الملوك الثاني - الله يرفع إيليا إلى السماء

1 - ولمَّا حانَ الوقتُ أنْ يُرفَعَ إيليَّا في العاصفةِ إلى السَّماءِ، ذهَبَ إيليَّا معَ أليشَعَ مِنَ الجلجالِ.
2 - فقالَ إيليَّا لأليشَعَ في الطَّريقِ: ((إبقَ هُنا، فالرّبُّ أمرَني أنْ أذهَبَ إلى بَيتَ إيلَ)). فأجابَه أليشَعُ: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ وحَيًّ أنتَ، لا أفارِقُكَ)). ونزَلَ معَهُ إلى بَيتَ إيلَ.
3 - فذهَبَ جماعةُ الأنبياءِ الذينَ في بَيتَ إيلَ إلى أليشَعَ وقالوا لَه: ((هل عَلِمْتَ أنَّ الرّبَّ في هذا اليومِ يرفعُ سيِّدَكَ إلى السَّماءِ)). فأجابَهُم: ((نعم، عَلِمْتُ فاَسكُتوا)).
4 - ثُمَ قالَ إيليَّا لأليشَعَ: ((إبقَ هُنا، فالرّبُّ أرسَلَني إلى أريحا)). فقالَ: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ وحَيًّ أنتَ، إنِّي لا أفارِقُكَ)). وجاءَ معَهُ إلى أريحا.
5 - فأقبَلَ جماعةُ الأنبياءِ الذينَ في أريحا إلى أليشَعَ وقالوا لَه: ((هل عَلِمْتَ أنَّ الرّبَّ في هذا اليومِ يرفعُ سيِّدَكَ إلى السَّماءِ؟)) فقالَ: ((نعم، عَلِمْتُ فاَسكُتوا)).
6 - ثُمَ قالَ إيليَّا لأليشَعَ: ((إبقَ هُنا، فالرّبُّ أرسَلَني إلى نَهرِ الأردُنِّ)). فقالَ أليشَعُ: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ وحَيًّ أنتَ، إنِّي لا أفارِقُكَ)). وذهَبا مَعًا إلى الأردُنِّ.
7 - فذهَبَ خمسونَ رَجلاً مِنْ جماعةِ الأنبياءِ ووَقَفوا قُبالَتَهُما عَنْ بُعدٍ، وكانا واقِفَينِ بِجانِبِ الأردُنِّ.
8 - فأخذَ إيليَّا عباءَتَهُ ولَفَّها وضرَبَ المياهَ فاَنْشَقَّت إلى هُنا وهُناكَ، وعبَرا كِلاهُما على أرضٍ يابسةٍ.
9 - فلمَّا عبَرا قالَ إيليَّا لأليشَعَ: ((سَلْني ماذا أعمَلُ لكَ قَبلَ أنْ يرفَعَني اللهُ إلَيهِ)). فقالَ أليشَعُ: ((ليكُنْ لي مِنْ روحِكَ النَّصيبُ الذي يجعَلُني خلَفًا لكَ)).
10 - فأجابَهُ إيليَّا: ((طلَبْتَ أمرًا صعبًا. ولكِنْ إذا رأيتَني عِندَما يرفَعُني اللهُ إليهِ يكونُ لكَ ما طلَبْتَ، وإلاَ فلا)).
11 - وفيما كانا سائِرَينِ وهُما يتَحدَّثانِ، إذا مَركبةٌ ناريَّةٌ وخيلٌ ناريَّةٌ فصَلَت بَينَهُما، واَرْتَفَعَ إيليَّا في العاصفةِ نحوَ السَّماءِ
12 - وأليشَعُ ناظِرٌ وهوَ يَصرُخ: ((يا أبي، يا أبي، يا حاميَ حِمَى إِسرائيلَ)).وحينَ لم يَعُدْ يَرى إيليَّا، أمسَكَ أليشَعُ ثيابَهُ وشَقَّها شَطرَينِ،
13 - ورفَعَ عباءَةَ إيليَّا التي سقَطَت إلى الأرضِ، ورجعَ إلى ضِفَّةِ الأردُنِّ.
14 - وأخذَ العباءَةَ وضربَ المياهَ بِها وقالَ: ((أينَ الرّبُّ إلهُ إيليَّا الآنَ؟)) فاَنْشَقَّتِ المياهُ إلى هُنا وهُناكَ، وعبَرَ أليشَعُ.
15 - ورآهُ جماعةُ أنبياءِ أريحا الذينَ كانوا قُبالَتَهُ، فقالوا: ((حَلَّتْ روحُ إيليَّا على أليشَعَ)). وجاؤوا إليهِ واَنحَنَوا لَه إلى الأرضِ،
16 - وقالوا: ((نحنُ يا سيِّدي خمسونَ رَجلاً أشِدّاء فدَعْنا نذهَبُ ونُفَتِّشُ عَنْ سيِّدِكَ، فلَعَلَ روحَ الرّبِّ حمَلَهُ وعلى أحدِ الجبالِ رَماهُ أو في أحدِ الأوديةِ)). فقالَ لهُم أليشَعُ: ((لا تَذهَبوا)).
17 - فألَحُّوا علَيهِ حتى خجلوهُ، فقالَ لهُمُ: ((إذهَبوا)). فذَهَبوا وفَتَّشوا ثَلاثَةَ أيّامِ فلم يَجدوهُ.
18 - فرَجعوا إلى أريحا حَيثُ كانَ، فقالَ لهُم: ((أما قُلتُ لكُم لا تذهَبوا؟))
19 - وقالَ أهلُ أريحا لأليشَعَ: ((مَوقِعُ المدينةِ حسَنٌ، كما تَرى يا سيِّدُ، لكِنْ ماؤُها رَديءٌ ويُسَبِّبُ القَحْطَ)).
20 - فقالَ لهُم: ((جيئوني بِوعاءٍ جديدٍ فيهِ مِلحٌ)). فجاؤوهُ بهِ.
21 - فذَهبَ إلى مَنبَعِ الماءِ ورمى فيهِ المِلحَ وقالَ: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: طَهَّرْتُ هذِهِ المياهَ، فلا تُسَبِّبُ الموتَ ولا القَحْطَ مِنْ بَعدُ)).
22 - فطَهُرَتِ المياهُ إلى هذا اليومِ، كما تكَلَّمَ أليشَعُ.
23 - وصَعِدَ مِنْ هُناكَ إلى بَيتَ إيلَ. فبَينَما هوَ صاعِدٌ في الطَّريقِ صادفَ صِبيانًا صِغارًا خارِجينَ مِنَ المدينةِ، فهزَأوا بهِ وقالوا لَه: ((أقرَعُ، أقرَعُ)).
24 - فاَلتَفَتَ إليهِم ولعَنَهُم باَسمِ الرّبِّ، فخرَجت دُبَّتانِ مِنَ الغابِ واَفتَرَسَتا مِنهُم اَثنَينِ وأربَعينَ صَبيُا.
25 - وذهَبَ أليشَعُ مِنْ هُناكَ إلى جبَلِ الكرمَلِ، ثُمَ رجعَ إلى السَّامِرةِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس