أخبار الأيام الثاني - الاستعداد للفصح

1 - ثمَ أرسلَ حِزقيَّا نِداءً إلى جميعِ شعبِ إِسرائيلَ ويَهوذا، وكتَبَ أيضًا رَسائِلَ إلى بَني أفرايمَ ومنَسَّى يَطلُبُ حُضورَهُم إلى الهَيكلِ في أورُشليمَ ليُقيموا فِصْحًا فيهِ لِلرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ.
2 - وتَشاوَرَ المَلِكُ وأعوانُهُ وسائِرُ أهلِ الرَّأيِ في أورُشليمَ وأجمَعوا على أنْ يُقامَ الفِصْحُ في الشَّهرِ الثَّاني،
3 - لأنَّ الشَّعبَ لم يَقدِروا على إقامَتِهِ في وقتِهِ، أيْ في الشَّهرِ الأوَّلِ، إذ لم يكنْ تطَهَّرَ مِنَ الكهَنةِ ما يكْفي، ولا كانَ اَحتشَدَ جمْعٌ كبيرٌ مِنَ الشَّعبِ في أورُشليمَ.
4 - فَرأى المَلِكُ وأهلُ الرَّأيِ ذلِكَ حسَنًا،
5 - فدَعوا جميعَ بَني إِسرائيلَ، مِنْ بِئرَ سَبْع جنوبًا إلى دانَ شمالاً، إلى أورُشليمَ لإقامةِ الفِصْحِ لِلرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ، لأنَّهُم مِنْ مُدَّةٍ طويلةٍ ما أقاموهُ حسَبَ ما هوَ مكتوبٌ في الشَّريعةِ.
6 - فذَهبَ إلى جميعِ شعبِ إِسرائيلَ ويَهوذا سُعاةٌ مِنَ المَلِكِ وأعوانِهِ بِنِداءٍ جاءَ فيهِ: ((عودوا يا بَني إِسرائيلَ إلى الرّبِّ إلهِ إبراهيمَ وإسحَقَ ويَعقوبَ، فيَعودَ هوَ إلى مَنْ بَقيَ مِنكُم ومَنْ نَجا من أيدي مُلوكِ أشُّورَ.
7 - لا تكونوا كآبائِكُم وبَني قَومِكُمُ الذين خانوا الرّبَّ إلهَ آبائِهِم، فأنزَلَ بِهِمِ الخرابَ كما تَرونَ.
8 - والآنَ فلا تُعانِدوا الرّبَّ كما فعَلَ آباؤُكُم، بلِ اَخضَعوا لَه وتَعالَوا إلى هَيكلِهِ المُقَدَّسِ الذي قدَّسَهُ إلى الأبدِ واَعبُدوهُ ليُحوِّلَ عَنكُم حِدَّةَ غضَبِهِ.
9 - فإنْ رجعْتُم إليهِ وجدَ بَنو قَومِكُم وبَنوكُم رَحمَةً عِندَ الذينَ سَبَوهُم، فيُعيدونَهُم إلى أرضِهِم هذِهِ. فالرّبُّ إلهُكُم حَنونٌ رحيمٌ لا يُحَوِّلُ وجهَهُ عَنكُم إنْ كُنتُم إليهِ تَرجعونَ)).
10 - واَنتقَلَ السُّعاةُ مِنْ مدينةٍ إلى مدينةٍ في أرضِ أفرايمَ ومنَسَّى، وفي أرضِ زَبولونَ شمالاً فاَستَهزأَ الشَّعبُ بِهِم وضَحِكَ علَيهِم.
11 - إلاَ أنَّ جماعةَ بَني أشيرَ ومنَسَّى وزَبولونَ قَبِلوا الدَّعوَةَ وجاؤوا إلى أورُشليمَ.
12 - وكانَت يَدُ اللهِ معَ شعبِ يَهوذا فجعلَهُم قلبًا واحدًا في إطاعةِ المَلِكِ وأعوانِهِ الذينَ كانوا يَعمَلونَ بِوَصايا الرّبِّ.
13 - فاَجتمَعَ في أورُشليمَ جمهورٌ كبيرٌ لِيحْتفلوا بِعيدِ الفطيرِ في الشَّهرِ الثَّاني.
14 - وقامَ هؤلاءِ بِإزالَةِ المذابِحِ التي في أورُشليمَ وجميعِ آنيةِ حَرْقِ البَخورِ ورَمَوها في وادي قدرونَ.
15 - وذبَحوا خرفانًا في الرَّابعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّاني. وخجلَ الكهَنةُ واللاَويُّونَ الذينَ لم يُطهِّروا أنفُسَهُم لِخدمةِ الرّبِّ، فطَهَّروا أنفُسَهُم وأدخلوا المُحرَقاتِ إلى الهَيكلِ
16 - ووقَفوا في الأماكِنِ التي عُيِّنَت لهُم في شريعةِ موسى رَجلِ اللهِ. وكانَ الكهَنةُ يَرُشُّونَ الدَّمَ مِنْ أيدي اللاَويِّينَ.
17 - وكانَ كثيرونَ مِنَ المُحتَفِلينَ غَيرَ طاهرينَ بِحسَبِ الشَّريعةِ لِذَبْحِ خرفانِ الفِصْحِ، فكانَ اللاَويُّونَ يَذبَحونَها عَنهُم لِتكونُ ذبيحةً طاهرةً لِلرّبِّ.
18 - وكانَ جمهورٌ كثيرٌ مِنْ بَني أفرايمَ ومنَسَّى ويَسَّاكرَ وزَبولونَ غَيرَ طاهرينَ، فأكلوا الفِصْحَ على خلافِ ما هوَ مكتوبٌ في الشَّريعةِ، فصلَّى لأجلِهِم حِزقيَّا وقالَ: ((ليَغْفِرِ الرّبُّ الصَّالِحُ
19 - لِكُلِّ مَنْ في قلبِهِ يَطلُبُ الرّبَّ إلهَ آبائِهِ، ولو لم يكُنْ طاهرًا طَهارةَ هذا العيدِ المُقَدَّسِ)).
20 - فاَستَجابَ الرّبُّ لِحِزقيَّا وعَفا عَنِ الشَّعبِ.
21 - فقَضى بَنو إِسرائيلَ الذينَ حَضَروا إلى أورُشليمَ سَبعةَ أيّامِ يَحتَفِلونَ بِعيدِ الفطيرِ بِفَرَحِ عظيمِ، وكانَ الكهَنةُ واللاَويُّونَ يُسَبِّحونَ الرّبَّ يومًا بَعدَ يومِ بأنغامِ عاليةٍ.
22 - وطَيَّبَ حِزقيَّا قُلوبَ جميعِ اللاَويِّينَ الذينَ أظهَروا مَهارةً فائِقةً في خدمةِ الرّبِّ. وهكذا أكَلَ الشَّعبُ مُدَّةَ سَبعةِ أيّامِ طَعامَ العيدِ، فكانوا يَذبَحونَ ذبائِحَ السَّلامةِ ويَحمَدونَ الرّبَّ إلهَ آبائِهِم.
23 - ثُمَ تَشاوَرَ أصحابُ الرَّأيِ كُلُّهُم وأجمَعوا على قضاءِ سَبعةِ أيّامِ أُخرى، ففَعلوا ذلِكَ بِفَرَحِ
24 - لأنَّ حِزقيَّا مَلِكَ يَهوذا قَدَّمَ لهُم ألفَ ثورٍ وسَبعَةَ آلافِ شاةٍ، كما قدَّمَ لهُم أعوانُهُ ألفَ ثورٍ وعشَرَةَ آلافِ شاةٍ، وكثُرَ عدَدُ الكهَنةِ الذينَ طَهَّروا أنفُسَهُم لِخدمةِ الهَيكلِ.
25 - وفَرِحَ أهلُ يَهوذا والكهَنةُ واللاَويُّونَ والحاضِرونَ مِنْ إِسرائيلَ وكذلِكَ الغُرباءُ الذينَ جاؤوا مِنْ أرضِ إِسرائيلَ، والمُقيمونَ مِنهُم في يَهوذا.
26 - وعَمَ أورُشليمَ فَرَحٌ عظيمٌ ما كانَ مِثلُهُ مُنذُ أيّامِ سليمانَ بنِ داوُدَ المَلِكِ.
27 - ثُمَ قامَ الكهَنةُ واللاَويُّونَ وصَلُّوا إلى الرّبِّ أنْ يُبارِكَ الشَّعبَ، فسَمِعَ الرّبُّ صوتَ صلاتِهِم الذي صَعِدَ إلى مَسْكنِهِ المُقَدَّسِ في السَّماءِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس