عزرا - العثور على أمر كورش

1 - فأصدرَ داريوسُ المَلِكُ أمرًا بالبَحثِ في الوثائِقِ التي كانَت خزائِنُها مَحفوظَةً في بابِلَ،
2 - ووجدَ في أحْمَتا، في القصرِ الذي في بِلادِ ماديَ سِجلًّ مكتوبٌ فيهِ هذِهِ المُذَكِّرةُ:
3 - ((في السَّنةِ الأولى لِكُورشَ أصدرَ كُورشُ المَلِكُ أمرًا بأنْ يُبنى هَيكلُ اللهِ في أورُشليمَ على أُسُسِهِ القديمةِ ليكونَ مكانًا يَذبحُ فيهِ اليهودُ الذَّبائحَ، على أنْ يكونَ عُلُوُّهُ سِتِّينَ ذِراعًا، وعَرضُهُ سِتِّينَ ذِراعًا،
4 - بِثلاثةِ صُفوفٍ منْ حِجارةٍ عظيمةٍ فَوقَ كُلٍّ مِنها صَفًّ مِنْ خشَبٍ، وعلى أنْ تكونَ النَّفَقةُ مِنْ بَيتِ المَلِكِ.
5 - وأمَرَ أيضًا أن تُرَدَ آنيَةُ الذَّهبِ والفِضَّةِ التي أخرَجها نَبوخذنَصَّرُ مِنَ الهَيكلِ الذي في أورُشليمَ وجاءَ بِها إلى بابِلَ، فَتَرجعَ إلى مكانِها في الهَيكلِ وتُوضَعَ هُناكَ)).
6 - فكتَبَ داريوسُ هذا الجوابَ إلى تَتْنايَ والي غربيِّ الفُراتِ، وشتربوزنايَ ومُعاونيهِما في ذلِكَ الإقليمِ: ((إبتَعِدُوا مِنْ هُناكَ.
7 - دَعُوا والي يَهوذا وشيوخ اليهودِ يَعمَلونَ في بِناءِ هَيكَلِ اللهِ هذا في مكانِهِ.
8 - وآمُرُكُم أنْ تساعِدُوا هؤلاءِ في بِنائِهِ، على أنْ تُعطَى لهُمُ النَّفَقةُ فَورًا مِنْ خراج غربيِّ الفُراتِ العائِدِ لِلمَلِكِ لِئلاَ يتَعَطَّلُوا عَنِ العَمَلِ.
9 - ويُعطَى لهُم مِنْ دونِ تأخيرٍ ما يقولُ الكهَنةُ الذينَ في أورُشليمَ أنَّهُم يَحتاجونَ إليهِ كُلَ يومِ مِنَ العُجولِ والكِباشِ والخرافِ لِمُحرَقاتِ إلهِ السَّماواتِ، ومِنَ الحِنْطَةِ والمِلْحِ والخمرِ والزَّيتِ،
10 - فيُقَدِّمُ الكهَنةُ ذَبائِحَ رِضىً لإلهِ السَّماواتِ ويُصَلونَ لأجلِ المَلِكِ وبَنيهِ.
11 - وأمَرَ أيضًا أنَّ كُلَ مَنْ يُخالِفُ هذا الكَلامَ تُقلَعُ خشَبةٌ مِنْ بَيتِهِ وتُنصَبُ ليُعَلَّقَ علَيها مَصلُوبًا، ويكونُ بَيتُهُ مَزبَلَةً.
12 - واللهُ الذي أحَلَ اَسمَه في أورُشليمَ يُدَمِّرُ كُلَ مَلِكٍ وشعبٍ يَمُدُّ يَدَهُ لِتَغييرِ هذا القرارِ وهَدْمِ هَيكلِ اللهِ هُناكَ. أنا دارِيوسُ أمَرْتُ بِذلِكَ، فَليُنفَّذْ عاجلاً)).
13 - فسارَعَ تَتنايُ والي غربيِّ الفُراتِ، وشَتْرَبوزَنايَ ومُعاوِنوهُما إلى العَمَلِ بِما أمَرَ بهِ داريوسُ المَلِكُ.
14 - ونجحَ شُيوخ اليهودِ في بِناءِ الهَيكلِ بِحسَبِ إرشاداتِ النَّبيَّينِ حَجايَ وزَكريَّا بنِ عَدُّو، فَأكمَلُوهُ كما أمَرَ إلهُ إِسرائيلَ وأمَرَ كُورشُ وداريوسُ وأرتَحشَشتا، مُلوكُ الفُرسِ.
15 - وكانَ ذلِكَ في اليومِ الثَّالِثِ والعِشرينَ مِنْ شَهرِ آذارَ مِنَ السَّنةِ السَّادِسَةِ لِداريوسَ المَلِكِ.
16 - ودَشَّنَ بَنو إِسرائيلَ والكهَنةُ واللاَويُّونَ وسائِرُ العائِدينَ مِنَ السَّبْي هَيكلَ اللهِ هذا بِفَرَحِ.
17 - وقَرَّبُوا عِندَ تَدشينِهِ مئَةَ ثَورٍ ومِئَتَي كَبْشٍ وأربَعَ مئَةِ خروفٍ، وقَرَّبوا ذَبيحَةَ خطيئةٍ تكفيرًا عَنْ جميعِ بَني إِسرائيلَ اَثنَي عشَرَ تَيسًا على عَدَدِ أسباطِهِم.
18 - وقامَ بَنو إِسرائيلَ بِتَنظيمِ الكهَنةِ واللاَويِّينَ في فِرَقٍ وأقسامِ لِخدمةِ هَيكلِ اللهِ الذي في أورُشليمَ، كما وَرَدَ في كِتابِ موسى.
19 - وعَمِلَ العائِدونَ مِنَ السَّبْي الفِصْحَ في الرَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ،
20 - لأنَّ الكَهَنةَ واللاَويِّينَ تَطَهَّرُوا جميعًا وذَبَحُوا الفِصْحَ لِجميعِ العائدينَ مِنَ السَّبي ولأنسبائِهِمِ الكَهَنةِ ولأنفُسِهِم.
21 - فأكَلَهُ بَنو إِسرائيلَ الذينَ رَجعوا مِنَ السَّبي كما أكَلَهُ كُلُّ مَنْ تَرَكَ رَجاساتِ أُمَمِ الأرضِ واَنْحازَ إليهِم ليَطلُبَ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ.
22 - وعَيَّدوا عيدَ الفَطيرِ سَبعةَ أيّامِ بِفَرَحِ، لأنَّ الرّبَّ فَرَّحَهُم وجعَلَ قلبَ مَلِكِ أشُّورَ يَميلُ إليهِم ليُشَجعَهُم في العَمَلِ لِبِناءِ هَيكلِ اللهِ إلهِ إِسرائيلَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس