أخبار الأيام الثاني - جلوس يوآش على العرش وموت عتليا

1 - ولَمَّا كانَتِ السنةً السَّابِعَة، تَشَدَّدَ يوياداعُ وأَخَذَ معه رُؤساءَ المِئاتِ عَزَرْلا بنَ يَروحامَ وإِسْماعيلَ بنَ يوحانانَ وعَزَرْيا بنَ عوبيدَ ومَعَسْيا بنَ عَدايا وأَليشافاطَ بنَ بهري وقَطِعَ معهم عَهدًا.
2 - فجالوا في يَهوذا وجَمَعوا اللاَّوِّيين مِن جَمِيعِ مُدُنِ يَهوذا ورُؤَساءَ آباءَ إسْرائيل، وجاؤوا إلى أورَشَليم.
3 - فقَطعَتِ الجَماعَةُ كلُها عَهدًا في بَيتِ اللهِ مع المَلِك، وقالَ لَهم يوياداع: ((هُوَذا آبنُ المَلك يَملك، كما قالَ الرَّب في بَني داوُد.
4 - هذا ما تَفعَلونه: الثُّلثُ مِنكُم أَنتُمُ الكَهَنَةَ واللاَّوِّيين الدَّاخِلين لِخِدمَةِ السَّبْتِ يَكونونَ بوَابينَ على الأَعتاب،
5 - والثُّلثُ عِندَ بَيتِ المَلِك، والثُّلثُ عِندَ بابِ الأَساس، كلُّ الشَّعبِ في دورِ بَيتِ الرَّبّ.
6 - ولكِن، لا يَدخُلْ بَيتَ الرَّب غَيرُ الكَهَنَةِ والذَّين يَخدُمونَ مِنَ اللاَّوِّيين، هم يَدخُلونَ لأَنَّهم مُقَدَّسون ، كلُّ الشَّعب يَحفَظُ أَحْكامَ الرَّبّ.
7 - ويُحيطُ اللاَّوِّيونَ بِالمَلِكِ مِن حَوله ، كُلُّ واحِدٍ سِلاحُه بِيَدِه، فمَن دَخَلَ البَيتَ فليقتَلْ. وكونوا مع الملِكِ في دُخوله وخُروجه )).
8 - ففَعَلَ اللاَّوُّيون وكلّ يَهوذا بِحَسَبِ كُلِّ ما أَمرَهم بِه يوياداعُ الكاهِن، وأَخَذوا كُلٌّ مِنهم رِجالَه الدَّاخِلين لِخِدمَةِ السَّبْتِ مع الخارجين مِنها، لأَنَّ يوياداعَ الكاهِنَ لم يَصرِفْ أيَلةً مِنَ الفِرَق.
9 - وسَلَّمَ يوياداعُ الكاهِنُ لِرُؤساءَ المِئاتِ الرِّماحَ والتُّروسَ والمَجانِبَ الَّتي لِلمَلِكِ داوُدَ والَّتي في بَيتِ الله.
10 - وأَقامَ كُلَّ الشَّعبِ، كُلُّ واحِدٍ سِلاحُه بِيَدِه مِن جانِبِ البَيتِ الأَيمَنِ إلى جانِبِه الأَيسَر، عِندَ المَذبَحِ والبَيت، حَولَ المَلِك، مُحيطين بِه .
11 - وأَخرَجوا آبنَ المَلِكِ ووَضَعوا علَيه تاجَ الملكِ والشَّهادة، فأقاموه مَلِكًا، ومَسَحَه يوياداعُ وبَنوه وقالوا: ((يَحْيى المَلِك )).
12 - فسَمِعَت عَتَلْيا ضَجيجَ الشَعبِ وهو يَركُضُ وَيهتِفُ لِلمَلِك. فدَخَلَت على الشَّعبِ في بَيتِ الرَّبّ،
13 - ونَظرت، فإذا المَلِكُ قائِمٌ على منبَرِه عِندَ المَدخَل، والرؤساءُ وأصْحاب الأبواق بِالقُرب مِنَ المَلِكِ كلّ شَعبِ تِلكَ الأَرضِ يَفرَحُ وَمنفُخُ في الأبواق، والمُغنُونَ بِآلاتِ الطَّرَبِ مُشرِفونَ على التَّسْبيح ، فمَزَّقَت عَتَلْيا ثِيابَها وقالَت: ((مُؤامَرَة، مُؤامَرَة)).
14 - فأَمَرَ يوياداعُ الكاهِنُ رُؤَساءَ المِئاتِ المُقامينَ على الجَيْش وقالَ لَهم: ((أَخرِجوها في وَسَطِ الصُّفوف، كلُّ مَن يَتبَعُها فليُقتلْ بِالسَّيف ))، لأَنَّ الكاهِنَ كانَ قد قال: ((لا تَقتُلوها في بَيتِ الرَّبّ )).
15 - فأَلقَوا علَيها الأَيدي عِندَ وُصولها مِن مَدخَلِ بابِ الخَيلِ إلى بَيتِ المَلِك وقَتَلوها هُناك.
16 - وقَطعَ يوياداع عهدًا بينَه وبينَ كلِّ الشَّعبِ والمَلِكِ على أَن يَكونوا شَعبًا لِلرَّبّ.
17 - وجاءَ كُلُّ الشَّعبِ إلى بَيتِ البَعْلِ وهَدَمَه وحَطَّمَ مَذابِحَه وتَماثيلَه، وقَتَلَ منان، كاهِنَ البَعْل، أمام المَذابِح.
18 - وأَقامَ يوياداعُ حرسًا في بَيتِ الرَّب، تَحتَ أَيدي الكَهَنَةِ اللاَّوِّيينَ الذَّين وَزَّعَهم داوُدُ على بَيتِ الرَّبّ، لِيُصعِدوا مُحرَقاتِ الرَّب، كما كُتِبَ في شَريعَةِ موسى ، بِفَرَحٍ وتَرَنّم، كما رَسَمَ داوُد.
19 - وأقامَ البوَابينَ على أبوابِ بَيتِ الرَّبّ، لِئَلاَّ يَدخُلَه نَجسٌ في أَيِّ حالٍ مِنَ الأَحْوال.
20 - وأخَذَ رُؤسَاء المِئاتِ والعُظَماءَ والمُسَلَّطين على الشَّعبِ كلَّ شَعبِ تِلكَ الارض، وأنزَلَ المَلِكَ مِن بَيتِ الرَّبّ، وآتوا مِن البابِ الأعْلى إلى بَيتِ المَلِك، وأَجلَسوا المَلِكَ على عَرشِ المُلْك.
21 - وفَرِحَ كُلُّ شَعبِ تِلكَ الأَرضِ وسَكَنَتِ المَدينة. أَمَّا عَتَلْيا فكانوا قد قَتَلوها بِالسَّيف.

الكاثوليكية - دار المشرق