أخبار الأيام الثاني - 3 . كُفْر مَنَسَّى وآمون - منسّى يدمّر عَمَلَ حزقيا

1 - كانَ مَنَسَّى أبنَ آثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً حينَ مَلَك، ومَلَكَ خَمسًا وخمْسينَ سَنَةً في أورَشَليم.
2 - وصَنعَ الشَرَّّ فَي عَيَنيِ الرَّبّ، على حَسَبِ قَبائِح الأُمَمِ الَّتي طَرَدَها الرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إِسْرائيل.
3 - وعادَ وبَنَى المَشارِفَ الَّتي كانَ حِزقيَّا أَبوه قد دَمّرَها، وأَقامَ مَذابِحَ لِلبَعْل، وصَنعَ أَوتادًا مُقَدَّسَة، وسَجَدَ لِجَميعِ قُوَّاتِ السَّماءِ وعَبَدها.
4 - وبَنى مَذابِحَ في بَيتِ الرَّبِّ الَّذي قالَ عنه الرَّبّ: ((في أُورَشَليمَ يَكونُ آسْمي لِلأَبد)).
5 - وبَنى مَذابِحَ لِجَميعِ قُوَّاتِ السَّماءَ في دارَي بَيتِ الرَّبّ.
6 - وأَسَرَّ بَنيه في النَّارِ في وادي آبنِ هِنُّوم، ومارَسَ التَّنْجيمَ والكِهانَةَ والسِّحر، وآستَخدَمَ مُستَحضِري الأَرْواحِ والعرَّافين، وأَكثَرَ مِن صُنعِ الشّرِّ في عَينَيِ الرَّبِّ لإِسْخاطِه.
7 - وأَقامَ تِمْثالَ الصَّنَمِ الَّذي صَنَعَه في بَيتِ اللهِ، الَّذي قالَ اللهُ فيه لِداوُدَ ولسُلَيمانَ آبنِه: (( في هذا البَيتِ وفي أورَشَليمَ الَّتي آختَرتُها مِن جَميعِ أَسْباطِ إِسْرائيلَ أَجعَلُ آسمي لِلأبد .
8 - ولا أَعودُ أَزيحُ قَدَمَ إِسْرائيلَ مِنَ الأَرضِ الَّتي خَصَّصتُ بها آباءَهم، على أَن يَجتَهِدوا في العَمَلِ بِكُلِّ ما أًوصَيتهم بِه على لِسانِ موسى، بِكُلِّ الشَّريعَةِ والفَرائِض والأَحْكام.
9 - فأَضَلَّ مَنَسَّى يَهوذا وسُكَّانَ أوَرَشَليم، فعَمِلوا أَقبَحَ مِن شَرِّ الأُمَمِ الَّتي دَمَّرهِا الرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إسْرائيل.
10 - فكلَمَ الرَّب مَنسَّى وشَعبَه فلَم يَسمَعوا.
11 - فجَلَبَ الرَّبُّ علَيهم قُوَّادَ جَيشِ مَلِكِ أَشُّور، فأَخَذوا مَنَسَّى بِالكَلاليبِ وأَوثَقوه بِسِلسِلَتَين مِن نُحاسٍ وأَخَذوه إلى بابِل.
12 - ولَمَّا كانَ في الضِّيق، اِستَرْضى وَجهَ الرَّبِّ إِلهِه واتَضع جِدًّا أمام إِلَهِ آبائِه،
13 - وصَلَّى إِلَيه فآستَجابَه وسَمعَ لِتَضَرّعِه ورَدَّه إلى أورَشَليم إلى مُلكِه، فعَلِمَ مَنَسَّى أَنَّ الرَّبَّ هو الإِله .
14 - وبَعدَ هذا أَعادَ بِناءَ سورٍ خارجٍ لِمَدينة داود، على غَريِّ جيحون، في الوادي، إلى مَدخَلِ بَيتِ السَّمَك، وحَوَّطَ بِه عوفَلَ ورَفَعَه جِدًّا، وجَعَلَ قوادَ جَيشٍ في جَميعِ مُدُنِ يَهوذا المُحَصَّنَة.
15 - وأَزالَ آلِهَةَ الغَريبِ والصَّنَمَ مِن بَيتِ الرَّبِّ وجَميعَ المَذابِحِ الَّتي كانَ قد بَناها في جَبَلِ بَيتِ الرَّبِّ وفي أورَشَليم، وِالقاها خارج المَدينة .
16 - ورَمَّمَ مَذبَحَ الرَّب وذَبَحَ علَيه ذَبائِحَ سَلامِيَّةً وذَبائِحَ شُكْر، وأَمَرَ بَني يَهوذا بِأَن يَعبُدوا الرَّبَّ إِلهَ إسْرائيل .
17 - إلاَّ أَنَّ الشَّعبَ ما زالَ يَذبَحُ على المشارِف، ولكِن لِلرَّبِّ إِلهِه.
18 - وبَقِيَّةُ أخْبارِ مَنَسَّى وصَلاتُه إلى إِلهِه وكَلامُ الرَّائين الذَّين كلموه بِآسمِ الرَّبّ، إِلهِ إسْرائيل، هي في أَخْبارِ مُلوكِ إسْرائيل.
19 - وأمَّا صَلاتُه والآستِجابَةُ لَه وخَطيئَتُه كلُها ومُخالَفَتُه والأَماكِنُ الَّتي بَنى فيها مشارِفَ ونَصَبَ أَوتادًا مُقَدَّسَةً ومَنْحوتات، قَبلَ أَن يَتَّضِعَ، فهي مَكْتوبَةٌ في أَخْبار ِحوزاي .
20 - واَضطَجَعَ مَنَسَّى مع آبائه وقُبِرَ في بَيته. ومَلَكَ آمونُ أبنه مَكانَه.
21 - وكانَ آمونُ اَبنَ اثنَتَين وعشْرين سنةً حينَ مَلَكَ، ومَلَكَ سنتين في أورَشَليم.
22 - وصَنعَ الشَرّ في عَينَيِ الرَّبّ، كما صَنَعَ مَنَسَّى أبوه، وذَبَحَ آمونُ لِجَميعِ المَنْحوتاتِ الَّتي عَمِلَها مَنَسَّى أبوه وعَبَدَها.
23 - ولم يَتَّضِعْ أمام الرَّبِّ كَما اتَضَعَ مَنَسَّى أبوه، بل أَكثَر آمونُ مِنَ الإِثْم.
24 - فتآمَرَ علَيه حاشِيَتُه وقَتَلوه في بَيته.
25 - فقَتَلَ شَعبُ تِلكَ الأَرضِ جَميعَ الذَّين تآمَروا على المَلِكِ آمون، وأَقاموا يوشِيَّا آبنَه مَلِكًا مَكانَه.

الكاثوليكية - دار المشرق