الملوك الثاني - يوأحاز ملك إسرائيل

1 - في السَّنةِ الثَّالثةِ والعِشرينَ ليوآشَ مَلِكِ يَهوذا، ملَكَ يوأحازُ بنُ ياهو على إِسرائيلَ بِالسَّامِرةِ سَبعَ عَشْرةَ سنَةً.
2 - وفعَلَ الشَّرَ في نظَرِ الرّبِّ، وما حادَ عَنْ خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الذي جعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ،
3 - فاَشتَدَ غضَبُ الرّبِّ على شعبِ إِسرائيلَ وأسلَمَهُم إلى يَدِ حَزائيلَ مَلِكِ أرامَ وبَنهَدَدَ اَبنِهِ.
4 - فتَضَرَّعَ يوأحازُ إلى الرّبِّ، فسَمِعَ لَه لأنَّهُ رأى كم جارَ مَلِكُ آرامَ على مَملكَةِ إِسرائيلَ.
5 - وأعطى الرّبُّ بَني إِسرائيلَ مُنقِذًا فحَرَّرَهُم مِنْ سيطرةِ الآراميِّينَ، وأقاموا في ديارِهِم بِسلامِ كما كانَ مِنْ قَبلُ.
6 - إلاَ أنَّهُم ما حادوا عَنْ خطايا بَيتِ يَرُبعامَ الذي خطِئَ وجعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ، بل ثابَروا علَيها وبَقيَ تِمثالُ أشيرةَ قائِمًا في السَّامِرةِ.
7 - ولم يَبقَ ليوأحازَ سِوى خمسينَ فارِسًا وعَشْرِ مَركباتٍ وعشَرَةِ آلافِ رَجلٍ، لأنَّ مَلِكَ آرامَ أبادَ كُلَ شيءٍ آخرَ وجعَلَهُ مِثلَ التُّرابِ الذي يُداسُ.
8 - وما بَقيَ مِنْ أخبارِ يوأحازُ وبَسالَتِه وأعمالِهِ مُدوَّنٌ في سِفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ.
9 - وماتَ يوأحازَ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في السَّامِرةِ، وملَكَ يوآشُ اَبنُهُ مكانَهُ.
10 - في السَّنةِ السَّابِعةِ والثَّلاثينَ ليوآشَ مَلِكِ يَهوذا، ملَكَ يوآشُ بنُ يوأحازَ على إِسرائيلَ بِالسَّامِرةِ سِتَ عَشْرَةَ سنَةً.
11 - وفعَلَ الشَّرَ في نظَرِ الرّبِّ، وما حادَ عَنْ خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الذي خطِئَ وجعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ.
12 - وما بَقيَ مِنْ أخبارِ يوآشَ وبَسالَتِه وأعمالِه، وحُروبِهِ ضدَ أمَصْيا مَلِكِ يَهوذا، مُدوَّنٌ في سِفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ.
13 - وماتَ يوآشُ ودُفِنَ في السَّامِرةِ معَ مُلوكِ إِسرائيلَ، وجلَسَ يَرُبعامُ اَبنُهُ مكانَهُ.
14 - وسقَطَ أليشَعُ في مرضٍ أدَّى إلى موتِهِ فيما بَعدُ، فقدِمَ إليهِ يوآشُ مَلِكُ إِسرائيلَ، وقالَ: ((يا أبي يا أبي، يا حامي حِمى إِسرائيلَ)).
15 - فقالَ لَه أليشَعُ: ((خذْ قوسًا وسِهامًا))، فأخذَ قوسًا وسِهامًا.
16 - ثُمَ قالَ لَه: ((ضَعْ يدَكَ على القوسِ))، فوضَعَ يدَهُ. ووضَعَ أليشَعُ يدَهُ على يَدِ المَلِكِ
17 - وقالَ لَه: ((إفتَحِ النَّافِذَةَ مِنْ جهَةِ الشَّرقِ))، ففَتَحَها. ثُمَ قالَ: ((إرمِ السَّهْمَ))، فرَماهُ. فقالَ أليشَعُ: ((هذا سَهمُ نَصْرٍ مِنَ الرّبِّ سَهمُ نَصْرٍ على آرامَ، ستَضرِبُ الآراميِّينَ في أفيقَ حتى تُبيدَهُم)).
18 - ثُمَ قالَ لِلمَلِكِ: ((خذِ السِّهامَ)). فأخذَها. وقالَ لَه: ((إرمِ بِها إلى الأرضِ))، فرمى ثَلاثَةَ سِهامِ وتوقَّفَ.
19 - فغَضِبَ علَيهِ رَجلُ اللهِ وقالَ لَه: ((لو رميتَ خمسةَ سِهامِ أو ستَّةً، لكُنتَ ضربْتَ الآراميِّينَ حتى أبَدتَهُم. لكِنِ الآنَ تَهزِمُهُم فقط ثَلاثَ مرَّاتٍ)).
20 - ثُمَ ماتَ أليشَعُ ودُفِنَ. وهجمَ غُزاةٌ مِنَ الموآبيِّينَ على أرضِ إِسرائيلَ كعادَتِهم أوَّلَ الرَّبيعِ
21 - وفي ذلِكَ الحينِ كانَ بَعضُ الإسرائيليِّينَ يَقبِرونَ مَيْتًا، فلمَّا رأوا الغُزاةَ رمَوا المَيْتَ في قبرِ أليشَعَ وهرَبوا. فلمَّا مَسَ عِظامَ أليشَعَ عاشَ وقامَ على قدَمَيهِ.
22 - واَضطَهَدَ حَزائيلُ مَلِكُ آرامَ شعبَ إِسرائيلَ طُولَ عَهدِ المَلِكِ يوأحازَ
23 - فتَحَنَّنَ الرّبُّ علَيهِم ورَحِمَهُم وعطَفَ علَيهِم لِعَهدِهِ الذي قطَعَهُ معَ إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ، ولم يشَأْ أنْ يُبيدَهُم فأبقاهُم إلى الآنَ.
24 - ثُمَ ماتَ حَزائيلُ مَلِكُ آرامَ، وجلَسَ بَنهَدَدُ اَبنُهُ مكانَهُ،
25 - فعادَ يوآشُ بنُ يوآحازَ وهزَمَ بَنهَدَدَ ثَلاثَ مرَّاتٍ واَستَرَدَ مِنهُ مُدُنَ إِسرائيلَ التي أخذَها مِنْ يوأحازَ أبيهِ في الحربِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس