عزرا - استئناف العبادة

1 - ولمَّا جاءَ الشَّهرُ السَّابِعُ كانَ بَنو إِسرائيلَ اَستَقَرُّوا في مُدُنِهِم فاَجتَمَعوا بِقلبٍ واحدٍ وجاؤوا إلى أورُشليمَ.
2 - فقامَ يَشوعُ بنُ يوصادَقَ وإخوَتُهُ الكهَنةُ، وزَرُبابِلُ بنُ شألْتِئيلَ وإخوَتُه وبَنَوا مذبَحَ إلهِ إِسرائيلَ ليُصعِدوا علَيهِ مُحرقاتٍ كما كُتِبَ في شريعةِ موسى رَجلِ اللهِ.
3 - وأقاموا المذبحَ على قَواعِدِهِ نَفْسِها، معَ أنَّهُم كانوا خائِفينَ مِنَ الشُّعوبِ المُجاوِرةِ، وأصعَدوا علَيهِ مُحرقاتٍ للرّبِّ في الصَّباحِ والمَساءِ.
4 - وعَيَّدوا عيدَ المَظالِّ كما كُتِبَ في الشَّريعةِ، وقَدَّمُوا للرّبِّ المُحرقاتِ اليوميَّةَ على حسَبِ ما هوَ مَرسُومٌ كُلَ يَومِ في يَومِهِ،
5 - وفَضلاً عَنْ هذِهِ المُحرقاتِ قدَّمُوا بَعدَ ذلِكَ مُحرقاتِ رُؤُوسِ الشُّهورِ وجميعِ أعيادِ الرّبِّ المُقَدَّسَةِ، وكُلَ ما تبَرَّعَ النَّاسُ بهِ لِلرّبِّ مِنْ قرابينَ.
6 - مِنَ اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ السَّابِعِ اَبتَدَأوا يُقَدِّمونَ مُحرقاتٍ للرّبِّ، معَ أنَّ هَيكلَ الرّبِّ لم يكُنْ أُسِّسَ بَعدُ.
7 - وأعطَوا فِضَّةً لِلنَّحَّاتينَ والنَّجارينَ، وطَعامًا وشَرابًا وزَيتًا للصَّيدُونيِّينَ والصُّوريِّينَ ليأتُوا بِخشَبِ الأرزِ مِنْ لبنانَ إلى يافا بِطريقِ البحرِ، بعدَ أنْ أذِنَ كُورَشُ مَلِكُ الفُرسِ لهُم.
8 - وفي الشَّهرِ الثَّاني مِنَ السَّنةِ الثَّانيةِ مِنْ مَجيئِهِم إلى هَيكلِ اللهِ في أورُشليمَ، بَدَأَ زَرُبَّابِلُ بنُ شألتِئيلَ بالعَمَلِ ومعَهُ يَشوعُ بنُ يُوصادَقَ وبَقيَّةُ أنسِبائِهِمِ الكهَنةِ واللاَويِّينَ وكُلُّ مَنْ رجعَ مِنَ السَّبْي إلى أورُشليمَ. وأُوكِلَ إلى اللاَويِّينَ مِنِ اَبنِ عِشرينَ سَنةً فما فَوقُ على مُراقَبَةِ العَمَلِ في بِناءِ هَيكلِ الرّبِّ.
9 - فتَوَلَّى ذلِكَ يَشوعُ وبَنوهُ وإخوَتُهُ، وقَدْميئيلُ وبَنوهُ، وبَنو يَهوذا، يُعاوِنُهُم بَنو حينَدادَ وبَنوهُم وأنسِباؤُهُمُ اللاَويُّونَ.
10 - ولمَّا أسَّسَ البَنَّاؤونَ هَيكلَ الرّبِّ قامَ الكهَنةُ في مَلابِسِهِم بالأبواقِ، واللاَويُّونَ بَنو آسافَ بالصُّنوج، ليُهَلِّلوا للرّبِّ على حسَبِ تَرتيبِ داوُدَ مَلِكِ إِسرائيلَ.
11 - ورَنَّمُوا بالتَّهليلِ والحَمدِ للرّبِّ لأنَّهُ صالِحٌ، لأنَّ رَحمتَهُ إلى الأبدِ على إِسرائيلَ، وهتَفَ جميعُ الشَّعبِ هُتافًا عظيمًا، وهَلَّلوا اَبْتِهاجا بِتأسيسِ هَيكلِ الرّبِّ.
12 - وكانَ كثيرونَ مِنَ الكهَنةِ واللاَويِّينَ والشُّيوخ مِنْ رُؤساءِ العَشائِرِ رَأَوا الهَيكلَ الأوَّلَ فَبكَوا بِصَوتٍ عظيمِ عِندَما وُضِعَ أساسُ هذا الهَيكلِ أمامَ عُيونِهِم. ولكِنَّ الآخرينَ هَتَفوا بالفَرَحِ رافِعينَ أصواتَهُم،
13 - حتى إنَّ أحدًا لم يَقدِرْ أنْ يُمَيِّزَ صوتَ هُتافِ الفَرَحِ مِنْ صوتِ البُكاءِ، لأنَّ الشَّعبَ كانوا يَهتِفونَ هُتافًا عظيمًا حتى كانَ الصَّوتُ يُسمَعُ مِنْ بَعيدٍ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس