أخبار الأيام الثاني - 6. حالة إسْرائيل في نهاية الحُكم المَلكي - يوآحاز

1 - وكانَ صِدقِيَّا اَبنَ إِحْدى وعشْرين سنةً حينَ مَلَك، ومَلَكَ إِحْدى عَشرَةَ سنةً في أورَشَليم
2 - وصَنعَ الشَّر في عَينَيِ الرَّب إِلهِه، ولم يَتَّضِعْ أمام إِرمِيا النَّبِيِّ المتكَلَّمِ عن لِسانِ الرَّبّ.
3 - وتمرَّدَ أَيضًا على المَلِكِ نَبوكَد نَصَّرَ الذَّي كانَ قد حَلَّفَه بِالله، فصَلَّبَ عُنُقَه وقَسَّى قَلبَه عنِ الرُّجوعِ إلى الرَّبِّ إلهِ إسْرائيل.
4 - وأَكثَرَ جَميعُ رؤساءَ الكَهَنَةِ والشَّعبُ مِنَ المخالَفَة، بِحَسبِ جَميعِ قَبائِحِ الأمَم، ونَجَّسوا بَيتَ الرَّبِّ الذَّي قَدَّسَه في أُورشَليم.
5 - فأَرسَلَ إِليهمِ الرَّبُّ، إِلهُ آبائِهم، رُسُلاً بِلا مَلَل، لأَنَّه أَشفَقَ على شَعبِه وعلى مَسكِنِه.
6 - فَسخِروا مِن رُسُلِ الله، وآزدَرَوا كَلامَه وهَزِئوا مِنِ أَنبِيائه، حتَّى ثارَ غَضَبُ الرَّبِّ على شَعبِه، حتى لم يَبْقَ عِلاج .
7 - فأَصعَدَ الرَّبُّ علَيهم مَلِكَ الكَلْدانِيِّين ، فقَتَلَ فِتْيانَهم بِالسَّيفِ في بَيتِ مَقدِسِهم، ولم يُشفِق على فَتًى أَو عَذْراء، ولا على شَيخ أَو أَشيَب، بل أَسلَمَ الجَميعَ إلى يَدِه.
8 - وجَميعُ آنِيَةِ بَيتِ اللهِ، الكَبيرَةِ والصَّغيرة، وخَزائِنُ بَيتِ الرَّبِّ وخَزائِنُ المَلِكِ ورُؤَسائِه أَخَذَها بِأَسِرها إلى بابِل.
9 - وأَحرَقوا بَيتَ الله، ودَمَّروا سورَ أورَشَليم، وأَحرَقوا جَميعَ قُصورِها بِالنَّار، وأَتلفوا كُلَّ نَفيسٍ مِن آنِيَيها.
10 - والذَّين نَجَوا مِنَ السَّيفِ جَلاهم إلى بابِل ، حَيثُ صاروا عَبيدًا لَه ولبَنيه، حتَّى قامت مَملَكَةُ فارِس.
11 - فتَمَّ ما تَكلَّمَ بِه الربُّ بفَم إِرميا، حتَّى آستَوفَتِ الأَرضُ سُبوتها، لأَنَّها تعَطلت كل أيَّامِ خرابِها إلى آنقِضاءِ سَبعين سنةً .
12 - وفي السنةِ الأولى لِقورُش، ملك فارِس، لِكَيَّ يَتمَّ ما تَكلَّمَ بِه الرَّبّ على لِسانِ إِرميا، نبهَ الرَّبُّ روح قورُش، مَلِكِ فارس، فأَطلَقَ نِداءً في مَملَكَتِه كلّها وكِتاباتٍ أيضًا، قائِلاً :
13 - ((هكذا قالَ تورُش، مَلِكُ فارِس: جَميعُ مَمالِكِ الأَرضِ قد أَعْطانيها الرَّبُّ، إِلهُ السَّمَوات، وأَكلَ إِلَيَّ أَن أَبنيَ لَه بَيتًا في أورَشَليم الَّتي في يَهوذا. فمَن كانَ مِنكم مِن شَعبِه أَجمَع، فالرَّبُّ إِلهُه معَه، فليَصْعَدْ )).
14 - فأَخَذَ شَعبُ تلكَ الأَرضِ يوآحازَ بنَ يوشِيَّا وأَقامَه مَلِكاً مَكانَ أبيه في أورَشَليم .
15 - وكانَ يوَآحازُ ابنَ ثَلاثٍ وعشْرين سنةً حينَ مَلَك، ومَلَكَ ثَلاثَةَ أَشهُر في أورَشَليم .
16 - فعَزَلَه مَلِكُ مِصرَ في أورَشَليم، وغرَّمَ تِلكَ الأَرضَ مِئَةَ قِنطارِ فِضَّةٍ وقنطارَ ذَهَب .
17 - وأَقامَ مَلِكُ مِصرَ أَلْياقيمَ أَخاه مَلِكًا على يَهوذا وأورَشَليم، وغير آسمَه إلى يوياقيم، وأَخَذَ نَكوٌ يوآحَازَ أَخاه وأتى بِه إلى مِصر.
18 - وكانَ يوياقيمُ ابنَ خَمسٍ وعِشْرينَ سنةً حينَ مَلَك، ومَلَكَ إِحدى عَشرَةَ سنةً في أورَشَليم، وصَنِع الشََّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ إِلهِه.
19 - فصَعِدَ علَيه نبوكَد نَصَّر، مَلِكُ بابِل، وأَوثَقَه بِسِلسِلَتَين مِن نُحاسٍ لِيَسوقَه إلى بابِل .
20 - وأَخَذَ نَبوكَد نَصَّرُ آنِيَةً مِن بَيتِ الرَّبِّ إلى بابل، ووَضَعَها في هَيكَلِه في بابِل.
21 - وبَقِيَّةُ أَخبارِ يوياقيمَ وقَبائِحُه الَّتي عَمِلَها وما أُخِذَ علَيه مَكْتوبَةٌ في سِفرِ مُلوكِ إسْرائيل ويَهوذا. ومَلَكَ يوياكين آبنُه مَكانَه.
22 - وكانَ يوياكين اَبنَ ثماني سنواتٍ حينَ مَلَك، ومَلَكَ ثلاثَةَ أَشهُرٍ وعَشرَةَ أَيَّام في أورَشَليم، وصنعَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبّ.
23 - وعِندَ مَدارِ السنةً، أَرسَلَ المَلِكُ نَبوكَد نَصَّر، فجاء بِه إلى بابِل، مع نَفائِسِ آنَيةِ بَيتِ الرَّبّ، وأَقامَ صدقِيَّا أَخاه مَلِكًا على يَهوذا وأورَشَليم.

الكاثوليكية - دار المشرق