نحميا -

1 - ولَمَّا سَمعِ سَنبَلَّطُ وطوبيَّا والعَرَبُ والعَمُّونِيُّونَ والأَشْدودِِيُّون بأَنَّ أَسْوارَ أُورَشَليمَ قد تَقَدَّمَ تَرْميمُها وأَنْ قد أُخِذَ في سَدِّ الثُّلَم، غَضِبوا غَضَباً شَديداً،
2 - وتآمَروا كُلُّهم مَعاً على أَن يَأَتوا وُيحارِبوا أُورَشَليمَ وُينزِلوا بِها شَرّاً.
3 - فصَلَّينا إِلى إِلهِنا وأَقَمْنا إِزاءَهم حُرَّاساً نَهاراً ولَيلاً حَذَراً مِنهم.
4 - وقالَ بَنو يَهوذا: (( إِنَّ قُوَّةَ الحَمَّا لينَ قد ضَعُفَت، والأَنقاضَ كَثيرَة، ولَيسَ في طاقَتِنا أَن نَبنِيَ السُّور )).
5 - وقالَ أَعْداؤُنا: (( لا يَعلَموا ولا يُبصِروا إِلَّا وقَد أَصبَحْنا في وَسْطِهم، فنَقتُلُهم ونُعَطِّلُ العَمَل )).
6 - فجاءَ اليَهودُ المُقيمونَ بِجوارِهم وأَنْذَرونا عَشرَ مَرَّاتٍ مِن جَميعِ الأَماكِنِ الَّتي هم فيها بِأَن نَعودَ مِن أُورَشَليمَ إِلَيهم.
7 - فأَقَمتُ الشَّعبَ في أَسفَلِ المَكانِ وَراءَ السُّورِ وعلى الأَماكِنِ المَكْشوفَة، أَقَمتُه على حَسَبِ عَشائِرِه، بِسُيوفِهم ورماحِهم وقِسِيِّهم.
8 - ونَظَرتُ ونَهَضتُ وقُلتُ للأَشْرافِ والحُكَّامِ ولسائِرِ الشَّعْب: (( لا تَخافوهم، بلِ اَذكُروا الرَّبَّ العَظيمَ الرَّهيب، وقاتِلوا عن إِخْوانِكم وبَنيكم وبَناتِكم ونسائِكم وبُيوتكم )).
9 - ولَمَّا سَمِعَ أَعداؤُنا بِأَنَّنا قد أُعلِمْنا وأَنَّ اللهَ أَبطَلَ مَشورَتَهم، رَجَعْنا كُلُّنا إِلى السُّور، كُلُّ واحِدٍ إِلى عَمَلِه.
10 - ومن ذلك اليَوم، كانَ النِّصفُ مِن رِجالي يَعمَلونَ العَمَل، والنِّصفُ الآخَرُ مُتَسَلِّحاً بالرِّماحِ والتُّروسِ والقِسِيِّ والدُّروع، وكانَ الرُّؤَساءُ وَراءَ كُلِّ بَيتِ يَهوذا
11 - الَّذي كانَ يَبْني السُّور. وكانَ حامِلو الأَثْقالِ يَحمِلونَ عامِلينَ بِاليَدِ الواحِدَة، وقد أَمسَكوا الحِرابَ بِاليَدِ الأُخْرى.
12 - وكانَ كُلُّ واحِدٍ مِنَ البَنَّائينَ يَبْني، وهو مُتَقَلِّدٌ سَيفَه على حَقَوَيه، وكانَ النَّافِخُ في البوقِ معي.
13 - فقُلتُ لِلأشْرافِ والحُكَّامِ وِلسائِرِ الشَّعْب: (( إِنَّ العَمَلَ عَظيمٌ مُتَّسِع، ونحنُ مُتَفَرِّقونَ على السُّور، بَعيدونَ بَعضُنا عن بَعْض.
14 - فالمَكانُ الذي تَسمَعونَ مِنه صَوتَ البوق، هُناكَ تَجتَمِعونَ إِلَينا. إِلهُنا يُقاتِلُ عَنَّا )).
15 - فكُنَّا نَعمَلُ العَمَل، وكانَ النِّصفُ يَحمِلُ الرِّماحَ مِن طُلوعِ الفَجرِ إِلى ظُهورِ النُّجوم.
16 - وفي ذلك الوَقتِ، قُلتُ لِلشَّعبِ أَيضاً: (( لِيَبِتْ كُلّ واحِدٍ مع خادِمِه في وَسَطِ أُورَشَليم، لِيَكونوا لَنا في اللَّيلِ حَرَساً وفي النَّهارِ عُمَّالاً )).
17 - ولم أَكُن أَنا ولا إِخْواني ولا رِجالي ولا الحَرَسُ الَّذينَ يَسيرونَ وَرائي نَنزعُ ثِيابَنا واحِداً فواحِداً إِلَّا لِلآغتِسال.

الكاثوليكية - دار المشرق