الخروج - الماء يخرج من الصخرة

1 - واَرتحلَ جميعُ بَني إِسرائيلَ مِنْ برِّيَّةِ سينَ على مراحلَ، كما أمرَ الرّبُّ، ونزلوا في رفيديمَ حيثُ لا ماءَ يشربونهُ
2 - فخاصموا موسى وقالوا: ((أعطونا ماءً نشربُهُ)). فقالَ لهُم موسى: ((لماذا تُخاصمونَني؟ ولماذا تجرِّبونَ الرّبَ؟))
3 - وعطِشَ هُناكَ بَنو إِسرائيلَ إلى الماءِ وألقَوا اللَّومَ على موسى وقالوا: ((لماذا أصعدتَنا مِنْ مِصْرَ لتميتَنا نحنُ وبَنونا ومَواشينا بالعَطشِ؟))
4 - فصرخ موسى إلى الرّبِّ: ((ماذا أفعَلُ بهؤلاءِ الشَّعبِ؟ بعدَ قليلٍ يرجمونَني)).
5 - فقالَ لَه الرّبُّ: ((أُعبُرْ أمامَ الشَّعبِ ومعَكَ بعضُ شُيوخ إِسرائيلَ. وخذْ بَيدِكَ عصاكَ التي ضربْتَ بها النَّهرَ واَذهبْ،
6 - فتجدَني واقفًا أمامَكَ هُناكَ على الصَّخرةِ في حوريبَ، فتضرب الصَّخرةَ فيخرُج منها ماءٌ يشربُ مِنه الشَّعبُ)). ففعلَ موسى كذلِكَ، أمامَ عيونِ شُيوخ إِسرائيلَ.
7 - وسمَّى موسى ذلِكَ المكانَ مسَّةَ ومَريبة، لأنَّ بَني إِسرائيلَ عَطِشوا واَرتابوا بالرّبِّ فقالوا: ((أمَعَنا الرّبُّ أم لا؟))
8 - وجاءَ بَنو العماليقِ، فحاربوا إِسرائيلَ في رفيديمَ.
9 - فقالَ موسى ليشوعَ: ((خذْ خيرةَ رجالِكَ واَخرُج لمحاربةِ العماليقِ، وغدًا أقِفُ على رأسِ التلَّةِ وعصا اللهِ في يَدي)).
10 - ففعَلَ يشوعُ كما قالَ لَه موسى وحاربَ العماليقَ، وموسى وهرونُ وحورُ صَعِدوا إلى رأسِ التلَّةِ.
11 - فكانَ إذا رفعَ موسى يدَهُ ينتصِرُ بَنو إِسرائيلَ، وإذا حَطَ يدَهُ ينتصِرُ العماليقُ.
12 - ولمَّا تعِبت يَدا موسى، أقعدَهُ هرونُ وحُورُ على حجرٍ وسَنَدا يديهِ، أحدُهُما مِنْ هُنا والآخرُ من هُناكَ، فكانت يَدا موسى ثابتتَينِ إلى غُروبِ الشَّمسِ.
13 - فهزمَ يشوعُ بَني عماليقَ بحدِّ السَّيفِ.
14 - وقالَ الرّبُّ لموسى: ((أكتبْ خبَرَ هذا النَّصرِ ذِكْرًا في الكتابِ وقُلْ ليشوعَ: ((سأمحو ذِكْرَ عماليقَ مِنْ تحتِ السَّماءِ)).
15 - وبَنى موسى مذبحًا وسمَّاهُ: الرّبُّ رايتي.
16 - وقالَ: ((رفَعَ بَنو عماليقَ أيديَهُم على عرشِ الرّبِّ، فسيُحاربُهُمُ الرّبُّ جيلاً بَعدَ جيلٍ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس