الملوك الثاني - تلاوة علنية للشريعة

1 - فأرسَلَ المَلِكُ فاَجتمعً إِلَيه جَميعُ شيوخِ يَهوذا وأورَشَليم.
2 - وصَعِدَ المَلِكُ إِلى بَيتِ الرَّبّ، وجَميعُ رِجالِ يَهوذا وجَميعُ سُكَّانِ أورَشَليمَ معَه والكَهَنَةُ والأنبِياءُ كلُّ الشَّعبِ مِن الصَّغيرِ إِلى الكَبير، فَتلا على مَسامِعِهم كُلَّ كَلامِ سِفرِ العَهدِ الَّذي وُجِدَ في بَيتِ الرَّبّ.
3 - وقامَ المَلِكُ على المِنبَر وقَطَعَ عَهدًا أَمامَ الرَّبِّ على أنهم يَتَّبِعونَ الرَّبَّ ويحفَظونَ وَصاياه وشَهادَتَه وفَرائِضَه بِكُلِّ قُلوبِهم وكلِّ نُفوسِهم، لِيُثَبِّتوا كَلامَ هذا العَهدِ المَكْتوبَ في هذا السَفر. فآلتَزَمَ الشَّعبُ كله بِهذا العَهْد.
4 - وأَمَرَ المَلِكُ حِلقِيَّا عَظيمَ الكَهَنَة وكهَنَةَ الرُّتبَةِ الثَّانِيَةِ وحُرَّاسَ الأَعْتابِ أَن يُخرِجوا مِن هَيكَلِ الرَّبِّ جَميعَ الأَدَواتِ الَّتي كانَت قد صُنِعَت لِلبَعلِ والعَشْتاروتِ ولجَميعِ قوَّاتِ السَّماء. فأَحرَقَها في خارِجِ أورَشَليمَ في حُقولِ قِدْرون، وحَمَلَ رَمادَها إِلى بَيتَ إِيل.
5 - وأَزالَ كَهَنَةَ الأصْنامِ الَّذينَ أَقامَهم مُلوكُ يَهوذا لِيُحرِقوا البَخورَ على المَشارِفِ في مُدُنِ يَهوذا وحَوالي أورَشَليم، والَّذينَ كانوا يُحرِقونَ البَخورَ لِلبَعلِ والشَّمسِ والقَمَرِ والأَبْراجِ ولجَميعِ قُوَّاتِ السَّماء .
6 - وأخرَج الوتدَ المُقَدَّسَ مِن بَيتِ الرَّبِّ إِلى خارِج أورَشَليم، إِلى وادي قدْرون. فأحرَقَه في وادي قِدْرون، وسَحَقَه رَمادًا ودرى رَمادَه على قبورِ عامَّةِ الشَّعْب.
7 - وهَدَمَ بُيوتَ المَأبونينَ الَّتي في بَيتِ الرَّبّ، حَيثُ كانَتِ النِّساءُ يَنسُجنَ ثِيابًا لِلْعَشْتاروت.
8 - وآستَدْعى جَميعَ الكَهَنَةِ مِن مُدُنِ يَهوذا وَنزَعَ حُرمَةَ المَشارِفِ حَيثُ كانَ الكَهَنَةُ يُحرِقونَ البَخور، مِن جَبعَ إِلى بِئرَ سَبعْ . وهَدَمَ مشارِفَ الأبْوابِ الَّتي عِندَ مَدخَلِ بابِ يَشوع، رَئيس المَدينة، الَّتي إلى يَسارِ الدَّاخِلِ إِلى المَدينة.
9 - على أنَّ كَهَنَةَ المَشارِفِ لم يَكونوا يَصعَدونَ إِلى مَذبحِ الرَّبِّ في أورَشَليم، بل كانوا يَأكُلونَ الفَطيرَ مع إِخوَتهم .
10 - ونزَعَ حُرمَةَ توفَتَ الَّتي في وادي بَني هِنُّوم، لِكي لا يُمِرَّ أحَدٌ آبنَه أوِ اَبنَتَه بِالنَّارِ لِمولَك.
11 - وأزالَ الخَيلَ الَّتي أَقامَها مُلوكُ يَهوذا لِلشَّمسِ مِن عِندِ مَدخَلِ بَيتِ الرَّبِّ لَدى مُخدَعِ نَتَنْمَلِكَ الخَصِيِّ الَّذي في الأَروِقَة، وأحرَقَ مَركَباتِ الشَّمسِ بِالنَّار.
12 - ودَمَّرَ المَلِكُ المَذابِحَ الَّتي على سَطحِ عِليةِ آحاز، والَّتي عَمِلَها مُلوكُ يَهوذا، والمَذابِحَ الَّتي صَنَعَها مَنَسَّى في دارَي بَيتِ الرَّبّ، وأَسرَعَ مِن هُناكَ وذرَى غُبارَها في وادي قِدْرون.
13 - ونزعَ المَلِكُ حُرمَةَ المَشارِفِ الَّتي تُجاهَ أورَشَليمَ إِلى جَنوبِ جَبَلِ الخَرابِ والَّتي بَناها سُلَيْمانُ، مَلِكُ إِسْرائيل، لِعَشْتاروت، قَبيحَةِ الصَّيدونيَين، ولكَموش، قَبيحَةِ الموَابِيِّين، ولمِلْكوم، قَبيحَةِ بَني عَمُّون.
14 - وحَطَّمَ الأنْصابَ، وقَطَّعَ الأوتادَ المُقَدَّسَة، ومَلأ أَماكِنَها مِن عِظامِ النَّاس .
15 - وقَوَّضَ المَذبَحَ الَّذي في بَيتَ إِيلَ في المَشرَف، والَّذي أَقامَه يارُبْعامُ بنُ نَباطَ الَّذي جَعَلَ إِسْرائيلَ يَخطأ، ودَمَّرَ المَذبَحَ والمَشرَفَ جَميعًا، وأحرَقَ المَشرَفَ وحَطَّمَه رَمادًا وأَحرَقَ الوتدَ المُقَدَّس.
16 - واَلتَفَتَ يوشِيَّا فرأى القُبورَ الَّتي هُناكَ في الجَبَل، فأَرسَلَ وأخَذَ العِظامَ مِنَ القُبورِ فأحرَقَها على المَذبَحِ لِيَنزعَ حُرمَتَه، على حَسَبِ قَولِ الرَّبِّ الَّذي نادى بِه رَجُلُ اللهِ حينَ قامَ يارُبْعام عِندَ المَذبَحِ في العيد. ثُمَّ آلتَفَتَ وراَء عَينَيه إِلى قَبرِ رَجُلِ اللهِ الَّذي تنبأ بِهذه الأمور،
17 - وقال: (( ما هذه الشَّاهِدَةُ الَّتي أَراها؟ )) فقالَ لَه أَهلُ المَدينَة: (( هي قَبرُ رَجُلِ اللهِ الَّذي جاء مِن يَهوذا وتَنبَّأ بِهذِه الأمورِ الَّتي فَعَلتَها بِمَذبَح بَيتَ إِيل )).
18 - فقال: (( دَعوه ولا يُحَرِّكْ أحَد عِظامَه )). فأبقَوا على عِظامِه وعِظامِ النَّبِيِّ الَّذي جاء مِنَ السَّامِرَة ( 11 ).
19 - وأزالَ يوشِيَّا جَميعَ بُيوتِ المشارِفِ الَّتي في مُدُنِ السَّامِرَةٍ والتي بَناها مُلوكُ إسْرائيلَ لإسْخاطِ الرَّبّ، وصَنعَ بِها مِثلَما صَنَعَ في بَيتَ إِيل.
20 - وذَبَحَ جَميعَ كَهَنَةِ المَشارفِ الَّتي هُناكَ على المَذابح، وأحرَقَ عِظامَ النَّاَسِ علَيها، ورَجعً إِلى أوَرَشَليم.
21 - وأمرَ المَلِكُ كُلَّ الشَّعْبِ وقال: ((أقيموا فِصْحًا لِلرَّبِّ إلهِكم، على ما هو مَكْتوبٌ في سِفرِ العَهدِ هذا)).
22 - ولَم يَكُنْ قد أقيمَ فِصحٌ مِثلُ هذا مُنذُ أَيامِ القُضاةِ الذينَ قَضَوا في إِسْرائيل، ولا في جَميعِ أيامِ مُلوكِ إسْرائيلَ ومُلوكِ يَهوذا.
23 - ولم يُقَمْ مِثلُ هذا الفِصْحِ لِلرَّبِ في أورَشَليمَ إِلا في السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشرَةَ لِلمَلِكِ يوشِيَّا.
24 - وكذلك أزالَ يوشِيَّا مُستَحضِري الأرواحِ والعَرَّافينَ والتَّرافيِمَ والأصْنامَ القَذِرَةَ وجَميعَ القَبائِحِ الَّتي كانت تُرى في أرضِ يَهوذا وفي أورَشَليم، لِكَي يتمَّ كَلامَ الشَّريعَةِ المَكْتوبَ في السِّفرِ الَّذي وَجَدَه حِلقِيَّا الكاهِنُ في بَيتِ الرَّبّ.
25 - ولم يَكُنْ قَبلَه مَلِكٌ مِثلُه، لأنه أقبَلَ إلى الرَّبِّ بِكُلِّ قَلبِه وكلِّ نَفسِه وكُلِّ قُدرَته، بِحَسَبِ كُلِّ شَريعَةِ موسى، ولا قام بَعدَه مِثلُه ( 12 ).
26 - ومع ذلك، لم يَنثَنِ الرَّبُّ عنِ آضطِرامِ غَضَبِه الشَّديدِ الَّذي غَضِبَه على يَهوذا، بِسَبَبِ كُلِّ ما أسخَطَه بِه مَنَسَّى.
27 - وقالَ الرَّبّ: (( أبعِدُ يَهوذا أيضًا مِن وَجهي، كما أبعَدتُ إسْرائيل، وأنبُذُ هذه المَدينَةَ أورَشليمَ الَّتي آختَرتُها والبَيتَ الَّذي قُلتُ فيه: يَكونُ آسْمي فيه )).
28 - وبَقِيَّةُ أخْبارِ يوشِيَّا وكلُّ ما صَنَعَه، أَفلَيسَت مَكْتوبَةً في سِفرِ أخبارِ الأيامِ لِمُلوكِ يَهوذا ؟
29 - وفي أيامه صَعِدَ فِرعَونُ نَكْوٌ ، مَلِكُ مِصرَ، إلى مَلِكِ أشُّور، إلى نَهرِ الفُرات ( 13 ). فزَحَفَ المَلِكُ يوشِيَّا لِمُحارَبَتِه، فقَتَلَ فِرعَونُ يوشِيَّا في مَجِدُّو حالَما رآه.
30 - فأركَبَه رِجالُه مَيتًا مِن مَجِدُّو وجاؤوا بِه الى أورَشَليم، ودَفَنوه في قَبرِه. فأخَذَ شَعبُ تِلكَ الأرض يوَآحازَ بنَ يوشيا فمَسَحه وأقامَه مَلِكًا مَكانَ أَبيه.
31 - وكانَ يوَآحازُ اَبنَ ثَلاثٍ وعشرينَ سَنَةً حينَ مَلَكَ، ومَلَكَ ثَلاثَةَ أشهُرٍ في أورَشَليم. واَسمُ أمِّه حَموطال، بِنتُ إِرمِيا ( 14 ) ، مَن لِبنة.
32 - وصَنعً الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبّ، على حَسَبِ كُلِّ ما صَنعً آباؤه.
33 - فقيدَه فِرعَونُ نَكْوٌ في رِبلَةَ ( 15 ) مِن أرضِ حَماة ، لِئَلاَّ يَملِكَ في أورَشَليمِ. وغَرَّمَ تِلكَ الأرض مِئَةَ قِنطارِ فِضَّةٍ وقنطارَ ذهَب.
34 - وأقامَ فِرعَونُ نَكْوٌ ألْياقيمَ بنَ يوشيَّا مَلِكًا مَكانَ يوشِيَّا أبيه، وغيرَ اَسمَه إلى يوياقيِم ( 16 )، وأخَذَ يوآحازَ وأتى به إلى مِصرَ، فمات هُناك.
35 - وسَلَّمِ يوياقيمُ الفِضَّةَ والذَّهبَ إٍلى فِرعَون، إِلا أنه فَرَض على تِلكَ الأرض ضريبَةً لِدَفع الفِضَّةِ بأمرِ فِرعَون. وفَرَضَ الفِضَّةَ والذَّهَبَ مِن شَعبِ تِلكَ الأرض، كُل بحَسَبِ طاقَتِه، لِيَدفع إِلى فِرعَونَ نَكْوٍ .
36 - وكانَ يوياقيمُ اَبنَ خَمسٍ وعِشْرينَ سَنَةً حينَ مَلَكَ، ومَلَكَ إحدى عَشرَةَ سَنَةً في أورَشَليم. وآسمُ أمِّه زَبيدة، بِنت فَدايا، من رومة.
37 - وصَنعً الشَّر َّفي عَينَيِ الرَّبِّ على حَسَبِ كُلِّ ما فَعَلَ آباؤه.

الكاثوليكية - دار المشرق