الملوك الثاني - آحاز يخلف يوثام

1 - في السَّنةِ السَّابعةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بنِ رَمَلْيا، ملَكَ آحازُ بنُ يوثامَ على يَهوذا.
2 - وكانَ آحازُ اَبنَ عشرينَ سنَةً، ودامَ مُلْكُهُ سِتَ عَشْرَةَ سَنةً بِأورُشليمَ ولم يكُنْ صالِحًا في نظَرِ الرّبِّ إلهِهِ مِثلَ داوُدَ جدِّهِ،
3 - بَلِ اَقْتَدى بِمُلوكِ إِسرائيلَ، حتى إنَّهُ أحرقَ اَبنَهُ في النَّارِ قُربانًا لِلبَعلِ. وهذِهِ رجاسةٌ مارسَها الأمَمُ الذينَ طَرَدَهُمُ الرّبُّ مِنْ وجهِ بَني إِسرائيلَ.
4 - وذبَحَ لِلبَعلِ وبخرَ لَه على المُرتَفَعاتِ والتِّلالِ وتَحتَ كُلِّ شجرةٍ خضراءَ.
5 - وهاجمَ رَصينُ مَلِكُ آرامَ وفَقْحُ بنُ رَمَلْيا مَلِكُ إِسرائيلَ مدينةَ أورُشليمَ وحاصَراها، فلم يقدِرا أنْ يَغلِبا أحازَ.
6 - وفي ذلِكَ الوقتِ اَستَرَدَ مَلِكُ أدومَ أيلَةَ وجاءَ الأدوميُّونَ إليها وطَرَدوا مِنها بَني يَهوذا وأقاموا هُناكَ إلى هذا اليومِ.
7 - وأرسلَ أحازُ إلى تَغلَثَ فلاسَرَ مَلِكِ أشُّورَ يقولُ: ((أنا عبدُكَ واَبنُكَ، تَعالَ وخلِّصْني مِنْ مَلِكِ آرام ومِنْ ومَلِكِ إِسرائيلَ)).
8 - وأخذَ أحازُ ما وجدَهُ مِنَ الفضَّةِ والذَّهبِ في هَيكلِ الرّبِّ وخزائِنِ قصرِ المَلِكِ وأرسلَهُ هديَّةً إلى مَلِكِ أشورَ.
9 - فلَبَّى مَلِكُ أشورَ طلَبَهُ وزحَفَ على دِمَشقَ فاَحتَلَّها وسَبى سُكَّانَها إلى قِيرَ، وقتلَ المَلِكَ رَصينَ.
10 - ولمَّا ذهبَ المَلِكُ آحازُ لِيَستَقبِلَ تَغْلَثَ فَلاسَرَ مَلِكَ أشُّورَ بِدِمَشقَ رَأى المذبَحَ هُناكَ وأُعجبَ بهِ، فأرسلَ إلى أوريَّا الكاهنِ شَكْلَ المذبَحِ مرسومًا بِجميعِ تفاصيلِهِ.
11 - فبَنى أوريَّا الكاهنُ مذبَحًا مِثلَه، وأكمَلَهُ قَبلَ رُجوعِ المَلِكِ آحازَ مِنْ دِمَشقَ.
12 - فلمَّا عادَ آحازُ رَأى المذبَحَ، فاَقتَرَبَ مِنهُ وصَعِدَ علَيهِ
13 - وأحرقَ ذبيحةً وقَدَّمَ الدَّقيقَ والخمرَ، ورَشَ ذبيحةَ سلامَتِه على المذبَحِ.
14 - وكانَ مذبَحُ النُّحاسِ الذي قُدَّامَ الرّبِّ بَينَ المذبَحِ الجديدِ وهَيكلِ الرّبِّ، فنَقَلَهُ أحازُ مِنْ هُناكَ ووضَعَهُ على جانِبِ المذبَحِ مِنْ ناحيةِ الشَّمالِ.
15 - وقالَ أحازُ لأوريَّا الكاهنِ: ((مِنَ الآنَ فصاعِدًا، صباحًا ومساءً على هذا المذبَحِ الكبيرِ تحرُقُ الذبيحةَ وتُقَدِّمُ الدَّقيقَ والخمرَ عنِّي وعَنِ الشَّعبِ وتَرُشُّ دِماءَ الذَّبائِحِ. أمَّا مذبَحُ النُّحاسِ فيكونُ لِمَعرِفَةِ الغَيبِ)).
16 - فعَمِلَ أوريَّا الكاهنُ بِما أمرَهُ المَلِكُ أحازُ.
17 - وفَكَ المَلِكُ آحازُ عجلاتِ النُّحاسِ التي في هَيكلِ بَيتِ الرّبِّ وأزاحَ المَغاسِلَ عَنها، وأنزَلَ الحَوضَ عَنْ ثِيرانِ النُّحاسِ التي تَحتَهُ ووضَعَهُ على حجارةٍ مَرصوفةٍ.
18 - مِنْ هَيكلِ الرّبِّ أزالَ رِواقَ السَبْتِ، وأغلَقَ مَدخلَ المَلِكِ، تَذَلُّلاً لِمَلِكِ أشُّورَ.
19 - وما بَقيَ مِنْ أخبارِ آحازَ وأعمالِهِ مُدوَّنٌ في سِفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ يَهوذا.
20 - وماتَ آحازُ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ، وملَكَ حَزْقيَّا اَبنُهُ مكانَهُ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس