أخبار الأيام الأول - داود وبناء الهيكل

1 - وجمَعَ داوُدُ المَلِكُ في أورُشليمَ جميعَ رؤساءِ بَني إِسرائيلَ. فجاءَ رؤساءُ الأسباطِ والفِرَقِ الذينَ يَخدِمونَ المَلِكَ، وقادةُ الأُلوفِ والمئاتِ في الجيشِ، والوكلاءُ على الأملاكِ والمَواشي التي لِلمَلِكِ ولِبَنيهِ، ورِجالُ الحاشيةِ، والجبابِرةُ، وجميعُ المُحاربينَ الأشِدَّاءِ.
2 - فوقَفَ داوُدُ وقالَ لهُم: ((إستَمِعوا لي يا إخوتي وشعبي. كانَ في نيَّتي أنْ أبنيَ هَيكلاً ثابتًا لِتابوتِ عَهدِ الرّبِّ ولِمَوطئِ قُدْسِ إلهِنا. ولمَّا جهَّزْتُ كُلَ شيءٍ لِلبِناءِ
3 - قالَ ليَ اللهُ: ((أنتَ لن تَبنيَ هَيكلاً لاَسمي، لأنَّكَ رَجلُ حروبٍ وسَفكْتَ الكثيرَ مِنَ الدِّماءِ.
4 - لكِنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ اَختارَني مِنْ جميعِ بَيتِ أبي، لأنْ أكونَ مَلِكًا على إِسرائيلَ إلى الأبدِ، لأنَّهُ اَختارَ سِبْطَ يَهوذا للقيادةِ، ومِنْ سِبْطِ يَهوذا عائِلَتي، ومِنْ عائِلَتي رَضيَ عنِّي فَملَّكني على كُلِّ إِسرائيلَ.
5 - ورزَقَني الرّبُّ بنينَ كثيرينَ واَختارَ مِنهُم سُليمانَ ليَجلِسَ على عَرشِ إِسرائيلَ مَملكَةِ الرّبِّ،
6 - وقالَ لي: سُليمانُ اَبنُكَ هوَ الذي سَيَبني هَيكلي وأروِقَتَهُ لأنِّي اَختَرْتُهُ ليَ اَبنًا وأنا أكونُ لَه أبًا،
7 - وأُثبِّتُ مُلْكَهُ إلى الأبدِ إنِ اَستَمَرّ على العمَلِ بوصايايَ وأحكامي كما يفعَلُ اليومَ.
8 - والآنَ على عيونِ جميعِ بَني إِسرائيلَ وعُيونِكُم أنتُمُ المُجتَمِعينَ باَسمِ الرّبِّ، وعلى مَسمَعِ إلهِنا، أقولُ لكُمُ: إحفَظوا جميعَ وصايا الرّبِّ إلهِكُم واَعمَلوا بِها لِتَمتَلِكوا هذِهِ الأرضَ الطَّيِّبةَ وتُورِثوها لِبَنيكُم مِنْ بَعدِكُم إلى الأبدِ.
9 - ((وأنتَ يا سُليمانُ اَبني، فاَعرِفْ إلهَ أبيكَ واَعبُدْهُ بِقلبٍ سليمِ ونفْسٍ راغبةٍ، لأنَّ الرّبَّ يفحَصُ جميعَ القلوبِ ويتَبَيَّنُ الخواطِرَ والأفكارَ. إذا طلَبْتَهُ وجدْتَهُ، وإنْ تَركْتَهُ تخلَّى عَنكَ إلى الأبدِ.
10 - والآنَ اَعرِفْ أنَّ الرّبَّ اَختارَكَ لِتَبنيَ هَيكلاً لاَسمِهِ القُدُّوسِ، فكُنْ شديدَ العَزْمِ وبادِرْ إلى العمَلِ)).
11 - ثُمَ شرَحَ داوُدُ لاَبنِهِ سُليمانَ صورةَ الهَيكلِ بِأروِقَتِهِ وخزائنِهِ وغُرَفِهِ العاليةِ ومَخادِعِهِ الدَّاخليَّةِ وبَيتِ التَّكفيرِ عَنِ الخطايا.
12 - كذلِكَ أدواتِ خدمةِ الهَيكلِ وخزائِنَ الهَيكلِ المُكَرَّسَةَ للرّبِّ،
13 - ونِظامَ فِرَقِ الكهَنةِ واللاَويِّينَ وكُلَ ما يقومونَ بهِ مِنْ عمَلٍ لِخدمةِ هَيكلِ الرّبِّ والعِنايةِ بأدواتِ هذِهِ الخدمةِ.
14 - وبَيَّنَ لَه أيضًا وَزْنَ الذَّهبِ أوِ الفِضَّةِ لِكُلِّ إناءِ خدمةٍ،
15 - ولِكُلِ شَمعَدانٍ وسِراجهِ، على حسَبِ اَستِعمالِهِ في الخدمةِ،
16 - ولِكُلِّ مائِدةٍ لِعَرْضِ خبزِ التَّقدِمةِ،
17 - ولِلمَلاقِطِ والطَّاساتِ والكؤوسِ والأقداحِ،
18 - ولِمَذبَحِ البَخورِ الذي هوَ مِنَ الذَّهبِ المُصَفَّى، ولِعَجلَةِ الكروبَينِ الباسِطَينِ أجنِحَتَهُما التي تُظَلِّلُ تابوتَ عَهدِ الرّبِّ.
19 - وقالَ داوُدُ: ((هذا كُلُّهُ تلَقَّيتُهُ مكتوبًا بِيَدِ الرّبِّ، حتى يكونَ كُلُّ شيءٍ واضحًا لي لِلعمَلِ بهِ)).
20 - وقالَ داوُدُ لِسُليمانَ ابنِهِ: ((تشَدَّدْ وتشَجعْ واَعمَلْ. لا تخفْ ولا تَرهَبْ لأنَّ الرّبَّ إلهي معَكَ. فهوَ لا يتَخلَّى عَنكَ ولا يُهمِلُكَ حتى تُنهيَ كُلَ هذا العمَلِ لِخدمةِ الهَيكلِ.
21 - وهذِهِ فِرَقُ الكهَنةِ واللاَويِّينَ على اَستِعدادٍ لِكُلِّ خدمةٍ تَخصُّ هذا الهَيكلَ، ومعَكَ في جميعِ ما تعمَلُ صُنَّاعٌ ماهرونَ في صَنعَتِهِم، فَضلاً عَنْ أنَّ الشَّعبَ ورؤساءَهُ جميعًا تَحتَ أمرِكَ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس