الملوك الثاني - مقتل بيت أخاب

1 - وكانَ لأخابَ سَبعونَ اَبنًا في السَّامِرةِ. فكتَبَ ياهو إلى حُكَّامِ المدينةِ وأعيانِها، وإلى مُتَعَهِّدي تربيةِ أبناءِ أخابَ وأحفادِهِ يقولُ:
2 - ((عِندَكُمُ الآنَ بَنو سيِّدِكُم والمَراكِبُ والخيلُ والمُدُنُ المُحَصَّنَةُ والسِّلاحُ،
3 - فاَنتَخبوا عِندَ وصولِ رِسالتي هذِهِ الأفضَلَ والأصلَحَ مِنهُم وأجلِسوهُ على عرشِ أبيه، واَستَعِدُّوا لِلقِتالِ دِفاعًا عَنْ بَيتِ أخابَ)).
4 - فاَسْتَولى علَيهِم الخوفُ وقالوا: ((مَلِكانِ لم يَصمُدا أمامَهُ، فكيفَ نحنُ؟))
5 - فأرسَلوا وكيلَ القصرِ وحاكِمَ المدينةِ والشُّيوخ والمُرَبِّينَ إلى ياهو يقولونَ: ((نحنُ عبيدُكَ، وكُلُّ ما تَأْمُرُنا بهِ نعمَلُهُ. لا نُقيمُ أحدًا مَلِكًا، وما تراهُ حسَنًا فاَعمَلْهُ)).
6 - فكتَبَ إليهِم ثانيةً يقولُ: ((إنْ كُنتُم لي ومِنَ المُطيعينَ لأمري، فاَقْطَعوا رُؤوسَ بَني مَلِكِكُم واَحمِلوها إليَ في مِثلِ هذِهِ السَّاعةِ مِنْ غدٍ إلى يَزرَعيلَ)). وكانَ بَنو المَلِكِ سَبعينَ رَجلاً عِندَ أعيانِ المدينةِ الذينَ رَبَّوهُم.
7 - فلمَّا وصَلَت رِسالةُ ياهو إليهِم أخذوا بَني المَلِكِ السَّبعينَ وذبَحوهُم ووضَعوا رُؤُوسَهُم في سِلالٍ وأرسَلوها إليهِ في يَزرَعيلَ
8 - فجاءَ الرَّسولُ إليهِ وقالَ: ((جاؤوا بِرُؤوسِ بَني المَلِكِ أخابَ)). فقالَ: ((إجعَلوها كومَتَينِ عِندَ مَدخلِ المدينةِ إلى الصَّباحِ)).
9 - فلمَّا جاءَ الصَّباحُ خرَج الشَّعبُ وقالَ: ((أنتُم أبرياءُ، أنا الذي ثارَ على المَلِكِ يورامَ وقتلَهُ، لكِنْ مَنِ الذي قتَلَ هؤلاءِ
10 - فاَعلَموا الآنَ أنْ لا شَيءَ مِنْ كلامِ الرّبِّ على بَيتِ أخابَ إلاَ ويَصيرُ. وهوَ إنَّما فعَلَ ما تكَلَّمَ بهِ على لِسانِ عَبدِهِ إيليَّا)).
11 - ثُمَ قتَلَ ياهو جميعَ الباقينَ مِنْ بَيتِ أخابَ في يَزرَعيلَ وجميعَ رِجالِهِ ومَعارِفَهُ وكهنَتَهُ، ولم يُبقِ مِنهُم أحدًا.
12 - ثُمَ ذهَبَ ياهو إلى السَّامِرةِ. فلمَّا وصَلَ إلى مكانٍِ يُدعى مَحلَّةَ الرُّعاةِ،
13 - صادَفَ جماعةً مِنْ أنسباءِ أخزْيا مَلِكِ يَهوذا، فسألَهُم: ((مَنْ أنتُم؟)) فأجابوا ((نحنُ مِنْ أنسباءِ أخزْيا، جئْنا لِنُسَلِّمَ على بَني المَلِكِ يورامَ وبَني المَلِكَةِ إيزابَلَ)).
14 - فقالَ ياهو لِرِجالِهِ: ((إقبِضوا علَيهِم)) فقبَضوا علَيهِم وذبَحوهُم على حافَّةِ بِئرٍ هُناكَ، وكانوا اَثنَينِ وأربَعينَ رَجلاً.
15 - وسارَ ياهو مِنْ هُناكَ، فلَقيَ يَهونادابَ بنَ ركابٍ قادِمًا لاَستِقبالِهِ، فبادَرَهُ ياهو بِالسَّلامِ وسألَهُ: ((هل أنتَ مُخلِصٌ لي إخلاصي لكَ؟)) فأجابَهُ: ((نعم)). فقالَ ياهو: ((هاتِ يَدَكَ)). فناوَلَهُ يَدَهُ. فأصعَدَهُ على مَركبتِهِ
16 - وقالَ لَه: ((تَعالَ معي وتُشاهِدُ تَعَلُّقي الشَّديدَ بِالرّبِّ)). وأركبَهُ معَهُ في مَركبتِهِ.
17 - وجاءَ السَّامِرةَ، فقتَلَ جميعَ مَنْ بَقيَ لأخابَ هُناكَ وأبادَهُم، كما قالَ الرّبُّ لإيليَّا.
18 - ثُمَ جمَعَ ياهو الشَّعبَ وقالَ لهُم: ((عبَدَ أخابُ البَعلَ قليلاً، لكِنْ ياهو سيَعبُدُهُ كثيرًا.
19 - فاَدعوا إليَ جميعَ أنبياءِ البَعلِ وعُبَّادِهِ وكهَنتِهِ، دونَ أنْ يتَخلَّفَ مِنهُم أحدٌ، لأنَّ لي ذبيحةً عظيمةً لِلبَعلِ، وكُلُّ مَنْ يتَخلَّفُ يُقتَلُ)). وكانَ ذلِكَ مكيدةً مِنْ ياهو لِيُهلِكَ عُبَّادَ البَعلِ.
20 - ثُمَ قالَ ياهو: ((نادوا بِاَجتِماعِ مُقَدَّسٍ لِلبَعلِ)). فنادوا بهِ.
21 - وأذاعَ ياهو النِّداءَ في كُلِّ أرضِ إِسرائيلَ فأقبلَ جميعُ العُبَّادِ ودخلوا بَيتَ البَعلِ، فاَمتَلأَ بِهِم.
22 - فقالَ ياهو لِلقَيِّمِ على ثِيابِ العِبادةِ: ((أخرِج ملابِسَ لِجميعِ عُبَّادِ البَعلِ))، ففَعلَ.
23 - ودخلَ ياهو معَ يهونادابَ بنِ رَكابٍ إلى بَيتِ البَعلِ وقالَ لِلعُبَّادِ: ((أُنظُروا إنْ كانَ أحدٌ مِنْ عِبادِ الرّبِّ بَينكُم هُنا فهُنا لا يجوزُ أنْ يكونَ إلاَ عُبَّادُ البَعلِ)).
24 - ثُمَ دخلَ ليُقَدِّمَ ذبائِحَ ومُحرَقاتٍ، وبَعدَ أنْ أقامَ لَه خارِجا ثَمانينَ رَجلاً، قالَ لهُم: ((إذا نجا أحدٌ مِنْ هؤُلاءِ الذينَ جئتُ بِهِم إلى هُنا تؤْخذُ أنفُسُكُم بَدَلاً مِنهُ)).
25 - ثُمَ دخلَ لِيُقَدِّمَ ذبائِحَ ومُحرَقاتٍ فلمَّا فرَغَ مِنْ تَقديمِ المُحرَقةِ، قالَ لِلحرَسِ والضُبَّاطِ: ((أُدخلوا واَقتُلوهُم ولا تَدَعوا أحدًا يَفلِتُ)). فضَرَبوهُم بِحَدِّ السَّيفِ وطَرَحوهُم خارجا، ثُمَ دخلوا إلى مِحرابِ بَيتِ البَعلِ
26 - وأخرَجوا التَّماثيلَ وأحرَقوها.
27 - وكسَّروا تِمثالَ البَعلِ، وهدَموا بَيتَهُ وجعَلوهُ مَزبَلَةً إلى هذا اليومِ.
28 - وهكذا قضى ياهو على عِبادةِ البَعلِ مِنْ إِسرائيلَ،
29 - إلاَ أنَّهُ ما حادَ عَنْ خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الذي جعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ، فأبقى على عِجلَي الذَّهَبِ اللَّذينِ في بَيتَ إيلَ وفي دانَ.
30 - فقالَ الرّبُّ لِياهو: ((عَمِلتَ ما هوَ قويمٌ في نظَري فأحسَنتَ، وكُلُّ ما نَوَيتُهُ في قلبي فعَلْتَهُ بِبَيتِ أخابَ، لِذلِكَ سَيجلِسُ مِنْ بَنيكَ إلى الجيلِ الرَّابِعِ على عرشِ إِسرائيلَ)).
31 - ولم يَتَمَسَّكْ ياهو بِشريعةِ الرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ بِكُلِّ قلبِهِ، ولم يَحِدْ عَنْ خطايا يَرُبعامَ الذي جعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ.
32 - وفي تِلكَ الأيّامِ بدأَ الرّبُّ يَقتَطِعُ مِنْ أرضِ إِسرائيلَ، فاَحتَلَ حَزائيلُ مَلِكُ آرامَ جميعَ المَناطِقِ
33 - شرقيَ الأردُنِّ إلى مدينةِ عَروعيرَ ونهرِ أرنونَ جنوبًا، ومِنها جميعُ أراضي جلعادَ وباشانَ التي سكنَها بَنو جادَ ورَأوبينَ ومنَسَّى.
34 - وما بَقيَ مِنْ أخبارِ ياهو وأعمالِهِ وبَسالتِهِ مُدوَّنٌ في سِفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ.
35 - وماتَ ياهو ودُفِنَ معَ آبائِهِ في السَّامِرةِ، وملَكَ يَهوأحازَ اَبنُهُ مكانَهُ.
36 - وكانَت أيّامُ مُلْكِهِ بِالسَّامِرةِ ثَمانيَ وعشرينَ سنَةً.

المشتركة - دار الكتاب المقدس