أخبار الأيام الثاني - سليمَان وبناء الهيكل - سليمان منال الحكمة

1 - وتَأيَّدَ سُلَيمانُ بنُ داوُدَ في مُلكِه، وكانَ الرَّبُّ إِلهه معَه، ورَفَعَ شَأنَه كَثيرًا.
2 - كلَمَ سُليمانُ كُلَّ إسْرائيل، رُؤَساءَ الألوفِ والمِئمن والقُضاةَ كلَّ رَفيسٍ في كُلِّ إسْرائيل في رُؤَساءَ الآباء.
3 - ومَضى سُلَيمانُ، ومعَه الجَماعَةُ كُلُّها، إلى المَشرَفِ الذَّي بِجِبْعون، لأَنَّه هُناكَ كانَت خَيمَةُ مَوعِدِ اللهِ الَّتي صَنَعَها موسى عَبدُ الرَّبِّ في البَرِّيَّة.
4 - وأَمَّا تأبوتُ الله، فإِنَّ داوُدَ كانَ قد أَصعَدَه مِن قِريَةَ يَعاريمَ إلى المَكانِ الذَّي هَيَّأَه لَه، لأَنَّه كانَ قد نَصَبَ لَه خَيمَةً في أورَشَليم.
5 - أَمَّا مَذبَحُ النُّحاسِ الذَّي صَنَعَه بَصْلافيلُ بنُ أورِيَ بنِ حور، فكانَ هُناكَ أمام مَسكِنِ الرَّبّ، حَيث كانَ سُلَيمانُ والجَماعَةُ يأتونَ لِيَستَشيروه.
6 - وصَعِدَ سُلَيمانُ هُناكَ إلى مَذبَح النُّحَاسِ الذَّي في خَيمَةِ المَوعِدِ أمام الرَّبّ، وأَصعَدَ علَيه أَلفَ مُحرَقَة .
7 - وفي تِلكَ اللَّيلَة، تراءَى اللهُ لِسُلَيمانَ وقالَ لَه: ((أُطلُبْ ما أُعْطيكَ )).
8 - فقالَ سُلَيمانُ لِلّه: ((قد صَنَعتَ إلى داُودَ أَبي رَحمَةً عَظيمَةً ومَلَّكتَني مَكانَه.
9 - فالآَنَّ، أيها الرَّبُّ الإله، لِيَتَحَقَّقْ كَلامُكَ لِداُودَ أَبي ، لأَنَّكَ مَلَّكتَنَي على شَعبٍ كَثيرٍ كتُرابِ الأَرض.
10 - فهَبْ لِيَ الآَنَّ حِكمَةً ومَعرِفَةً لأَخرُجَ وأَدخُلَ أمام هذا الشَّعب، لأَنَّه مَنَ الذَّي يَستَطيعُ أَن يَحكُمَ شَعبَكَ هذا العَظيم؟ )).
11 - فقالَ اللهُ لِسُلَيمان: ((بِما أَنَّ هذا كانَ في قَلبِكَ ولم تَسَلْ غِنىً وثروَةً ومَجدًا، ولم تَطلُبْ نُفوسَ مُبغِضيكَ ولا أيامًا كَثيرَة، بل سأَلتَ لَكَ الحِكمَةَ والمَعرِفَةَ لِتَحكُمَ شَعْبِيَ الذَّي مَلَّكتُكَ علَيه،
12 - فقَد أُعْطيتَ الحِكمَةَ والمَعرِفَةَ، وسأعْطيكَ غِنىً وثروَةً ومَجدًا لم يَكُنْ مِثلُها لِلمُلوكِ مِن قَبلِكَ ولَن يَكونَ مِن بَعدِكَ )).
13 - فجاءَ سُلَيمانُ مِن مَشرَفِ جِبْعونَ إلى أورَشَليم، مِن أمام خَيمَةِ المَوعِد، ومَلَكَ على إسْرائيل.
14 - وجَمعً سُلَيمانُ مَركَباتٍ وخَيلاً، فكانَ لَه أَلفٌ وأَربَعُ مِئَةِ مَركَبَةٍ وآثْنا عَشرً ألفَ فَرَس، فأَقَامَها في مُدُنِ المَركَباتِ وعِندَ المَلِكِ في أورَشَليم.
15 - وجَعَلَ المَلِكُ الفِضَّةَ والذَهب في أورَشَليم مِثلَ الحِجارَة، وجَعَلَ الأَرزَ مِثلَ الجُمَّيزِ الذَّي في السَّهل كَثرَةً،
16 - وكانَتِ الخَيلُ تُجلَبُ لِسُلَيمانَ مِن مِصرَ ومن قُوى، وكانَ تُجَّارُ المَلِكِ يَشتَرونَ مِن قُوى بِثَمَنٍ مُعمن.
17 - وكانوا يُصعِدونَ ويَجلبُونَ المَركَبَةَ مِن مِصر َبسِتِّ مِئةٍ مِنَ الفِضَّةِ والفرسَ بِمِئَةٍ وخَمْسمن. وهَكذا كانَ شانُ جَميعٍ مُلوكِ الحِثَيمن ومُلوكِ أَرام، فقَد كانوا يَجلبون عن يَدِهم.
18 - وأَمَرَ سُلَيمانُ بِبِناءِ بَيتٍ لآِسمِ الرَّبِّ وبَيتٍ لَمُلكِه.

الكاثوليكية - دار المشرق