أخبار الأيام الأول -

1 - فقالَ داوُدُ: ((هُنا يُبْنَى هَيكلُ الرّبِّ الإلهِ، ومذبَحُ المُحرَقةِ لِبَني إِسرائيلَ)). =الاستعداد لبناء بيت الله
2 - وأمرَ داوُدُ أنْ يُجمَعَ الغُرباءُ الذينَ في أرضِ إِسرائيلَ لِلعمَلِ في بِناءِ بَيتِ اللهِ، واَختارَ مِنهُم نَحَّاتينَ لِيَنحَتوا الحجارةَ.
3 - وجهَّزَ حديدًا كثيرًا لِصُنْعِ المَساميرِ والوَصْلِ لِمَصاريعِ الأبوابِ، ونُحاسًا لا يُوزَنُ لِكثرَتِهِ،
4 - وخشَبَ أرْزٍ لا يُحصى، أحضَرَهُ الصَّيدونيُّونَ والصُّوريُّونَ بِكثرَةٍ إلى داوُدَ.
5 - فعَلَ داوُدُ ذلِكَ لأنَّهُ قالَ في نفسِهِ: سُليمانُ اَبني صَبيًّ صغيرٌ قليلُ الخبرَةِ، فيَجبُ أنْ أُجهِّزَ لَه كُلَ شيءٍ. ذلِكَ أنَّ الهَيكلَ الذي يُبْنى للرّبِّ سيكونُ عظيمَ الشُّهرَةِ والفخامَةِ في كُلِّ الأرضِ، وهكذا جهَّزَ داوُدُ كُلَ شيءٍ بِكثرَةٍ قَبلَ وفاتِهِ.
6 - ثُمَ دعا سُليمانَ اَبنَهُ وأوصاهُ بِأنْ يَبنيَ هَيكلاً للرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ.
7 - وقالَ لَه داوُدُ: ((كانَ في نيَّتي يا اَبني أنْ أبنيَ هَيكلاً لاَسمِ الرّبِّ إلهي،
8 - لكِنَّ الرّبَّ قالَ لي: سَفكْتَ دَمًا كثيرًا وحارَبْتَ حروبًا كثيرةً، لِذا لن تَبنيَ هَيكلاً لاَسمي لأنَّكَ سَفكْتَ دَمًا كثيرًا على الأرضِ أمامي.
9 - لكِنْ سَيولَدُ لكَ اَبنٌ يكونُ رَجلَ سلامِ، وأنا أُريحُهُ مِنْ جميعِ أعدائِهِ لأنَّ اَسمَهُ سُليمانُ، وأمنَحُ السَّلامَ والأمانَ لإِسرائيلَ في أيّامِهِ.
10 - فهوَ الذي يَبني هَيكلاً لاَسمي، ويكونُ لي اَبنًا وأكونُ لَه أبًا، وأُثَبِّتُ عرشَ مُلْكِهِ على بَني إِسرائيلَ إلى الأبدِ.
11 - فالآنَ يا اَبني، لِيكنِ الرّبُّ معَكَ، فتَنجحَ وتَبنيَ هَيكلَ الرّبِّ إلهِكَ، كما قالَ ذلِكَ عَنكَ.
12 - وليَمنَحْكَ الرّبُّ إلهُكَ حِكمَةً وفَهْمًا فتَحكُمَ بَني إِسرائيلَ بِحسَبِ شريعتِهِ.
13 - فأنتَ تَنجحُ إذا عَمِلْتَ بالفرائِضِ والأحكامِ التي أمرَ بِها الرّبُّ بَني إِسرائيلَ على لِسانِ موسى. فتَشَدَّدْ وتشَجعْ. لا تَخفْ ولا تَرهَبْ.
14 - أمَّا هَيكلُ الرّبِّ فأنا رُغْمَ فَقْري جهَّزْتُ لَه أربَعةَ آلافِ طُنٍّ مِنَ الذَّهبِ وأربعينَ ألفَ طُنٍّ مِنَ الفِضَّةِ وما لا يُوزَنُ مِنَ النُّحاسِ والحديدِ لِكثرَتِهِ. وجهَّزْتُ أخشابًا وحجارةً وأنتَ سَتزيدُ علَيها.
15 - وعِندَكَ صُنَّاعٌ كثيرونَ لِلعمَلِ: نَحَّاتونَ وبَنَّاؤونَ ونَجارونَ وما لا يُحصى مِنَ المهَرَةِ في كُلِّ ما يُصنَعُ
16 - بالذَّهبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ والحديدِ. فقُمْ لِلعمَلِ، وليكُنِ الرّبُّ معَكَ)).
17 - وأوصى داوُدُ جميعَ الرُّؤساءِ في بَني إِسرائيلَ بِأنْ يُساعِدوا سُليمانَ اَبنَهُ، فقالَ لهُم:
18 - ((أمَا كانَ الرّبُّ إلهُكُم معَكُم، فأراحكُم مِنَ الحروبِ معَ الشُّعوبِ، وسَلَّمَ سُكَّانَ هذِهِ الأرضِ إلى يَدي، وهيَ خاضِعَةٌ للرّبِّ ولِشعبِهِ؟
19 - فَوَجهوا الآنَ قُلوبَكُم ونُفوسَكُم إلى الرّبِّ إلهِكُم، وقُومُوا واَبنوا هَيكلاً لاَسمِهِ القُدُّوسِ لإيواءِ تابوتِ عَهدِهِ وآنيةِ اللهِ المُقَدَّسةِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس