الخروج - تكريس الأبكار للرب

1 - وقالَ الرّبُّ لموسى:
2 - ((كَرِّسْ لي كُلَ بِكْرٍ فاتحِ رَحْمِ مِنَ النَّاسِ والبَهائمِ في بَني إِسرائيلَ))
3 - فقالَ موسى للشَّعبِ: ((أذكُروا هذا اليومَ الذي خرَجتُم فيهِ مِنْ مِصْرَ، مِنْ دارِ العُبوديَّةِ. بيَدٍ قديرةٍ أخرَجكُمُ الرّبُّ، فلا تأكُلوا خبزًا مُختمِرًا.
4 - في هذا اليومِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ، شهرِ أبيبَ، أنتُم تَخرُجونَ مِنْ أرضِ مِصْرَ،
5 - فإذا أدخلَكُمُ الرّبُّ أرضَ الكنعانيِّينَ والحثِّيِّينَ والأموريِّينَ والحوِّيِّينَ واليبوسيِّينَ التي حلَفَ الرّبُّ أنْ يُعطيَها لآبائِكُم أرضًا تدرُّ لَبنًا وعسَلاً، فاحتَفِظوا بهذِهِ العِبادةِ في هذا الشَّهرِ.
6 - سَبْعةَ أيّامِ تأكلونَ خبزًا فطيرًا، وفي اليومِ السَّابعِ عيدٌ للرّبِّ.
7 - فلا يُرَى لكم خبزٌ فطيرٌ في هذِهِ السَّبعةِ الأيّامِ ولا شيءٌ مُختمِرٌ في جميعِ ديارِكُم.
8 - وتقولونَ لأبنائِكُم في ذلِكَ اليومِ: نفعَلُ هذا اَعتِرافًا بما عمِلَ الرّبُّ لنا حينَ أخرَجنا مِنْ مِصْرَ.
9 - ويكونُ هذا كالوَشْمِ على أيديكُم أو كالعلامةِ على جباهِكُم بينَ عُيونِكُم، تَذكارًا يُبقي شريعةَ الرّبِّ في أفواهِكُم، لأنَّ الرّبَ بيَدٍ قديرةٍ أخرجكُم مِنْ مِصْرَ.
10 - واَحفَظوا هذِهِ الفريضةَ في وقتِها سنَةً بَعدَ سنَةٍ.
11 - وإذا أدخلَكُمُ الرّبُّ أرضَ كنعانَ، كما حلَفَ لكُم ولآبائِكُم، وأعطاها لكُم،
12 - فخصِّصوا للرّبِّ كُلَ ذَكَرٍ، فاتحِ رَحِمِ، وكُلَ أوَّلِ ذَكَرٍ تَلِدُه بَهائِمُكُم.
13 - واَفتدوا بِكْرَ الحميرِ بخروفٍ، وإنْ شِئتُم أنْ لا تفتدوهُ فاَكْسِروا رَقبتَهُ. واَفتدوا كُلَ بكْرٍ مِنْ بَنيكُم.
14 - وإذا سألَكُم بَنوكُم غدًا: ((ما هذا؟)) فقولوا لهُم: ((بيَدٍ قديرةٍ أخرَجنا الرّبُّ مِنْ مِصْرَ، مِنْ دارِ العبوديَّةِ.
15 - ولمَّا قَسا قلبُ فِرعَونَ ولم يُطلِقْنا، قتَلَ الرّبُّ كُلَ بِكْرٍ مِنْ بُكورِ النَّاسِ والبَهائمِ في أرضِ مِصْرَ. ولذلِكَ نذبحُ للرّبِّ كُلَ فاتحِ رَحِمِ مِنْ ذُكورِ البَهائمِ ونفتدي كُلَ بكْرٍ مِنْ بَنينا.
16 - فيكونُ ذلِكَ كالوَشْمِ على أيدينا أو كالعلامةِ على جباهِنا بَينَ عُيونِنا، لأنَّ الرّبَ بيَدٍ قديرةٍ أخرَجنا مِنْ مِصْرَ)).
17 - ولمَّا أطلقَ فِرعَونُ شعبَ إِسرائيلَ، رأى اللهُ أنْ لا يسيرَ بهم في طريقِ أرضِ الفِلِسطيِّينَ معَ أنَّهُ قريب،لأنَّهُ قالَ في نفْسِهِ: ((لعلَ الشَّعبَ يندمُ إذا واجهَتْهُم حربٌ، فيرجعونَ إلى مِصْرَ)).
18 - فأدارَ اللهُ الشَّعبَ في طريقِ البرِّيَّةِ نحوَ البحرِ الأحمرِ. وكانوا عِندَ صُعودِهِم مِنْ أرضِ مِصْرَ مُجهَّزينَ للقتالِ.
19 - وأخذَ موسى عِظامَ يوسُفَ معَهُ، لأنَّ يوسُفَ قالَ لبَني إِسرائيلَ مُحلِّفًا: ((اللهُ سيتفقَّدُكُم يومًا، فأخرِجوا عِظامي مِنْ هُنا معَكُم)).
20 - ورَحَلوا مِنْ سُكُّوتَ ونزلوا بإيثامَ في طَرَفِ البرِّيَّةِ.
21 - وكانَ الرّبُّ يسيرُ أمامَهُم نهارًا في عَمودٍ مِنْ سَحابٍ ليَهديَهُم في الطَّريقِ، وليلاً في عَمودٍ مِنْ نارٍ ليُضيءَ لهُم. فواصلوا السَّيرَ نهارًا وليلاً.
22 - وكانَ عَمودُ السَّحابِ نهارًا وعَمودُ النَّارِ ليلاً لا يزولانِ مِنْ أمامِ الشَّعبِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس