الملوك الثاني - المملكتان حتى الاستيلاء على السامرة - مُلْك أَمَصْيا على يهوذا (811- 782)

1 - وفي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِيوآشَ بنَ يوَآحاز، مَلِكِ إسْرائيل، مَلَكَ أمَصْيا بنُ يوآش، مَلِكِ يَهوذا.
2 - وكانَ آبنَ خَمسٍ وعِشْرينَ سَنَةً، حينَ مَلك. ومَلَكَ تِسْعًا وعِشْرينَ سَنَةً في أورَشَليم. وإَسمُ أمِّه يوعَدَّانُ مِن أورَشَليم.
3 - وصَنعً ما هو قَويم في عَينَيِ الرَّبّ، ولكِن لا كداوُدَ أبيه. وعَمِلَ بِحَسَبِ كُلِّ ما صَنَعَه يوآشُ أبوه.
4 - إلا أنَّ المَشارِفَ لم تزلْ، ولم يَبرَحِ الشَّعْبُ يَذبَحُ ويُحرِقُ البَخورَ على المَشارِف.
5 - ولَمَّا أستَتَبَّ المُلكُ في يَدِه، قَتَلَ ضُبَّاطَه الَّذينَ قَتَلوا المَلِكَ أَباه.
6 - وأَمَّا أَبْناءُ القاتِلينَ فلَم يَقتُلْهم، جَريًا على ماكُتِبَ في سِفرِ شَريعةِ موسى، حَيثُْ أمَرَالرَّبًّ قائلاً: (( لا يُقتَلُ الاَباءُ بِالبَنين، ولا يُقتَلُ البَنونَ بِالاَباء، بل كُلُّ إَمرِءٍ بِخَطيئَتِه يُقتَل )).
7 - وضَرَبَ مِنَ الأدوميِّينَ في وادي المِلحِ عَشرَةَ آلاف، وأخَذَ الصَّخرَةَ في الحرْبِ ودَعاها يُقتَئيلَ إِلى هذا اليَوم.
8 - حينَئِذٍ أَرسَلَ أَمَصْيا رُجُلاً إِلى يوآشَ بنِ يوَآحازَ بنَ ياهو، مَلِكِ إِسْرائيلَ، قائلاً: ((هَلُمَّ نَتَواجَه )).
9 - فأَرسَلَ يوَآش، مَلِكُ إِسْرائيل، إِلى أَمَصْيا، مَلِكِ يَهوذا، قائِلاً: (( إِنَّ الشَّوكَ الَّذي في لُبْنانَ أَرسَلَ إِلى الأَرز الَّذي في لُبْنانَ وقال: زَوِّجِ آبنَتَكَ لإبْني. فمَرَّ وحَشُ الحَقْلِ الَّذي في لُبْنانَ وداسَ الشَّوك.
10 - إِنَّكَ قد ضَرَبتَ أَدومَ ضَربَةً، فاَرتَفعً بِكَ قَلبُكَ. فآفتَخِرْ وآمكُثْ في بَيتكَ. فمِاذا تَتَعَرَّضُ لِلشَّرِّ فتَسقُطَ أَنتَ ويَهوذا معَكَ؟ )) .
11 - فلَم يَسمع أَمَصْيا. فصَعِدَ يوآش، مَلِكُ إِسْرائيلِ، وتَواجَها، هو وأَمَصْيا، مَلِكُ يَهوذا، في بَيت شَمسَ الَّتي لِيَهوذا .
12 - فإنكَسَرَ يَهوذا مِن وَجهِ إِسْرائيل، وهَرَبَ كُلُّ واحِدٍ إِلى خَيمَته.
13 - وأَمَّا أَمَصْيا، مَلِكُ يَهوذا، آبنُ يوآشَ بنِ أَحَزْيا، فقَبَضَ علَيه يوآش، مَلِكُ إِسْرائيل، في بَيتَ شَمْس، وأَتى أورَشَليم، وهَدَمَ سورَ أورَشَليم، مِن بابِ أَفْرائيمَ إِلى بابِ الزَاوِية ، على أَرجَ مِئةِ ذِراع .
14 - وأَخَذَ كُلَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ وجَميعَ الأنِيَةِ الَّتي وُجِدَت في بَيتِ الرَّبّ وفي خَزائِنِ بَيتِ المَلِك، ورَهائِن، ورَجعً إِلى السَّامِرَة.
15 - وبَقِيَّةُ أَخْبارِ يوآشَ وما صَنَعَه، وبَأسُه ومُحارَبَته لأمَصْيا، مَلِكِ يَهوذا، أَفَلَيست مَكْتوبةً في سِفرِ أَخْبارِ الأَيامِ لِمُلوكِ إِسْرائيل؟
16 - وآضطَجعً يوآشُ مع آبائِه ودُفِنَ في السَّامِرَةِ مع ملوكِ إِسْرائيل. ومَلَكَ يارُبْعامُ آبنُه مَكانَه.
17 - وعاشَ أَمَصْيا بنُ يوآش، مَلِكُ يَهوذا، مِن بَعدِ أَن ماتَ يوآشُ بنُ يوَآحاز، مَلِكُ إِسْرائيل، خَمسَََة عشرَ سَنَة.
18 - وبَقِيَّةُ أَخْبارِ أَمَصْيا، أَفَلَيسَت مَكْتوبةً في سِفرِ أَخْبارِ الأَيَّامِ لِمُلوكِ يَهوذا ؟
19 - وحيكَت علَيه مُؤامَرَةٌ في أورَشَليم، فهَرَبَ إِلى لاكيش، فأَرسَلوا في إِثرِه إِلى لاكيشَ وقَتَلوه هُناكَ.
20 - وحُمِلَ على الخَيلِ ودُفِنَ في أورَشَليمَ مع أبائِه في مَدينَةِ داوُد.
21 - وأَخَذَ كُلُّ شَعبِ يَهوذا . عزريا ، وهو آبنُ سِتة عَشَرَهَ سَنَة، فأَقامَه مَلِكًا مَكانَ أَبيه أَمَصْيا
22 - وهو الَّذي أَعادَ بِناءَ أَيلَةَ واستَرَدَّها لِيَهوذا، بَعدَما آضطَجعً أَمَصيا المَلكُ مع آبائِه.
23 - وفي السَّنَةِ الخامِسَةَ عَشرَةَ لأَمَصْيا بنِ يوآش، مَلِكِ يَهوذا، مَلَكَ يارُبْعامُ بنُ يوَآش، مَلكِ إسْرائيل، في السَّامرة إحْدى وأربَعينَ سَنَة.
24 - وصَنعً الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبّ، ولم يُعرِضْ عن جَميعِ خَطايا يارُبْعامَ بنِ نَباطَ الَّذي جَعَلَ إِسْرائيلَ يَخطأها.
25 - وهو الَّذي رَدَّ حُدودَ إسْرائيلَ مِن مَدخَلِ حَماةَ إلى بَحرِ العَرَبَة، على حَسَبِ قَولِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرائيلَ الَّذي تَكلَمَ به على لِسانِ عَبدِه يونان . بن أمتاي النبي الذي من جتَّ حافِر،
26 - لأنَّ الَرَّبَّ رَأى شَقاءَ إِسْرائيلَ مَريرًا جِدًّا، ولم يَكُنْ لَهم عَبدٌ ولا طَليقٌ لإغاثَةِ إِسْرائيل.
27 - ولم يَتَكلَمِ الرَّبُّ بِمَحْوِ أَسمِ إِسْرائيلَ مِن تَحتِ السَّماء، فخلَصَه عن يَدِ يارُبْعامَ بنَ يوآش.
28 - وبَقِيَّةُ أخْبارِ يارُبْعامَ وكلُّ ما صَنَعَه، وبأسُه الَّذي حارَبَ بِه، وأستِرْجاعُه لإسرائيل دِمَشقَ وحَماةَ الَّتي كانَت لِيَهوذا، أًفلَيسَت مَكْتوبَةً في سِفرِ أخْبارِ الأًيام لِمُلوكِ إِسْرائيل؟
29 - وأضطَجَعَ يارُبْعامُ مع أَبائه، مع مُلوكِ إسرائيل. ومَلَكَ زَكَرِيَّا آبنُه مَكانَه.

الكاثوليكية - دار المشرق