْ لَكَ أنه لايَتَنبأ علَيَّ بِخَيرٍ ، بل بِشَرّ؟ ))
19 - فقالَ مِيخا: ((اسمعَ كَلامَ الرَّبّ. رأَيتا الرَّبَّ جالِسًا على عَرشِه وجَميعُ قواتِ السَّماءِ واقِفَةٌ لَدَيه على يمينه وشمالِه.
20 - فقالَ الرَّبّ: مَن يُغْوي أَحآبَ حتَّى يَصعَدَ ويَسقُطَ في راموتَ جِلْعاد؟ فقالَ هذا كذا وقالَ ذاكَ كذا.
21 - ثُم خَرَجَ روح ووَقَفَ أمامَ الرَّبِّ وقال: أَنا أغْويه. فقالَ لَه الرَّبّ: بِماذا؟
22 - فقال: أَخرُجُ وأكُونُ روحَ كَذِبٍ في أَفْواهِ جَميعِ أنبِيائِه. فقالَ الرَّبّ: أَنكَ تغْويه وتَنجَح، فاَخرُجْ واَصَنعَ هكذا
23 - والآن فقَد جَعَلَ الرَّبّ روحَ كَذِبٍ في أَفْواهِ جَميعِ انبِيائِكَ هؤلاءَ، والرَّبُّ تَكلَمَ عَلَيكَ بِشَرّ)).
24 - فتَقَدَّمَ صِدقِيَّا بنُ كَنعَةَ ولَطَمَ ميخا على خَدِّه وقال: ((مِن أَينَ عَبَرَ روحُ الرَّبِّ مِنَي لِيُكَلِّمَكَ؟ ))
25 - فقالَ ميخا: ((سترى هذا يَومَ تَدخُلُ فيه مُخدَعَا ضِمنَ مُخدَع لِتَختبِئ )) .
26 - فقالَ مَلِكُ إِسْرائيل: ((خُذْ ميخا ورُدَّه إلى آمون، رَئيسِ المَدينة، وبوآشَ، آبنِ المَلِك،
27 - وقُلْ: هكذا أمر المَلِكَ: ضَعوا هذا في السِّجنِ وغَذُّوه بِخُبزِ الضِّيقِ وماءَ الضِّيق، إلى ان أًرجعَ بِسَلام ))
28 - فقالَ ميخا: ((إِنّ رَجَعتَ بِسَلام، فلَم يَتَكلَمِ الرَّبُّ فِيَّ )). وقال: ((إسمَعي أيتُها الشُّعوبُ جَميعَا)).
29 - ثُمَّ صَعِدَ مَلِكُ اشْرائيلَ ويوشافاط، مَلِكُ يهوذا، إلى راموتَ جلْعاد.
30 - فقالَ مَلَكَ إِسْرائيلَ لِيوشافاط: ((أَنا أتنَكَّرُ وأَذهَبُ إلى القِتال، وأمَّا أنت فاَلبَسْ لِباسَكَ )). فتَنَكَّرَ مَلِكُ إسْرائيلَ وذَهَبَ إلى القِتال.
31 - وأمر مَلِكُ أَرامَ رُؤَساءَ مَركَباتِه الآثنين والثَّلاثينَ قائلاً: ((لا تُحارِبوا صَغيرًا ولا كبيرًا إِلاَّ مَلِكَ إسْرائيل وَحدَه )).
32 - فلَمَّا رأَى رُؤساءُ المَركَباتِ يوشافاطَ قالوا: ((لا شَكَّ أَنَّ هذا هو مَلِكُ إِسْرائيل )). فمالوا علَيه لِيُقاتِلوه، فصَرَخَ يوشافاط.
33 - فلَمَّا راى رُؤساءُ المَركَباتِ أنَّه لَيسَ بِمَلِكِ إِسْرائيل، رَجَعوا عنه.
34 - وإِنَّ رَجُلاً رَمى قَوسَه غَيرَ مُتَعَمد، فأَصابَ مَلِكَ اسْرائيلَ بَينَ مَفاصِلِ الدرع. فقالَ لِسائِقِ مَركبتِهْ ((عُدْ إلى الوَراءَ وآخرُجْ بي مِن الحَومَة، فاني قد جُرِحت )).
35 - واَشتَدَّ القِتالُ في ذلك اليَوم، والمَلِكُ واقِفٌ مَسْنودًا في مَركبتِه مُقابِلَ أرام. وماتَ في المَساء، وكان دَمُ الجُرحِ سائِلاً في أَرضَ المَركَبَة.
36 - وأنتشَرَ نِداءٌ في المُعَسكَرِ عِندَ غُروبِ الشَّمْسِ أَن: (( لِيَنصَرِفْ كُل رَجُلٍ إلى مَدينَتِه وكلُّ رَجُلٍ إلى أَرضَه ))
37 - وهكذا ماتَ المَلِكُ وأُوتِيَ بِه إلى السَّامرة، ودُفِنَ في السَّامرة.
38 - وغُسِلَت مَركبتُه في بِركَةِ السَّامرة، فلَحِسَتِ الكِلابُ دَمَه، واغتَسَلتِ البَغايا فيه، على حَسَبِ كَلامِ الرَّبِّ الَّذي تَكلمَ بِه.
39 - وبَقِيَّةُ اخْبارِ أحآبُ كلًّ ما صَنعَه، وبَيتُ العاجِ الَّذي بَناه، وجَميع المُدُنِ الَّتي بَناها، أفَلَيسَت مَكْتوبةً في سِفرِ أخْبارِ الأيَّامِ لِمُلوكِ إسرائيل؟
40 - واَضَّجعَ أحآبُ مع آبائِه، وملَكَ احَزْيا ابنُه مَكانه.
41 - ومَلَكَ يوشافاطُ بنُ آسا على يَهوذا في السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لأحآبُ، مَلِكِ إِسْرائيل.
42 - وكان يوشافاطُ اَبنَ خَمسٍ وثَلاثينَ سَنَةً حينَ مَلَك، ومَلَكَ في أُورَشَليم خَمسًا وعَشَرَينَ سَنَة. واَسمُ أُمِّه عَزوبَةُ بِنتُ شِلْحي.
43 - وسارَ في جَميعِ طُرُقِ أبيه آسا ولم يَحِدْ عَنها، وَصَنعَ ما هو قَويمٌ في عَينَي الرَّبّ.
44 - وأَمَّا المَشارِفُ فلَم تزَلْ، وكان الشَّعبُ لا يَزالُ يَذبَحُ ويُحرِقُ البَخورَ على المَشارِف.
45 - وكان يوشافاطُ مسالِمًا لِمَلِكِ إِسْرائيل.
46 - وبَقِيَّةُ أَخْبارِ يوشافاط، وبَأسُه الَّذي أبْداه، وحُروبُه، أَفَلَيسَت مَكْتوبةً في سِفرِ اخْبارِ الأّيَّامِ لِمُلوكِ يَهوذا؟
47 - وبَقِيَّةُ المَأبونينَ الَّذينَ بَقوا من أَيَّام آسا أبيه كَنَسَهم مِنَ الأَرضَ.
48 - ولم يَكُنْ مًلِكٌ في أَدوم، فمَلَكَ وَكيل.
49 - وصَنعَ يوشافاطُ سُفُنَ تَرْشيش، لِتَذهَبَ إلى أُوفيرَ لِجَلبِ الذَّهَب، ولَكِنَّها لم تَذهَبْ، لأنها انكَسَرَت في عَصْيونَ جابَر.ِ
50 - حينَئذٍ قالَ أحَزْيا بنُ أحآبُ لِيوشافاط: ((لِيَخرُجْ رِجالي مع رِجالِكَ في السُّفن )). فأَبى يوشافاط.
51 - وأضَّجعَ يوشافاطُ مع آبائِه، وقُبرَ مع آبائِه في مَدينةِ داوُدَ أبيه، ومَلَكَ يورامُ آَبنُه مَكانه.
52 - ومَلَكَ أَحَزْيا بنُ أحآبُ على إِسْرائيلَ في السَّامرة، في السَّنَةِ السابِعَةَ عَشرَةَ لِيوشافاط، مَلِكِ يَهوذا، ومَلَكَ على إِسْرائيلَ سَنَتَين.
53 - وصَنعَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبّ، وسارَ في طَريق أبيه وطَريقَ أُمِّه وفي طَريقَ يارُبْعامَ بنَ نَباطَ الَّذي جَعَلَ إسْرائيلَ يَخطَأ .
54 - فعَبَدَ البَعلَ وسَجَدَ لَه، واسخَطَ الرَّبَّ، إِلهَ إِسْرائيل، على حَسَبِ كُلِّ ما صَنعَ أَبوه.

الكاثوليكية - دار المشرق