أخبار الأيام الثاني - 2 . اصلاح حزِقيَّا - لمحة عن المُلك

1 - كانَ حزِقيَّا آبنَ خَمسٍ وعشْرين سنةً حينَ مَلَكَ ، ومَلَكَ تِسعًا وعشْرين سنةً في أورَشَليم. وآسمُ أمِّه أَبِّيَّة، بنت زَكَرِيَّا.
2 - وصَنعَ القَويمَ في عَينَيِ الرَّب ككُلًّ ما صَنعَ داوُدُ أبوه.
3 - وفي السنة الأولى مِن مُلكِه، في الشَّهرِ الأَوَل، فَتَحَ حِزقيَّا أبواِبَ بَيتِ الرَّبِّ ورَمَّمَها.
4 - وأَدخَلَ الكَهَنَةَ واللاَّوِييَّن وجَمَعَهم في السَّاحَةِ الشَّرقيَّةِ
5 - وقالَ لَهم: ((اِسمَعوا لي أيها اللاَّويُّون. قَدِّسوا الآَنَّ أَنفُسَكم وقَدِّسوا بَيتَ الرَّبِّ، إِلهِ آبائكم، وأَخرِجوا القَبيحَةَ مِنَ القُدْس،
6 - لأَنَّ آباءَنا قد خالَفوا وفعَلوا الشَرّ في عَينَيِ الرَّبِّ إِلهِنا وترَكوه وحوَلوا وُجوهَهم عن مَسكِن الرَّبِّ ووَلَّوا أَدْبارَهم،
7 - وأَغلَقوا أبوابَ الرواقِ وأَطفَأوا المَصابِيح، ولَم يُحرِقوا البَخور، ولَم يُصعِدوا مُحرَقَةً في القُدْسِ لإِلهِ إسْرائيل .
8 - فلِذلك كانَ غَضَبُ الرَّبِّ على يَهوذا وأورَشَليم، وجَعَلهم عُرضَةً لِلرُّعبِ والدَّهَشِ والصَّفير، كما أَنتُم تَرَونَ بِأَعيُنكم.
9 - هُوَذا آباؤُنا قد سَقَطوا بِالسَّيف، وأَبناؤُنا وبَناتُنا ونساؤُنا في الأَسْرِ بِسَبَبِ ذلك.
10 - والآَنَّ فإِنَّ في نَفْسي أَن أَقطعَ عَهدًا مع الرَّبّ، إِلهِ إسْرائيل، حتَّى يُحَولَ عنَّا حِدَّةَ غَضبِه.
11 - يا بَنِيَّ، لا تَتَهاوَنوا الآَنَّ، لأَنَّ اللهَ قدِ آخْتارَكم لِتَقِفوا أمامه حتَّى تَعبدوه وتَكونوا لَه خادِمين ومُحرِقين البَخور)).
12 - فقامَ اللاَّوُّيون : ماحَتُ بنُ عَماسايَ ويوئيل بنُ عَزَرْيا مِن بَني القَهاتِيَّين، ومن بَني مَراري: قيشُ بنُ عَبْدِيَ وعَزَرْيا بنُ يَهْلَلَئيل ، ومن الجِرْشونيِّين: يوآحُ بنُ زِمَّةَ وعادَنُ بنُ يوَآح،
13 - ومن بَني أَليصافان: شِمري ويَعيئيل، ومن بَني آساف: زَكَرِيَّا ومتَّنْيا،
14 - ومن بَني هَيمان: يَحيئيلُ وشِمْعي، ومن بَني يَدوتون: شَمَعْيا وعُزِّيئيل.
15 - وجَمَعوا إِخوَتَهم وتَقَدَّسوا وأتوا بِحَسَبِ أَمرِ المَلِكِ وكَلامِ الرَّبِّ لِيُطَهِّروا بَيتَ الرَّبّ.
16 - ودَخَلَ الكَهَنَةُ إلى داخِلِ بَيتِ الرَّبِّ لِيُطَهِّروه، وأَخرَجوا كُلَّ نَجاسَةٍ وَجَدوها في هَيكَلِ الرَّبِّ إلى دارِ بَيتِ الرَّبّ، فأَخَذَها اللاَّويَّونَ لِيَحمِلوها خارجاً إلى وادي قِدْرون.
17 - وآبتدأوا في اليَوم الأَوَّلِ مِنَ الشَّهرِ الأوَلِ بِالتَّقْديس. وفي اليَوَمِ الثَّامِنِ مِنَ الشَّهرِ وَصَلوا إلى رواق الرَّبّ، وقَدَّسوا بَيتَ الرَّبَ في ثمَانِيَةِ أيَّام ، وآنتَهَوا في اليَوم السَّادسَ عَشَرَ منَ الشَّهرِ الأَوَّل.
18 - ثُمَّ ذَهَبوا إلى حِزقيَّا المَلِكِ ودَخَلوا علَيه وقالوا: (( قد طَهَّرْنا بَيتَ الرَّبِّ كلَه ومَذبَحَ المُحرَقَةِ وجَميعَ آنِيَته ومائِدَةَ التَّنْضيدِ مع جَميع آنِيَتها .
19 - وجَميعُ الآَنَّيَةِ الَّتي نَبَذَها المَلِكُ آحاز في مُلكِه، حينَ خالَفَ الرَّبّ، أَعَدْناها إلى مَكانِها وقَدَّمناها، وها هي أمام مَذبَحِ الرَّبّ )).
20 - فبَكَّرَ حزِقيَّا الملك وجَمعَ رُؤَساءَ المَدينة، وصَعِدَ إلى بَيتِ الرَّبّ.
21 - فجاؤُوا بِسبعَةِ ثيرانٍ وسَبعَةِ كِباشٍ وسَبعَةِ حُمْلانٍ وسَبعَةِ تُيوسٍ لِذَبيحَةِ الخَطيئةِ عنِ المَملَكَةِ وعنِ القُدْسِ وعن يَهوذا، فأَمَرَ الكَهَنَةَ بَني هارونَ بِأَن يُصعِدوا المُحرَقاتِ على مَذبَحِ الرَّبّ.
22 - فذبَحوا الثِّيران، وأَخَذَ الكَهَنَةُ الدَّمَ ورَشّوه على المَذبَح، ثُمَّ ذَبَحوا الكِباشَ ورَشّوا الدَّمَ على المَذْبَح، ثُمَّ ذَبَحوا الحُمْلانَ ورَشُّوا الدَّمَ على المَذبَح .
23 - ثُمَّ قَدَّموا تُيوسَ ذَبيحَةِ الخَطيئَةِ أمام المَلِكِ والجَماعَة، ووَضَعوا أَيدِيَهم علَيها.
24 - وذبحَها الكَهَنَةُ وجَعَلوا مِن دَمِها ذَبيحَةَ خَطيئَةٍ تَكْفيرًا عن كُلِّ إسْرائيل، لأَنَّ المَلِكَ أَمَرَ بِالمُحرَقَةِ وذَبيحَةِ الخَطيئَةِ لأَجلِ كُلِّ إِسْرائيل .
25 - وأَقامَ اللاَّوِّيين في بَيتِ الرَّبِّ بِصُنوج وعيدانٍ وكِنَّارات، بحَسَبِ ما رَسَمَ داوُدُ وجادٌ، رائي المَلِك، وناتانُ النَّبِيّ، لأَنَّه أَمرُ الرَّب على لِسانِ أَنبيائِه.
26 - فوَقَفَ اللاَّويِّونَ بِآلاتِ داوُدَ والكَهَنَةُ بِالأبواق .
27 - وأَمَرَ حزِقيَّا بِإِصعادِ المُحرَقَةِ على المَذبَح، وعِندَ الشّروعِ في المُحرَقَةِ ابتدأَ نَشيدُ الرَّبِّ بِالأبواق وآلاتِ داوُد، مَلِكِ إسْرائيل .
28 - فسَجَدَتِ الجَماعَةُ بِأَسرِها وأَنشَدَ المُنشِدونَ ونَفَخَ النَّافِخونَ في الأبواق ، كُلُّ ذلك إلى أَن تَمت المُحرَقَة.
29 - ولَمَّا اَنتَهَوا مِنَ المُحرَقَة، جَثا المَلِكُ وجَميعُ مَن مَعَه وسَجَدوا.
30 - وأَمَرَ حزِقيَّا المَلِكُ والرُّؤَساءُ اللاَّوِّيين بِأَن يُسَبِّحوا الرَّبَّ بِكَلام داوُدَ وآسافَ الرَّائي، فسبَحوا بِفَرَح واَنحَنَوا وسَجَدوا .
31 - فتَكلَمَ حزِقيَّا وقال: (( الآَنَّ كرستُم أَنفُسَكم لِلرَّبّ ، فتقَدَّموا وقَدِّموا ذَبائحَ وقَرابينَ شُكْرٍ في بَيتِ الرَّبّ )). فقَدَّمت الجَماعَةُ ذَبائِحَ وقَرابينَ شُكْر، وقَدَّمَ كُلُّ مُتَبَرَع مُحرَقات.
32 - وكانَ عَدَدُ المُحرَقاتِ الَّتي قَدَّمَتها الجَماعَةُ سَبْعين ثَوْرًا ومئةَ كَبشٍ ومئَتَي حَمَل: كُلُّ هذه المُحرَقاتِ لِلرَّبّ .
33 - وكانَتِ الذبائحُ المُقَدَّسَةُ سِتَّ مِئَةِ ثَورٍ وثلاثةَ آلافِ شاة .
34 - وكان الكَهَنَةُ أقَلَّ مِن أَن يَقدِروا على سلخٍ المُحرَقاتِ كُلِّها ، فساعَدَهم إخوَتُهمُ اللاَّوِّيون حَتَّى تَمَّ العَمَلِ، وحَتَّى قَدَّسَ الكَهَنَةُ أَنفُسَهم، لأَنَّ اللاَّوِّيين كانوا أَكثر آستِقامَةِ قَلْبٍ مِنَ الكَهَنَةِ في تَقْديسِ أَنفُسِهم .
35 - وكانَتِ المُحرَقاتُ بِكَثرةٍ مع شُحومِ الذبائح السَّلامِيَّةِ وسُكُبِ المُحرَقات، وهكذا أُعيدَت خِدمَةُ بَيتِ الرَّبّ.
36 - وفَرِحَ حزِقيَّا وكلُّ الشَّعبِ بأَنَّ اللهَ أَعَدَّ الشَّعبَ لِلعَمَلِ بِسُرعَة .

الكاثوليكية - دار المشرق