أيوب - 5. النصر - اليهود يهجمون على معسكر الأشّوريين

1 - وقالَت لَهم يَهوديت: (( اِسمَعوا لي، يا إِخوَتي. خُذوا هذا الرَّأسَ وعَلِّقوه على شُرفَةِ أَسْوارِكم.
2 - ومتى بَزَغَ الفَجرُ وطَلَعَتِ الشَّمسُ على الأَرض، فلْيَأخُذْ كُلُّ واحِدٍ سِلاحَه ولْيَخرُجْ كُلُّ رَجُلٍ سَليم الى خارِجِ المَدينة. وأَقيموا علَيهم قائداً كأَنَّكم نازِلونَ إِلى السَّهلِ نَحوَ مَركَزِ بَني أَشُّورَ الأَماميّ، ولكن لا تَنزِلوا.
3 - فيأخُذُ أُولئِكَ مُعَدَّاتِهم ويَذهَبونَ الى مُعَسكَرِهم ويوقِظونَ قُوَّادَ جَيشِ أَشُّور، فيُسرِعونَ إلى خَيمةِ أَليفانا فلا يَجِدونَه، فيَستَولي علَيهِمِ الخَوفُ ويَهرُبونَ من وَجهِكم.
4 - أَمَّا أنتُم وجَميعُ سُكَّانِ أَراضي إِسْرائيلَ كُلِّها، فطارِدوهم وآصرَعوهم في طُرُقِهم.
5 - وقَبلَ أَن تَفعَلوا ذلك، آدْعوا إِلَيَّ أَحْيورَ الأَمُّونيَّ لِيَرى ويَعرِفَ الَّذي آستَهانَ بِبَيتِ إِسْرائيل وأَرسَلَه إِلَينا كما يُرسَلُ إِلى المَوت )).
6 - فدَعوا أَحْيورَ مِن بَيتِ عُزَّيَا. فأَتى ورأى رأسَ أَليفانا في يَدِ رَجُلٍ في جَماعَةِ الشَّعْب، فسَقَطَ على وَجهِه وخارَت روحُه.
7 - ولَمَّا أَنهَضوه آرتَمى عِندَ قَدَمَي يَهوديت وسَجَدَ أَمامَها وقال: (( مُباركةٌ أَنتِ في خِيمِ يَهوذا كُلِّها وفي جَميعَ الأُمَم فإِذا سَمِعَتِ آسمَكِ آرتَعَدَت.
8 - والآن فأَخبِريني بِكُلِّ ما فَعَلتِ في هذِه الأَيَّام )). فأَخبَرَته يَهوديتُ في وَسْطِ الشَّعبِ كُلِّه بِكُلِّ ما فَعَلَت مِن يَومِ خُروجِها إِلى حينِ تَحَدُّثِها إِلَيهم.
9 - ولَمَّا آنتَهَت مِن كَلامِها، هَتَفَ الشَّعبُ بِصَوتٍ عَظيم ومَلأَ مَدينَتَه بِصَوتِ الاِبتِهاج.
10 - ورأَى أَحْيورُ كُلَّ ما فَعَلَ إِلهُ إِسْرائيل فآمَنَ بِاللهِ إِيماناً راسِخاً وخَتَنَ لَحْمَ قُلفَتِه فضُمَّ إِلى بَيتِ إِسْرائيلَ إِلى هذا اليَوم.
11 - وعِندَ طُلوعِ الفَجْرِ، علَّقوا رأسَ أَليفانا على الأَسْوار، وأَخَذَ كُلُّ رَجُلٍ سِلاحَه وخَرَجوا زُمَراً إِلى مُنحَدَراتِ الجَبَل.
12 - فلَمَّا رَآهُم بَنو أَشُّور، أَرسَلوا رُسُلاً إِلى ضُبَّاطِهم، فجاءَ هؤُلاءِ إِلى قُوَّادِهم وقُوَّادِ أُلوفِهِم وجَميعِ رُؤَسائِهم.
13 - فذَهَبوا إِلى خَيمةِ أَليفانا وقالوا لِلقَيِّمِ على جَميعِ أُمورِه: (( أَيقِظْ سَيِّدَنا، لِأَنَّ العَبيدَ آجتَرَأُوا على النُّزولِ إلَينا لِمُحارَبَتِنا ومُرادُهم أَن يُفنَوا الى آخِرِهم )).
14 - فدَخَلَ بُوغا وقَرَعَ سِتارَ الخَيمَة، لِأَنَّه كانَ يَظُنُّ أَنَّه نائمٌ مع يَهوديت.
15 - ولَمَّا لم يَسمع أحَداً، أَزاحَ السِّتارَ ودَخَلَ المَضجعَ، فوَجَدَه مَطْروحاً على العَتَبَةِ مَيتاً ورأسَه مَفْصولاً عنه،
16 - فصَرَخَ بِصَوتٍ عَظيمٍ ونحيبٍ وأَنينٍ وصُراخٍ شَديد ومَزَّقَ ثِيابَه.
17 - ثُمَّ دَخَلَ الخَيمةَ الَّتي تُقيمُ فيها يَهوديت فلم يَجِدْها. فأَسرَعَ إلى الشَّعبِ وصَرَخَ:
18 - (( لقد غدَرَ العَبيدُ غَدراً، وآمرَأَةٌ واحِدةٌ مِنَ العِبرانِيِّينَ أَلقَتِ العارَ في بَيتِ نَبوكَدْنَصَّرَ المَلِك. فهُوَذا أَليفانا مَطْروحٌ على الأَرضِ ورأسُه لَيسَ علَيه )).
19 - فلَمَّا سَمِعَ قُوَّادُ جَيشِ أَشُّورَ هذا الكَلامَ كُلَّه، مَزَّقوا قُمْصانَهم، وآضَطَرَبَت نُفوسُهمُ آضطِراباً شَديداً واَشتَّدَّ صِياحُهم وصُراخُهم كثيراً في وَسَطِ المُعَسكَر.

الكاثوليكية - دار المشرق