الملوك الثاني - 2. مَلِكان كافِران - مُلك منسّى عن يهوذا (687- 642)

1 - كانَ مَنَسَّى آبنَ آثنَتَيِ عَشرَةَ سَنَةً حينَ مَلَكَ، ومَلَكَ خَمْسًا وخمْسين سَنَةً في أورَشَليِم. ، اسمُ امِّه حَفْصيباه.
2 - وصَنعً الشَّرَّ في عَينيِ الرَّبّ، على حَسَبِ قَبائِحَ الأمم الَّتي طَرَدَها الرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إسرائيل.
3 - وأَعادَ بناءَ المَشارِفِ الَّتي كانَ قد دَمَّرَها حِزقِيَّا أبوه، وأًقامَ مَذابِحَ لِلْبَعْل، وصَنعً وَتَدًا مُقَدَّسًا، كما فَعَلَ أَحاَب، مَلِكُ إسرائيل، وسَجَدَ لِجَميعِ قُوَّاتِ السَّماءِ وعَبَدَها.
4 - وبَنى مَذابِحَ في بَيتِ الرَّبِّ الَّذي قالَ فيه الرَّب: ((في أورَشَليمَ أجعَلُ اَسْمي )).
5 - وبَنى مَذابِحَ لِجَميع قُوَّاتِ السَّماءَ في دارَي بَيتِ الرَّبّ.
6 - وأَمَرَّ آَبنَه بِالنَّار، ومارَسَ التَّنْجيمَ والتَّكَهن، وآستَخدَمَ مُستَحضِري الأرْواحِ والعَرَّافين، وأكثَرَ مِن صَنعِ الشَّرِّ في عَينَيِ الرَّبِّ لإسْخاطِه.
7 - وأَقامَ تِمْثالَ العَشْتاروتِ الَّذي صَنَعَه، في البَيتِ الَّذي قالَ الرَّبُّ فيه لِداوُدَ ولسُلَيمانَ آبنِه: ((في هذا البَيتِ وفي أورَشَليمَ الَّتي اَختَرتُها مِن جَميعِ أَسْباطِ إِسْرائيلَ أجعَلُ آسْمي لِلأَبَد،
8 - ولا أَعودُ أشَرِّدُ قَدَمَ إِسْرائيلَ مِن الأرض التي وَهَبْتُها لآَبائِهم، على أن يَجتَهِدوا في العَمَلِ بِكُلِّ ما أَوصَيْتُهم بِه ويَعمَلوا بِه وبكُلِّ الشَّريعَةِ الَّتي أَوصاهم بِها عَبْدي موسى)) .
9 - فلَم يَسمَعوا، بل ضَللَهم مَنَسَّى، فعَمِلوا الشَّرَّ أكثَرَ مِنَ الأمَمِ الَّتي دَمَّرَها الرَّبُّ مِن وَجهِ إِسْرائيل.
10 - فتَكلَمَ الرَّبُّ على أَلسِنَةِ عَبيدِه الأَنبياءَ قائِلاً:
11 - (( لأنَّ مَنسَّى، مَلِكَ يهوذا، صَنعً هَذه القَبائِح، وفَعَلَ أَسوَأَ مِن كُلِّ ما صَنَعَه الأَمورِيُّونَ قَبلَه، وجَعَلَ يَهوذا أيضًا يَخطأ بِأَصْنامِه القَذِرَة،
12 - لِذلك هكذا قالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرائيل: هاءَنَذا جالِبٌ على أورَشَليمَ ويَهوذا شَرًّا كُلُّ مَن سَمِعَ بِه تَطِنُّ أذُناه.
13 - وأَمُدُّ على أورَشَليمَ حبلَ السَّامِرَةِ وشاقولَ بَيتِ آحاَب، وأمسَحُ أورَشَليمَ كما يُمسَحُ الصَّحنُ، يُمسَحُ ويُقلَبُ على وَجهِه.
14 - وأنبُذُ بَقِيَّةَ ميراثي وأسلِمُهم إِلى أَيدي أعْدائِهم، ويكونونَ غَنيمَةً ونَهبًا لِجَميعِ أَعْدائِهم،
15 - لأنهم صَنَعوا الشرَّ في عَينيَّ وأسخَطوني مُنذُ يَومَ خَرَجَ آباوهم مِن مِصرَ إلى هذا اليَوم.
16 - وسَفَكَ أيضًا مَنَسَّى دَمًا كَثيرًا جدًّا حتَّى مَلأ أورَشَليمَ مِنَ الجانِبِ افى الجانِب ، ما عدا خَطيئته الَّتي جَعَلَ يَهوذا يَخشاها، فصَنعَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّب .
17 - وبَقِيةُ أخْبارِ مَنَسَّى وكلُّ ما صَنَعَه وخَطيئتُه الَّتي خَطِئَها، أفَلَيسَت مَكْتوَبةً في سِفرِ أخبارِ الأيام لِمُلوكِ يَهوذا ؟
18 - واَضطَجعً مَنَسَّى مع آبائِه وقُبِرَ في بُسْتانِ بَيته ، بُسْتانِ عُزَّا. ومَلَكَ آمونُ آبنُه مَكانَه.
19 - وكانَ آمونُ اَبنَ أثنَتَينِ وعِشْرينَ سَنَةً حينَ مَلَك، ومَلَكَ سَنَتَينَ في أورَشَليم. واَسمُ إمه مَشلامَت، بِنتُ حاروص، مِن يُطبَة.
20 - وصَنعً الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبّ، كما صَنعً مَنَسَّى أَبوه،
21 - وسارَ على جَميعِ الطُّرُقِ الَّتي سارَ علَيهها أبوه، وعَبَدَ الأصْنامَ القَذِرَةَ الَّتي عَبَدَها أبوه وسَجَدَ لَها.
22 - وتَرَكَ الرَّبَّ إِلهَ آبائِه ولم يَسِرْعلى طَريق الرَب.
23 - فتاَمَرَ وُزَراءُ آمونَ علَيه وقَتَل المَلِكَ في بَيته.
24 - فقَتَلَ شَعبُ تِلكَ الأرض جَميعَ الَّذينَ تآمَروا على المَلِكِ آمون، وأَقامَ شَعب تِلكَ الأرض يوشِيَّا آبنَه مَلِكًا مَكانَه.
25 - وبَقِيَّةُ أخْبار آمونَ مِمَّا صَنَعَه، أفلَيسَت مَكْتوبَةً في سِفرِ أخْبارِ الأيام لِمُلوكِ يَهوذا ؟
26 - ودُفِنَ في قَبرِه، في بُستانِ عُزَّا. ومَلَكَ يوشِيَّا اَبنُه مَكانَه.

الكاثوليكية - دار المشرق