أخبار الأيام الأول - إحصاء شعب إسرائيل ويهوذا

1 - ونَوى الشيطانُ الشَّرَ لإِسرائيلَ، فحَضَ داوُدَ على إحصاءِ شعبِها.
2 - فقالَ داوُدُ لِيوآبَ وقادةِ جيشِهِ: ((إِذهَبوا واَحصوا شعبَ إِسرائيلَ، مِنْ دانَ إلى بِئْرَ سَبْعَ، وأخبِروني لأعلَمَ كم عدَدُهُ)).
3 - فأجابَهُ يوآبُ: ((ليَزِدِ الرّبُّ شعبَهُ مئَةَ ضُعفٍ، أمَا كُلُّهُم رَعاياكَ يا سيِّدي المَلِكُ، فلِماذا تَطلُبُ هذا الأمرَ وتجعَلُ بَني إِسرائيلَ يَخطأونَ لِلرّبِّ؟))
4 - غَيرَ أنَّ إرادَةَ داوُدَ تغَلَّبَت على رأيِ يُوآبَ فخرَج هذا الأخيرُ وجالَ في كُلِّ أنحاءِ الأرضِ، ثُمَ رجعَ إلى أورُشليمَ.
5 - وأخبَرَ يُوآبُ المَلِكَ داوُدَ بِجملَةِ عدَدِ الشَّعبِ، فكانَ عدَدُ رِجالِ إِسرائيلَ كُلِّهِم مليونًا ومئَةَ ألفِ رَجلٍ قادرٍ على حَمْلِ السِّلاحِ، وعدَدُ رجالِ يَهوذا أربَعَ مئَةٍ وسَبعينَ ألفَ رَجلٍ.
6 - ولم يُحصِ يُوآبُ سِبْطَي لاوي وبنيامينَ لأنَّ ما أمرَ بهِ المَلِكُ كانَ مكروهًا لدَيهِ.
7 - واَستاءَ اللهُ مِمَّا فعَلَهُ داوُدُ، فعاقَبَ جميعَ الشَّعبِ.
8 - فقالَ داوُدُ للرّبِّ: ((خطِئْتُ جدُا في ما فعَلْتُ. والآنَ يا ربُّ اَغفِرْ لِعَبدِكَ هذِهِ الخطيئةَ، لأنِّي بِحَماقةٍ عظيمةٍ تَصَرَّفْتُ)).
9 - وكلَّمَ الرّبُّ جادَ النَّبيَ، رائيَ داوُدَ:
10 - ((إِذهَبْ إلى داوُدَ وقُلْ لَه: هذا ما يقولُ الرّبُّ: أَعرِضُ علَيكَ ثَلاثَ ضَرَباتٍ، فاَختَرْ واحدةً مِنها أُنزِلُها بِكَ)).
11 - فجاءَ جادُ إلى داوُدَ وقالَ لَه:
12 - ((أيُا مِنَ الضَّرَباتِ الثَّلاثِ تَختارُ: أنْ تَمُرَ علَيكَ ثَلاثُ سِنينَ جوعِ في أرضِكَ، أم تَهربُ أمامَ أعدائِكَ ثَلاثَةَ أشهرٍ وهُم يُطاردونَكَ، أمْ يَحِلُّ في أرضِكَ وَباءٌ ثَلاثَةَ أيّامِ؟ فَفكِّرِ الآنَ بِما أُجيبُ بهِ الرّبَّ)).
13 - فقالَ لَه داوُدُ: ((هذا اَختيارٌ عَسيرٌ جدُا. لكِنْ إذا كانَ لا بُدَ مِنَ الاختيارِ فلنَقَعْ في يَدِ الرّبِّ لأنَّ مَراحِمَهُ كثيرةٌ، ولا نَقَعُ في يَدِ النَّاسِ)).
14 - فأرسَلَ الرّبُّ وباءً، فماتَ مِنَ الشَّعبِ سَبعونَ ألفَ رَجلٍ.
15 - وبَعَثَ اللهُ ملاكًا إلى أورُشليمَ لِيُدَمِّرَها، فنَدِمَ الرّبُّ على هذِهِ الضَّربةِ وقالَ للملاكِ الذي كانَ يُميتُ الشَّعبَ: ((كفَى، كُفَ الآنَ يَدَكَ)). وكانَ ملاكُ الرّبِّ عِندَ بَيدَرِ أرنانَ اليَبوسيِّ،
16 - ورفَعَ داوُدُ عَينَيهِ فرأى الملاكَ واقِفًا بَينَ السَّماءِ والأرضِ وبيَدِهِ سَيفُهُ فسَدَّدَهُ على أورُشليمَ. فسَجدَ داوُدُ والشُّيوخ على وجوهِهِم وهم لابِسونَ المُسوحَ
17 - وقالَ داوُدُ للهِ: ((أنا الذي خطِئْتُ، وأنا الذي فعَلْتُ السُّوءَ، وأمَّا أولئِكَ المَساكينُ كالخرافِ فماذا فعَلوا؟ فعاقِبْني أيُّها الرّبُّ إلهي، وعاقِبْ أهلَ بَيتي، ولا تُعاقِبْ شعبَكَ)).
18 - فأمرَ ملاكُ الرّبِّ جادَ النَّبيَ أنْ يأمُرَ داوُدَ بالصُّعودِ إلى بَيدَرِ أرنانَ اليَبوسيِّ ويُقيمَ مذبَحًا للرّبِّ
19 - فصَعِدَ داوُدُ كما أمرَهُ الرّبُّ على لِسانِ جادَ.
20 - واَلتَفَتَ أرنانُ وهوَ يَدوسُ الحِنطَةَ على البَيدَرِ فرأى الملاكَ فاَختَبَأ هوَ وبَنوهُ الأربعَةُ الذينَ معَهُ.
21 - وجاءَ داوُدُ إلى أرنانَ، فلمَّا رآهُ أرنانُ خرَج مِنَ البَيدَرِ واَنْحَنى لَه إلى الأرضِ.
22 - فقالَ لَه داوُدُ: ((أعطِني البَيدَرَ بالثَّمنِ الذي يَستَحِقُّه حتى أبنيَ فيهِ مذبَحًا لِلرّبِّ، فتكُفَ الضَّربةُ عَنِ الشَّعبِ)).
23 - فقالَ لَه أرنانُ: ((خذْهُ يا سيِّدي المَلِكُ واَعمَلْ ما تَراهُ حسَنًا. ها أنا أُعطي البقَرَ مُحرَقاتٍ والنَّوارِج حطَبًا والحِنطَةَ تقدِمةً. هذا كُلُّهُ أُعطيهِ)).
24 - فقالَ لَه المَلِكُ داوُدُ: ((كلاَ، بل أشتَري مِنكَ البَيدَرَ بِثَمنٍ كامِلٍ. فأنا لا آخذُ مالَكَ فَأُقَدِّمُ للرّبِّ مُحرَقَةً مَجانيَّةً)).
25 - فدَفَعَ داوُدُ إلى أرنانَ ثمَنَ البَيدَرِ سِتَ مئَةِ قِطعَةٍ مِنَ الذَّهبِ.
26 - وبَنى فيهِ مذبَحًا للرّبِّ، وقدَّمَ مُحرَقاتٍ وذَبائِحَ سلامةٍ، ودَعا إلى الرّبِّ فاَستجابَ لَه بإنزالِ نارٍ مِنَ السَّماءِ على مذبَحِ المُحرَقَةِ.
27 - وأمرَ الرّبُّ الملاكَ فرَدَ سيفَهُ إلى غِمدِهِ.
28 - وحينَ رأى داوُدُ أنَّ الرّبَّ اَستَجابَ لَه صارَ يُقَدِّمُ ذبائِحَ للرّبِّ في بَيدَرِ أرنانَ اليَبوسيّ،
29 - لأَنَّ مَسكِنَ الرّبِّ الذي عَمِلَهُ موسى في البرِّيَّةِ ومذبَحَ المُحرَقةِ كانا في ذلِكَ الوقتِ على تَلَّةِ جبْعونَ.
30 - ولم يقبَل داوُدُ أنْ يذهَبَ إلى هُناكَ لِيعبُدَ اللهَ خوفًا مِنْ سيفِ ملاكِ الرّبِّ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس