الملوك الثاني - يوآش ملك يهوذا

1 - وكانَ يوآشُ اَبنَ سَبعِ سِنينَ حينَ ملَكَ،
2 - في السَّنةِ السَّابِعةِ لِياهو مَلِكِ إِسرائيلَ، ملَكَ يوآشُ على يَهوذا بِأورُشليمَ أربَعينَ سنَةً. واَسمُ أُمِّهِ ظَبْيةُ مِنْ بِئرَ سَبعَ.
3 - وعَمِلَ يوآشُ ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ كُلَ الأيّامِ التي كانَ فيها يوياداعُ الكاهنُ يُرشِدُه
4 - إلاَ أنَّه لم يَهدِمِ المَعابِدَ على التِّلالِ، فظَلَ الشَّعبُ يذبَحونَ هُناكَ ويُبَخرونَ.
5 - وقالَ يوآشُ لِلكهَنةِ: ((جميعُ المالِ المَنذورِ والمالِ الوارِدِ إلى هَيكلِ الرّبِّ بَدلاً مِنَ الذَّبائِحِ ومالِ التَبَرُّعاتِ،
6 - هذا كُلُّهُ تأخذونَهُ كُلُّ واحدٍ مِنْ مَعارِفِه، وتُرَمِّمونَ هَيكلَ الرّبِّ كُلَّما دَعَتِ الحاجةُ)).
7 - وفي السَّنةِ الثَّالثةِ والعِشرينَ لِلمَلِكِ يوآشَ لم يُرَمِّمِ الكهَنةُ ما تَهَدَّمَ مِنَ الهَيكلِ
8 - فدَعا المَلِكُ يوياداعَ وسائِرَ الكهَنةِ وسألَهُم: ((لِماذا لا تُرَمِّمون ما تَهَدَّمَ مِنْ هَيكلِ الرّبِّ؟ فَمِنَ الآنَ وصاعِدًا لا تَأخذونَ المالَ مِنْ مَعارِفِكُم، بل تترُكونَهُ لِتَرميمِ الهَيكلِ)).
9 - فوافَقَ الكهَنةُ على أنْ لا يأخذوا مالاً مِنَ الشَّعبِ ولا يُرَمِّموا ما تَهَدَّمَ مِنَ الهَيكلِ.
10 - فأخذَ يوياداعُ الكاهنُ صُندوقًا وثقَبَ غِطاءَهُ، ووضَعَهُ جانِبَ المذبَحِ على يَمينِ الدَّاخلِ إلى هَيكلِ الرّبِّ، فكانَ الكهَنةُ الذينَ يَحرُسونَ الأبوابَ يُلقونَ فيهِ جميعَ المالِ الذي يَرِدُ إلى هَيكلِ الرّبِّ.
11 - وكانَ إذا كَثُرَ المالُ في الصُّندوقِ يأتي كاتِبُ المَلِكِ ورئيسُ الكهَنةِ ويَصُرَّانِهِ ويَحسِبانِهِ،
12 - ثُمَ يُسَلِّمانِهِ إلى أيدي الوُكَلاءِ الذينَ يتَوَلَّونَ إصلاحَ هَيكلِ الرّبِّ، فيَدفعونَها إلى النَجارينَ والبَنَّائينَ،
13 - وإلى رافِعي الجدرانِ ونَحَّاتي الحجارةِ، وثَمَنَ أخشابٍ وحجارةٍ مَنحوتَةٍ لِتَرميمِ ما تهَدَّمَ مِنَ الهَيكلِ، ولِكُلِّ نَفَقاتِ التَّرميمِ.
14 - على أنَّ هذِهِ النَّفَقاتِ لا تَشمُلُ طُسوتَ فضَّةٍ ولا مِقَصَّاتٍ ولا كُؤوسًا ولا أبواقًا، ولا شيءَ مِنْ آنيةِ الذَّهبِ والفضَّةِ.
15 - بل كانَت تُدفَعُ إلى العُمَّالِ الذينَ يُرَمِّمونَ هَيكلَ الرّبِّ.
16 - وأمَّا الوُكَلاءُ الذينَ كانوا يَستَلمونَ المالَ ليَدفَعوهُ إلى العُمَّالِ فلم يُحاسِبْهُم أحدٌ، بل كانوا يفعَلونَ ذلِكَ بالأمانةِ.
17 - وأمَّا المالُ الذي كانَ يُؤدَّى تعويضًا عَنْ ذبيحةِ الإثْمِ وذبيحةِ الخطيئةِ فكانَ لِلكهَنةِ لا لِهَيكلِ الرّبِّ.
18 - وفي ذلِكَ الوقتِ هاجمَ حَزائيلُ مَلِكُ آرامَ مدينةَ جتَ واَستَولى علَيها، ثُمَ توَجهَ إلى أورُشليمَ لِمُحارَبَتِها.
19 - فأخذَ يوآشُ مَلِكُ يَهوذا جميعَ ما كَرَّسَهُ يوشافاطُ ويورامُ وأخزْيا آباؤُهُ مُلوكُ يَهوذا تَقدِمةً لِلرّبِّ، وما كرَّسَهُ هوَ أيضًا، وكُلَ الذَّهبِ الموجودِ في خزائِنِ هَيكلِ الرّبِّ وقصرِ المَلِكِ، وأرسَلَها إلى حَزائيلَ مَلِكِ آرامَ، فاَنصَرَفَ عَنْ أورُشليمَ.
20 - وما بَقيَ مِنْ أخبارِ يوآشَ، وسيرَتِهِ، مُدوَّنٌ كُلُّهُ في سِفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ يَهوذا.
21 - وقامَ رِجالُ حاشيتِهِ وتآمَروا علَيهِ وقتَلوهُ في بَيتِ مَلو
22 - على أيدي اَثنَينِ مِنهُم هُما يوزاكارُ بنُ شِمعَةَ ويوزابادُ بنُ شوميرَ. فماتَ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ، وملَكَ أمَصْيا اَبنُهُ مكانَهُ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس