نحميا - عزرا يقرأ كتاب الشريعة

1 - واَجتمعَ الشَّعبُ كُلُّهُ بقلبٍ واحدٍ في السَّاحةِ التي أمامَ بابِ المياهِ وقالوا لعزرا الكاهنِ والعالِمِ بالشَّريعةِ، أنْ يُحضِرَ كتابَ شريعةِ موسى التي أمرَ بِها الرّبُّ بَني إِسرائيلَ.
2 - فأحضرَ عزرا الكاهنُ كِتابَ الشَّريعةِ أمامَ جميعِ الشَّعبِ الرِّجالِ والنِّساءِ والأولادِ القادرينَ على الفَهْمِ. كانَ ذلِكَ في اليومِ الأوّلِ مِنَ الشَّهرِ السَّابعِ.
3 - وقرأَ عزرا في الكتابِ أمامَ السَّاحةِ التي أمامَ بابِ المياهِ، مِنَ الصُّبحِ إلى نِصفِ النَّهارِ، وكُلَّهُم آذانٌ صاغيةٌ إلى كتابِ الشَّريعةِ.
4 - وقامَ عزرا على مِنبرٍ مِنْ خشَبٍ مصنوعِ لهذا الغرضِ، ووقفَ مَتَّثْيا وشَمَعْ وعنايا وأورِيَّا وحِلْقِيَّا ومَعَسيا عَنْ يمينهِ، وفدايا وميشائيلُ وملْكِيَّا وحَشومُ وحِشْبَدَّانةُ وزكريَّا ومَشُلامُ عَنْ يَسارِهِ.
5 - وفتحَ عزرا الكتابَ بمرأى مِنْ جميعِ الشَّعبِ لأنَّهُ كانَ فوقَ الشَّعبِ كُلِّهِم، فوقفوا جميعُهُم.
6 - وباركَ عزرا الرّبَّ الإلهَ العظيمَ، فأجابَ جميعُ الشَّعبِ: ((آمينَ. آمينَ!)) وهُم رافعونَ أيديَهُم، وركعوا أمامَ الرّبِّ وسجدوا لَه بوجوهِهِم إلى الأرضِ.
7 - ثمَ وقفوا في أماكنِهم وأخذَ اللاَويُّونَ يشوعُ وباني وشرَبْيا ويامينُ وعَقُّوبُ وشَبْتايُ وهُودِيَّا ومَعْسِيا وقَلِيْطا وعزَرْيا ويوزابادُ وحنانُ وفلايا واللاَويُّونَ يُفسِّرونَ لهُمُ الشَّريعةَ.
8 - فقرأوها في كتابِ شريعةِ اللهِ وترجموها لهُم وفسَّروا معناها.
9 - وكانَ الشَّعبُ كُلُّهُم يَبكونَ عِندَ سَماعِ كلامِ الشَّريعةِ. فقالَ لهُمُ نحَمْيا الحاكمُ، وعزرا الكاهنُ والعالِمُ بالشَّريعةِ، واللاَويُّونَ الذينَ كانوا يفسِّرونَ لهُم الشَّريعةَ: ((هذا يومٌ مُقدَّسٌ للرّبِّ إلهِكُم. لا تنوحوا ولا تبكوا)).
10 - وقالوا لهُم: ((إذهبوا كُلوا ما طابَ لكُم واَشربوا ما حلا، ووزِّعوا مِنه حِصصًا على مَنْ لم يكُنْ عِندَهُ، لأنَّ اليومَ يومٌ مقدَّسٌ لربِّنا. ولا تحزنوا، فالفَرحُ المُعطَى مِنَ الرّبِّ يُقوّيكُم)).
11 - وكانَ اللاَويُّونَ يُهدِّئونَ الشَّعبَ بقولِهِم: ((أُسكتوا لأنَّ اليومَ يومٌ مقدَّسٌ ولا تحزنوا)).
12 - فاَنصرفَ جميعُ الشَّعبِ ليأكلوا ويشربوا ويوزِّعوا حِصصًا مِمَّا يأكلونَ ويشربونَ، وليفرحوا فرَحًا عظيمًا، لأنَّهُم فهِموا الكَلامَ الذي تعلموهُ.
13 - وفي اليومِ الثَّاني اَجتمعَ رؤساءُ عشائرِ الشَّعبِ، والكهنةُ واللاَويُّونَ، إلى عزرا العالِمِ بالشَّريعةِ ليتفهَّموا كَلامَ الشَّريعةِ،
14 - فوجدوا في كتابِ الشَّريعةِ التي أمرَ الرّبُّ بها على لسانِ موسى أنَّ على بَني إِسرائيلَ أنْ يسكنوا المَظالَ في عيدِ المَظالِ، في الشَّهرِ السَّابعِ،
15 - فأذاعوا ونادوا في جميعِ مُدُنِ إِسرائيلَ وفي أورُشليمَ قائلينَ: ((أُخرجوا إلى الجبَلِ واَجلبوا أغصانًا مِنَ الزَّيتونِ والصَّنوبرِ والآسِ والنَّخيلِ وكُلِّ شجرٍ كثيفٍ واَعملوا المَظالَ كما هوَ مكتوبٌ)).
16 - فخرج الشَّعبُ وجلبوا ذلِكَ وعمِلوا لهُم مَظالَ، كُلُّ واحدٍ على سَطحِهِ وفي دارِهِ، وفي دُورِ بَيتِ اللهِ، وساحةِ بابِ المياهِ، وساحةِ بابِ أفرايمَ.
17 - وعمِلَ كُلُّ الجماعةِ الذينَ عادوا مِن السَّبْي مَظالَ وأقاموا فيها. فَمِنْ أيّامِ يَشوعَ بنِ نُونٍ إلى ذلِكَ اليومِ لم يَعمَلْ بَنو إِسرائيلَ مِثلَ ذلِكَ، فكانَ فَرحُهُم عظيمًا جدُا.
18 - وكانَ يُتْلى في كتابِ شريعةِ اللهِ كُلَ يومِ، مِنَ اليومِ الأوَّلِ إلى اليومِ الأخيرِ، وأقاموا العيدَ سبعةَ أيّامِ، وفي اليومِ الثَّامِنِ كانَ اَحتفالٌ كما هوَ مرسومٌ في الشَّريعةِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس