أخبار الأيام الثاني - منسى ملك يهوذا

1 - كانَ منَسَّى اَبنَ اَثنَتَي عَشْرَةَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ خمسًا وخمسينَ سنَةً بأورُشليمَ.
2 - وفعَلَ الشَّرَّ في نظَرِ الرّبِّ واَتَّبَعَ مَعصياتِ الأُمَمِ الذينَ طرَدَهُمُ الرّبُّ مِنْ وجهِ بَني إِسرائيلَ.
3 - فعادَ وبَنى المَعابِدَ على المُرتَفَعاتِ التي كانَ هدَمَها حِزقيَّا أبوهُ، وأقامَ مذابِحَ لِلبَعلِ، ونصَبَ تَماثيلَ لأشيرةَ، وسجدَ لِجميعِ كواكِبِ السَّماءِ وعبَدَها.
4 - وبَنى مذابِحَ لِلأصنامِ في الهَيكلِ الذي قالَ عَنهُ الرّبُّ: ((في أورُشليمَ يكونُ اَسمي إلى الأبدِ)).
5 - وبَنى مذابِحَ لِجميعِ كواكِبِ السَّماءِ في الدَّارَينِ اللَّتَينِ في الهَيكلِ.
6 - وأحرَقَ بَنيهِ في النَّارِ في وادي هِنُّومَ قُربانًا لِلآلِهَةِ، ومارَسَ العَرافةَ والسِّحرَ والشَّعوَذَةَ، واَستَخدَمَ الجانَ والسَّحَرَةَ وأكثَرَ مِنْ فِعلِ الشَّرِّ في نظَرِ الرّبِّ، فأثارَ غضَبَهُ.
7 - وأقامَ الصَّنَمَ الذي صنَعَهُ في الهَيكلِ الذي قالَ اللهُ عَنهُ لِداوُدَ ولِسليمانَ اَبنِهِ: ((في هذا الهَيكلِ وفي أورُشليمَ التي اَختَرتُها مِنْ جميعِ أرضِ بَني إِسرائيلَ أجعَلُ اَسمي إلى الأبدِ.
8 - ولا أعودُ أزَحزِحُ قدَمَ بَني إِسرائيلَ عَنِ الأرضِ التي أعطَيتُها لآبائِهِم، شَرطَ أن يعمَلوا بِجميعِ ما أوصَيتُهُم بهِ على لسانِ موسى ويعمَلوا بِكُلِّ ما جاءَ في الشَّريعةِ مِنْ فرائِضَ وأحكامِ)).
9 - وضَلَّلَ منَسَّى شعبَ يَهوذا وسُكَّانَ أورُشليمَ، ففَعَلوا مِنَ الشَّرِّ ما كانَ أقبَحَ ممَّا فعَلَتْهُ الأُمَمُ الذينَ أبادَهُمُ الرّبُّ مِنْ أمامِ بَني إِسرائيلَ.
10 - فكَلَّمَ الرّبُّ منَسَّى وشعبَهُ فلم يَسمَعوا،
11 - فجلَبَ الرّبُّ علَيهِم قادَةَ جيشِ مَلِكِ أشُّورَ، فأخذوا منَسَّى في الأصفادِ وقَيَّدوهُ بِسَلاسلَ مِنْ نُحاسٍ وجاؤوا بهِ إلى بابِلَ.
12 - ولمّا اَشتَدَ علَيهِ الضِّيقُ طلَبَ رِضى الرّبِّ إلهِهِ وإلهِ آبائِهِ، وتضرَّعَ أمامَهُ.
13 - وصلَّى إليهِ فاَستَجابَ لَه وسَمِعَ لِتَضَرُّعِهِ، ورَدَّهُ إلى أورُشليمَ مَلِكًا، فعَلِمَ أنَّ الرّبَّ هوَ الإلهُ.
14 - وبَعدَ هذا، أعادَ منَسَّى بِناءَ السُّورِ الخارِجيِّ لِمدينةِ داوُدَ، غربيَ جيحونَ في الوادي، باَتِّجاهِ مَدخلِ بابِ السَّمَكِ وسَوَّرَ بهِ مدينةَ عوفَلَ ورفَعَهُ جدُا. وعَيَّنَ قادَةَ حربٍ في جميعِ مُدُنِ يَهوذا المُحَصَّنَةِ.
15 - وأزالَ الآلِهَةَ الغريبَةَ مِنَ الهَيكلِ والصَّنَمَ الذي أقامَهُ هُناكَ، كما أزالَ جميعَ المذابِحِ التي كانَ بَناها في جبَلِ هَيكلِ الرّبِّ وفي أورُشليمَ، وألقى بِهذا كُلِّهِ خارِج المدينةِ.
16 - ورَمَّمَ مذبَحَ الرّبِّ وقدَّمَ علَيهِ ذبائِحَ سلامةٍ وشُكْرٍ، وأمرَ شعبَ يَهوذا بأنْ يعبُدوا الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ.
17 - وكانَ الشَّعبُ ما يَزالونَ يُقَرِّبونَ ذَبائِحَهُم على المُرتَفَعاتِ، لكِنْ لِلرّبِّ إلهِهِم.
18 - وما تبَقَّى مِنْ أخبارِ منَسَّى، وصلاتِهِ إلى إلهِهِ، وكلامِ الرَّائينَ الذينَ كلَّموهُ بِاَسمِ الرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ، مُدوَّنٌ في سِفرِ مُلوكِ إِسرائيلَ.
19 - وصلاتُهُ والاستِجابةُ لها، وجميعُ خطاياهُ ومَعاصيهِ، والمَواضِعُ التي بَنى فيها مذابِحَ على المُرتَفَعاتِ وأقامَ أنصابًا وتَماثيلَ لأشيرةَ، قَبلَ أنْ يَتَّضِعَ أمامَ الرّبِّ، كُلُّ هذا مُدوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الرَّائينَ.
20 - وماتَ منَسَّى ودُفِنَ في حديقةِ قصرِهِ، وملَكَ آمونُ اَبنُهُ مكانَهُ.
21 - وكانَ آمونُ اَبنَ اَثنَتَينِ وعِشرينَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ سَنَتينِ بأورُشليمَ.
22 - وفعَلَ الشَّرَ في نظَرِ الرّبِّ كما فعَلَ منَسَّى أبوهُ، وقَرَّبَ الذَّبائِحَ لِجميعِ الأصنامِ التي عَمِلَها أبوهُ وعبَدَها.
23 - ولم يَتَّضِعْ آمونُ أمامَ الرّبِّ كما فعَلَ أبوهُ، بل أكثَرَ مِنْ فِعلِ الشَّرِّ.
24 - فتآمَرَ علَيهِ رِجالُ حاشيَتِهِ وقَتَلوهُ في قصرِهِ.
25 - فقَتلَ شعبُ يَهوذا جميعَ الذينَ تَآمروا علَيهِ وقَتَلوهُ، وأقاموا يوشيَّا اَبنَهُ مَلِكًا مكانَهُ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس