عزرا - عزرا في أورشليم

1 - بَعدَ هذِهِ الأُمورِ، أي في أيّامِ أرتَحشَشتا مَلِكِ الفُرسِ، كانَ رَجلٌ اَسْمُهُ عَزْرا، وهوَ ابنُ سَرايا بنِ عَزَرْيا بنِ حِلْقيَّا
2 - بنِ شَلُّومَ بنِ صادوقَ بنِ أخيطوبَ
3 - بنِ أمَرْيا بنِ عَزَرْيا بنِ مرايوثَ
4 - بنِ زَرَحْيا بنِ عُزِّيَ بنِ بُقِّيَ
5 - بنِ أبيشوعَ بنِ فينحاسَ بنِ ألعازارَ بنِ هرونَ رئيسِ الكهَنةِ.
6 - وكانَ عَزْرا عالِمًا ماهرًا في شريعةِ موسى التي أعطاها الرّبُّ إلهُ بَني إِسرائيلَ، ومَنَحَهُ المَلِكُ كُلَ ما طلَبَه، لأنَّ برَكَةَ الرّبِّ إلَهِهِ كانَت علَيهِ.
7 - فخرَج مِنْ بابِلَ إلى أورُشليمَ ومَعَهُ قَومٌ مِنْ بَني إِسرائيلَ ومِنَ الكهَنةِ واللاَويِّينَ والمُغَنِّينَ وحُرَّاسِ بَيتِ اللهِ وخدَّامِهِ. كانَ ذلِكَ في السَّنةِ السَّابِعةِ لأرْتَحشَشتا المَلِكِ.
8 - فوَصَل إلى أورُشليمَ في الشَّهرِ الخامسِ في السَّنةِ السَّابِعةِ للملِكِ
9 - لأنَّه في أوَّلِ يومِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ، كانَ مبدأُ الصُّعودِ منْ بابِلَ وفي أوَّلِ يومِ مِنَ الشَّهرِ الخامسِ وَفدَ إلى أورُشليمَ، لأنَّ بَركَةَ اللهِ الصَّالِحةَ كانَت علَيه،
10 - ولأنَّ قلبَ عَزْرا كانَ مُهَيَّئًا لِدراسَةِ شريعةِ الرّبِّ والعَمَلِ بِها، ولِتَعليم فَرائِضِها وأحكامِها في أرضِ إِسرائيلَ.
11 - وهذِهِ نُسخةُ الرِّسالةِ التي أعطاها المَلِكُ أرتَحشَشتا لَعَزْرا الكاهنِ العالِمِ بالشَّريعةِ وبِوصايا الرّبِّ التي أعطاها لبَني إِسرائيلَ:
12 - ((مِنْ أرتَحشَشتا مَلِكِ المُلوكِ إلى عَزْرا الكاهنِ العالِمِ بِشريعةِ إلهِ السَّماءِ، سلامٌ.
13 - أذَعْتُ أمرًا بأنَّ كُلَ مَنْ شاءَ في مَملكَتي مِنْ شعبِ إِسرائيلَ وكَهَنَتِهِ واللاَويِّينَ أنْ يَرجعَ إلى أورُشليمَ معَكَ فليَرجعْ.
14 - وأنا المَلِكُ ووُزرائي السَّبعةُ أرسَلْناكَ لِتَستَعلِمَ عَنْ مدَى مُراعاةِ يَهوذا وأورُشليمَ لِشَريعَةِ إلهِكَ التي بيدِكَ،
15 - ولِتأخذَ الفِضَّةَ والذَّهبَ اللَّذَينِ تبَرَّعَ بِهِما المَلِكُ ووُزراؤُهُ لإلهِ إِسرائيلَ الذي مَسكِنُهُ في أورُشليمَ،
16 - فَضلاً عَنْ كُلِّ ما تَجدُهُ مِنَ الفِضَّةِ والذَّهبِ في بلادِ بابِلَ كُلِّها، وعَنْ تَبَرُّعاتِ الشَّعبِ والكهَنةِ لِهَيكلِ اللهِ الذي في أورُشليمَ،
17 - على أنْ تَشتَريَ عاجلاً بِهذا المالِ ثيرانًا وكِباشًا وخرافًا معَ التَّقدِماتِ وسكائِبِ الخمرِ وتُقَرِّبَها على مذبحِ هَيكلِكُمُ الذي في أورُشليمَ.
18 - وكُلُّ ما حَسُنَ عِندَكَ وعِندَ بَني قَومِكَ أنْ تَعمَلُوه بِما يَفضُلُ مِنَ الذَّهبِ والفِضَّةِ فاَعمَلُوهُ كما يَشاءُ إلهُكُم.
19 - والآنيَةُ التي أُعطيَت لكَ لِخدمَةِ هَيكلِ إلهِكَ قَدِّمْها إلى اللهِ في أورُشليمَ.
20 - وسائِرُ ما تَحتاج للهَيكلِ، فَلَكَ أنْ تَأْخذَهُ مِنْ خزائِنِ المَلِكِ.
21 - ((وأنا أرتَحشَشتا المَلِكُ أمَرتُ جميعَ أُمَناءِ الخزينةِ المَلكيَّةِ الذينَ في غربيِّ الفُراتِ بأنَّه مَهما يَطلُبهُ مِنكُم عَزْرا الكاهِنُ العالِمُ بِشريعةِ إِلهِ السَّماواتِ فأعطوهُ عاجلاً،
22 - على ألاَ يتَعَدَّى أربَعةَ عَشَرَ قِنْطارَ فِضَّةٍ ومئَةَ قُفَّةِ قَمحِ ومئَةَ دِن ومئَةَ خابيةِ زَيتٍ، والمِلْحُ دُونَ تَقييدٍ.
23 - وكُلُّ ما يأمُرُهُ إلهُ السَّماواتِ لأجلِ هَيكلِهِ، فاَعْمَلوهُ باَهْتِمامِ لِئلاَ يَغضَبَ اللهُ على مَمْلكَتي أنا المَلِكُ ومَمْلكَةِ بَنيَ.
24 - ونُعلِمُكُم أننا لا نَأْذَنُ بِفَرْضِ خراج أو جزيَةٍ أو ضَريبةٍ على جميعِ الكَهَنةِ اللاَويِّينَ والمُغَنينَ وحُرَّاسِ هَيكلِ اللهِ هذا وخدَّامِهِ.
25 - ((وأنتَ يا عَزْرا، بِحسَبِ حِكمَةِ إلهِكَ التي معَكَ، أقِمْ قُضاةً وحُكَّامًا يَقضونَ بَينَ جميعِ الشَّعبِ الذينَ في غربيِّ الفُراتِ مِمَّنْ يَعلَمُ شرائِعَ إلهِكَ، ومَنْ لا يَعلَمُ فعَلِّمُوهُ.
26 - وكُلُّ مَنْ لا يَعمَلُ بِشريعةِ إلَهِكَ وشريعةِ المَلِكِ، فليُحْكَمْ علَيهِ عاجلاً، إمَّا بالموتِ أو بالنَّفي أو بِغَرامةِ مالٍ أو بالحَبسِ)).
27 - فقالَ عَزْرا: ((تَبارَكَ الرّبُّ إلهُ آبائِنا الذي ألهَمَ المَلِكَ مِثلَ هذا العمَلَ لِتكريمِ هَيكلِ الرّبِّ الذي في أورُشليمَ،
28 - وجعَلَني أحظى بِعَطْفِ المَلِكِ ووُزرائِهِ وجميعِ أُمَرائِهِ المُقْتَدِرينَ. فَتَقَوَّيتُ بِقُدرَةِ الرّبِّ إلهي وجمَعْتُ عددًا مِنْ رُؤساءِ بَني إِسرائيلَ ليَعُودوا مَعي)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس