أخبار الأيام الثاني -

1 - ولَمَّا أُكمِلَ كُلُّ العَمَل الذَّي صَنَعَه سُلَيمانُ لأَِجل بَيتِ الرَّبّ، أدخَلَ سُلَيمانُ أَقْداسَ داوُدَ أبيه مِنَ الفِضَّةِ والذَهب والأَدَوات، وجَعَلَها في خَزائنِ بَيتِ الله. =نَقْل تأبوت العهد
2 - حينَئِذٍ جَمعً سُلَيمانُ إِلَيه في أورَشَليم شُيوخَ إسْرائيل وجَميعَ رُؤَساءَ الأَسباطِ وعُظَماء آباءَ بَني إسْرائيل، لِيُصعِدوا تأبوتَ عَهدِ الرَّبَ مِن مَدينة داوُدَ الَّتي هي صِهْيرن.
3 - فآجتَمعَ إلى المَلِكِ جَميعُ رِجالِ إسْرائيل في العيد، في الشَّهرِ السَّابع.
4 - وجاءَ جَميعُ شُيوخِ إسْرائيل، وحَمَلِ اللاَّوِّلونَ التَّأبوت،
5 - وأَصعَدوا التَّأبوت وخَيمَةَ المَوعِد، وجَميعُ أَمنعَةِ القُدسِ الَّتي في الخَيمَةِ أَصعَدَها الكَهَنَةُ اللاَّوِيُّون.
6 - وكانَ المَلِكُ سُلَيمانُ وكلّ جَماعَةِ إسْرائيل الَّتي آجتَمَعَت إلَيه أمام التَّأبوتِ يَذبَحونَ مِن الغَنَمِ والبَقَرِ ما لا يُحصى ولا بُعَدُّ لِكَثرتِه.
7 - وأدخَلَ الكَهَنَة تأبوتَ عَهدِ الرَّبِّ إلى مَكانِه في مِحْرابِ البَيت، في قُدسِ الأَقْداس، تَحتَ أَجنِحَةِ الكَروبينَ.
8 - وكانَ الكَروبانِ باسِطَمن أَجنِحَتَهما على مَوضِعِ التَّأبوتِ يُظَلِّلانِ التَّأبوتَ وقُضْبانَه مِن فوقُ.
9 - وكانَتِ القُضْبانُ طَويلَةً حتَّى كانَتُ رُؤوسُها تُرى مِنَ التَّأبوتِ في أَعلى مُقَدَّمِ قُدسِ الأَقْداس، ولم تَكُنْ تُرى مِن خأربع، وهي هُناكَ إلى هذا اليَوم.
10 - ولم يَكُنْ في التَّأبوتِ إلاَّ اللَّوحانِ اللَّذانِ جَعَلَهما موسى في حوريب، حَيثُ عاهَدَ الرَّبُّ بَني إسْرائيل عِندَ خروجِهم مِن مِصر.
11 - وكانَ، لَمَّا خَرَجَ الكَهَنَةُ من القُدس لأِنَّ جَميعَ الكَهَنَةِ المَوجودمن تَقَدَّسوا مِن دونِ أَن يُراعى تَقْسيمُ الفِرَق،
12 - وكانَ جَميعُ اللاَّوِّيين المُغَنَمن، آسافُ وهَيمانُ ويَدوتونُ مع بَنيهم وإِخوَتهم، لابِسمن الكتَّانَ النَّاعِم، ومَعهمُ الصنوجُ والعيدانُ والكِنَّارات، وقد وَقَفوا شَرقيَّ المَذبَح، ومعَهم مِئَةٌ وعِشْرونَ كاهِنًا، منفُخونَ في الأبواق،
13 - وكانَ النَّافِخونَ في الأبواقِ والمُغنونَ كرَجُلٍ واحِد، وهم يُسمِعونَ صَوتًا واحِدًا في التَّسْبيحِ والحَمدِ لِلرَّبّ. وعِندَما رَفَعوا الصَّوتَ بِالأبواقِ والصّنوِجِ وآلاتِ الطَّرَبِ قائلمن: (( سَبِّحوا الرَّبَّ، فإِنه صالِح، لأِنَّ لِلأَبَدِ رَحمتَه ))- اِمتلأَ البَيتُ بالغَمام: هو بَيتُ الرَّبّ
14 - فلَم يَستَطٍع الكَهَنَةُ أَن يَقِفوا لِلخِدمَةِ بِسبَبِ الغَمام، لأِنَّ مَجدَ الرَّبِّ قد مَلأَ بَيتَ الله.

الكاثوليكية - دار المشرق