الملوك الثاني - يوشيا ملك يهوذا

1 - وكانَ يوشيَّا اَبنَ ثماني سِنينَ حينَ ملَكَ، ودامَ مُلْكُهُ إحدى وثَلاثينَ سنَةً بِأورُشليمَ. واَسمُ أُمِّهِ يَديَدَةُ بِنتُ عَدايَةَ مِنْ بُصقَةَ.
2 - وعَمِلَ القويمَ في نظَرِ الرّبِّ، واَقْتَدى بِداوُدَ جدِّهِ، وما حادَ عَنْ طُرُقِهِ يَمينًا ولا يَسارًا.
3 - وفي السَّنةِ الثَّامنةَِ عَشْرَةَ لِيوشيَّا، أرسلَ رئيسَ ديوانِهِ شافانَ بنَ أصَلْيا بنَ مَشُلاَمَ إلى الهَيكلِ وقالَ لَه:
4 - ((إذهَبْ إلى حَلْقيَّا الكاهنِ العظيمِ وقُلْ لَه أنْ يَحسِبَ المالَ الوارِدَ إلى الهَيكلِ، مِمَّا جمَعَهُ حارِسو البابِ مِنَ الشَّعبِ عِندَ دُخولِهِم، فتَأخذُهُ
5 - وتُسَلِّمُهُ إلى الوُكلاءِ الذينَ يتَوَلَّونَ العمَلَ في الهَيكلِ، فيَدفَعونَ بَعضَهُ إلى العُمَّالِ لِتَرميمِ ما تهَدَّمَ مِنهُ،
6 - أي إلى النَّجارينَ والبَنَّائينَ والنَّحَّاتينَ، وبَعضَهُ الآخرَ لِشِراءِ خشَبٍ وحجارةٍ مَنحوتَةٍ لِلتَّرميمِ.
7 - ولا حاجةَ لِمُحاسَبةِ الوُكلاءِ على المالِ الذي يتَسَلَّمونَهُ، لأنَّهُم يتَصَرَّفونَ بِأمانةٍ)).
8 - فقالَ حَلْقيَّا الكاهنُ العظيمُ لِشافانَ رئيسِ الدِّيوانِ: ((وجدْتُ كِتابَ الشَّريعةِ في الهَيكلِ)). وناوَلَهُ الكتابَ فقَرَأهُ.
9 - ورجعَ شافانُ إلى المَلِكَ وقالَ لَه: ((حسَبَ رِجالُكَ الفِضَّةَ التي في الهَيكلِ، ودَفَعوها إلى الوُكلاءِ الذينَ يتَوَلَّونَ العمَلَ في التَّرميمِ)).
10 - ثُمَ قالَ لِلمَلك: ((أعطاني حَلْقيّا الكاهنُ كتابَ الشَّريعةِ)) وقَرَأهُ أمامَ المَلِكِ.
11 - فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ ما ورَدَ في كِتابِ الشَّريعةِ مَزَّقَ ثيابَهُ
12 - وقالَ لِحَلْقيّا الكاهنِ، وأخيقامَ بنِ شافانَ، وعكبورَ بنِ ميخا، وشافانَ رئيسِ الدِّيوانِ:
13 - ((إذهَبوا اَسألوا الرّبَّ لي ولِجميعِ شعبِ يَهوذا عَمَّا ورَدَ في الكتابِ. فما أعظَمَ غضَبَ الرّبِّ علَينا، لأنَّ آباءَنا لم يسمَعوا لِكلامِ هذا الكتابِ ويَعمَلوا بِكُلِّ ما ورَدَ فيه لأجلِنا)).
14 - فذهَبَ حَلْقيّا الكاهنُ، وأخيقامُ وعكبورُ وشافانُ وعَسايا إلى خلْدَةَ النَّبيَّةِ اَمرَأةِ شَلُّومَ بنِ تِقْوَةَ بنِ حَرْحَسَ، حافِظِ الثِّيابِ في الهَيكلِ، وكانَت مُقيمَةً في الحَيِّ الجديدِ بِأورُشليمَ، وسألوها عَمَّا يَفعَلونَ.
15 - فأجابَت: ((أخبِروا مَلِكَ يَهوذا الذي أرسلَكُم إليَ أنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ يقولُ:
16 - ها أنا جالبٌ شَرُا على هذِهِ المدينةِ وعلى سُكَّانِها، كما ورَدَ في هذا الكتابِ الذي قرَأهُ مَلِكُ يَهوذا،
17 - لأنَّهُم ترَكوني وأحرقوا البَخورَ لآلِهةٍ غريبةٍ، فأغاظوني بِجميعِ ما فعَلوا حتى اَتَّقَدَ غضَبي على هذِهِ المدينةِ، ولن يَنطَفئَ.
18 - وأمَّا إلى مَلِكَ يَهوذا، فتَقولونَ: هذا ما يقولُ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: سَمِعْتَ لِلكلامِ الذي ورَدَ في الكتابِ،
19 - فَلانَ قلبُكَ وخشَعْتَ أمامي، ومَزَّقْتَ ثيابَكَ، وبكيتَ عِندَ سَماعِكَ ما قُلتُهُ على هذِهِ المدينةِ وعلى سُكَّانِها إنَّها لِلدَّمارِ واللَّعنَةِ. لكنَّني أنا الرّبُّ سَمِعْتُ صلاتَكَ،
20 - فلن تَرى عَيناكَ الشَّرَ الذي أنا جالِبُهُ على هذا المكانِ، بَلْ تموتُ وتُدفَنُ معَ آبائِكَ بِسلامِ)). فرجعَ الرُّسُلُ بِهذا الكلامِ إلى المَلِكِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس