الخروج - الضربة الثامنة: الجراد

1 - وقالَ الرّبُّ لموسى: ((أُدخلْ على فِرعَونَ، فأنا الذي قَسَّى قلبَهُ وقلوبَ رِجالِهِ لأصنَعَ مُعجزاتي هذِهِ بَينَهُم،
2 - ولِتَرويَ على مَسمَعِ اَبنِكَ واَبنِ اَبنِكَ ما فعَلْتُ بالمِصْريِّينَ، وما صنعْتُ بَينَهُم مِنَ المُعجزاتِ، وتعلَمُوا أنِّي أنا الرّبُّ)).
3 - فدخلَ موسى وهرونُ على فِرعَونَ وقالا لَه: ((يقولُ لكَ الرّبُّ إلهُ العِبرانيِّينَ إلى متى ترفُضُ أنْ تخضَعَ لي؟ أطلِقْ شعبي ليَعبُدوني،
4 - وإنْ رفَضْتَ أنْ تُطلِقَهُم، أجلِبُ الجرادُ غدًا على أرضِكَ.
5 - فيُغطِّيَ الجرادُ وجهَ الأرضِ حتى لا يقدِرَ أحدٌ أنْ يراها، ويأكُلَ البقيَّةَ الَّتي سَلِمَت مِنَ البرَدِ وجميعَ الشَّجرِ النَّابتِ لكُم في البرِّيَّةِ.
6 - ويَملأَ الجرادُ بُيوتَكَ وبُيوتَ جميعِ رِجالِكَ وجميعِ المِصْريِّينَ. فلا آباؤُكَ ولا آباءُ آبائِكَ رَأوا مِثلَهُ مُنذُ يومَ وُجدوا على الأرضِ إلى هذا اليومِ)). وأدارَ موسى ظهرَهُ وخرَج مِنْ عِندِ فِرعَونَ.
7 - فقالَ رِجالُ فِرعَونَ لسيِّدِهِم: ((إلى متى نَقعُ في حبائِلِ هذا الرَّجلِ؟ أطلِقْ هؤلاءِ القومَ مِنْ مِصْرَ ليعبُدوا الرّبَ إلهَهُم. أما علِمْتَ بَعدُ أنَّ مِصْرَ خرِبَت؟))
8 - فأُعيدَ موسى وهرونُ إلى فِرعَونَ فقالَ لهُما: ((اَذهَبوا اَعبُدُوا الرّبَ إلهَكُم. ولكِنْ مَنْ هُمُ الذينَ يذهَبونَ؟))
9 - فأجابَهُ موسى: ((نذهَبُ بشَبابِنا وشُيوخنا وبَنينا وبَناتِنا وغنَمِنا وبقَرِنا، لأنَّنا سنُعَيِّدُ للرّبِّ)).
10 - فقالَ لهُما: ((أُقسِمُ بالرّبِّ لا أُطلِقُكُم معَ عيالِكُم. فأنا أرى الشَّرَ على وجوهِكُم.
11 - لا، فليَذهَبِ الرِّجالُ مِنكُم وحدَهُم، فيَعبُدونَ الرّبَ كما تَطلُبونَ)). وطرَدَهُما فِرعَونُ مِنْ أمامِهِ.
12 - فقالَ الرّبُّ لموسى: ((مُدَ يَدَكَ على أرضِ مِصْرَ لِيَجيءَ الجرادُ ويصعَدَ علَيها ويأكُلَ جميعَ عُشْبِ الأرضِ وكُلَ ما تركَهُ البرَدُ)).
13 - فمَدَ موسى عصاهُ على أرضِ مِصْرَ. وسيَّرَ الرّبُّ ريحًا شرقيَّةً على الأرضِ طولَ ذلِكَ النَّهارِ وطولَ اللَّيلِ. وعِندَ الصُّبحِ حمَلَتِ الرِّيحُ الشرقيَّةُ الجرادَ،
14 - فصعِدَ على جميعِ أرضِ مِصْرَ ونزلَ فيها بأعدادٍ كثيرةٍ لا مَثيلَ لها مِنْ قَبلُ ولن يكونَ لها مَثيلٌ مِنْ بَعدُ.
15 - فغطَّى كُلَ وجهِ الأرضِ حتى أظلَمَتِ الدُّنيا. وأكَلَ الجرادُ جميعَ عُشْبِها وكُلَ ما تَرَكهُ البرَدُ مِنْ ثَمرِ الشَّجرِ، فما بقيَ شيءٌ مِنَ الخضرَةِ في الشَّجرِ ولا في عُشْبِ البرِّيَّةِ في جميعِ أرضِ مِصْرَ.
16 - فسارعَ فِرعَونُ ودعا موسى وهرونَ وقالَ لهُما: ((خطِئتُ إلى الرّبِّ إلهِكُما وإليكُما.
17 - فاَصْفَحا عَنْ خطيئَتي لآِخرِ مرَّةٍ، وتشفَّعا إلى الرّبِّ إلهِكُما أنْ يرفَعَ عنِّي هذِهِ الضَرَباتِ المُميتَةَ)).
18 - فخرج موسى مِنْ عِندِ فِرعَونَ وتشفَّعَ فيهِ إلى الرّبِّ،
19 - فَردَ الرّبُّ ريحًا غربيَّةً عاصفةً، فحَملتِ الجرادَ وطرحَتْهُ في البحرِ الأحمرِ، فما بقِيَت جرادةٌ واحدةٌ في كُلِّ أرضِ مِصْرَ.
20 - وقَسَّى الرّبُّ قلبَ فِرعَونَ، فلمْ يُطلِقْ بَني إِسرائيلَ مِنْ تلكَ الأرضِ.
21 - وقالَ الرّبُّ لموسى : ((مُدَ يَدَكَ نحوَ السَّماءِ فيكونَ على أرضِ مِصْرَ ظلامٌ كثيف تَلمَسُهُ اليَدُ)).
22 - فمَدَ موسى يدَهُ نحوَ السَّماءِ، فخيَّمَ ظلامٌ حالِكٌ على جميعِ أرضِ مِصْرَ ثلاثةَ أيّامِ.
23 - فما كانَ الواحدُ يُبصِرُ الآخرَ، ولا كان أحدٌ يقومُ مِنْ مكانِهِ ثلاثةَ أيّامِ. أمَّا بَنو إسرائيلَ فكانَ لهُم نورٌ في مَساكِنِهم.
24 - فاَستَدعى فِرعَونُ موسى وقالَ لَه: ((إذهبوا اَعبُدوا الرّبَ، أنتُم ونِساؤُكُم وأطفالُكُم، وأمَّا غنَمُكُم وبقَرُكُم فتَتركونَها هُنا في مِصْرَ)).
25 - فقالَ لَه موسى: ((إذًا، فأعطِنا ذبائِحَ ومُحرَقاتٍ نُقَدِّمُها للرّبِّ إلهنا.
26 - كلاَ. لا نرضَى إلاَ أنْ تذهَبَ كُلُّ مَواشينا معَنا. لا يبقى مِنها هنا رأسٌ واحدٌ لأِنَّنا مِنْها نأخذُ ما نعبُدُ بهِ الرّبَ إلهَنا. ونحنُ لا نعرِفُ أيُا نختارُ مِنها لنَعبُدَ الرّبَ إلهَنا حتى نصِلَ إلى هُناكَ)).
27 - وقسَّى الرّبُّ قلبَ فِرعَونَ. فأبى أنْ يُطلِقَ بَني إِسرائيلَ.
28 - وقالَ فِرعَونُ لموسى: ((إذهَبْ عنِّي! إيَّاكَ أنْ تنظُرَ إلى وجهي بَعدَ اليومِ. فيومَ تنظُرُ إلى وجهي تموتُ)).
29 - فقالَ لَه موسى: ((حسَنًا قُلتَ. لن أرى وجهَكَ بَعدَ اليومِ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس