الخروج - الضربة الخامسة: موت المواشي

1 - ثُمَّ قالَ الرَّبُّ لِموسى: (( إِذهَبْ إِلى فِرعَونَ وقُلْ له: كَذا قالَ الرَّبّ، إِلهُ العِبرانِيِّين: أَطلِقْ شَعْبي لِيَعبُدَني،
2 - وإِن أَبيَتَ أَن تُطلِقَه وما زِلتَ تَتَمَسَّكُ بِه،
3 - فها يَدُ الرَّبِّ، بِطاعونٍ شَديدٍ جِدّاً، على مَواشيكَ اَّلتي في الحَقْلِ، على الخيلِ والحَميرِ والجِمالِ والبَقرِ والغَنَم،
4 - وُيمَيِّزُ الرَّبُّ بينَ مَواشي إِسْرائيلَ ومَواشي المِصرِيِّين، فلا يَموت شيءٌ مِن جَميعِ مما هو لِبَني إِسْرائيل.
5 - وضَرَبَ الرَّبَّ لِذلك مَوعِداً قائلاً: غَداً يَصنَعُ الرَّبُّ هذا الأَمرَ في هذه الأَرض )).
6 - فَصَنعَ الرَّب هذا الأَمرَ في الغَد، فماتَت مَواشي المِصرِيِّينَ بِأَسرِها، ومِن مَواشي بَني إِسْرائيلَ لم يَمُتْ واحِدٌ.
7 - وآستَخبَرَ فِرعَون، فإِذا مَواشي إِسْرائيلَ لم يَمُتْ مِنها واحِد. وثَقُلَ قَلبُ فِرعَون، فلَم يُطلِقِ الشَّعْب.
8 - فقالَ الرَّبُّ لِموسى وهارون: (( خُذا مِلْءَ راحَتَيكُما مِن سُخام الأَتُّون وليُذَرِّهِ موسى إِلى السَّماءِ أَمامَ عَينَي فِرعَون،
9 - فيَصيرَ غُباراً في كُلِّ أَرضِ مِصْر ويصبرَ في النَّاسِ والبَهائِمِ قُروحاً تُفَرِّخُ بُثوراً في كُلِّ أَرضِ مِصْر)).
10 - فأَخذا مِن سُخام الأَتُّون ووَقَفا أَمامَ فِرعَون وذرَّاه موسى إِلى السَّماء، فصارَ قُروحاً تُفَرِّخُ بُثوراً في النَّاسِ والبَهائِم.
11 - ولم يَستَطِعِ السَّحَرَةُ أَن يَقِفوا أَمامَ موسى بِسَبَبِ القُروح، لأَنَّ القُروحَ كانَت في السَّحَرَةِ وفي جَميعِ المِصرِيِّين.
12 - وقسَّى الرَّبُّ قَلبَ فِرعَون، فلَم يَسمَعْ لَهُما، كما قالَ الرَّبُّ لِموسى.
13 - ثُمَّ قالَ الرَّبُّ لِموسى: (( بكِّرْ في الصَّباح وقِفْ أَمامَ فِرعَون وقُلْ لِه: كذا قالَ الرَّبُّ، إِلهُ العِبرانِيَّين: أَطلِقْ شَعْبي لِيَعبُدَني،
14 - فإِنِّي في هذه المَرَّةِ مُنزِلٌ جَميعَ ضَرَباتي على نَفسِكَ وعلى حاشِيَتِكَ وشَعبكَ، لِكَي تَعلَمَ أَنَّه لَيسَ مِثْلي في الأَرضِ كُلِّها.
15 - لَو سَبَقَ أَن مَدَدتُ يَدي وضَرَبتُكَ أَنتَ وشَعبَكَ بِالوَباء، لاْمَّحَيتَ مِنَ الأَرض.
16 - غَيرَ أَنِّي ما أَبقَيتُكَ إِلاَّ لِكَي أُريَكَ قُوَّتي ولكَيِ يُخبَرَ بِاَسْمي في الأَرضِ كُلِّها،
17 - وأَنتَ لم تَزَلْ تُقاوِمُ شَعْبي ولَم تُطلِقْه.
18 - هاءَنذا مُمطِرٌ في مِثلِ هذا الوَقتِ مِن غَدٍ بَرَداً ثَقيلاً جِدّاً لم يَكُنْ مِثلُه في مِصْرَ مِن يَومِ تأسيسِها إِلى الآن.
19 - والآن فأَرسِلْ وآوِ ماشِيَتَكَ وكُلَّ ما لَكَ في الحَقْل، فإِنَّه أَيُّ إِنْسانٍ أَو بَهيمَةٍ وُجِدَ في الحَقْلِ ولم يُعَدْ بِه إِلى البَيت يَنزِلُ علَيه البَرَدُ فيَموت ))
20 - فمَن خافَ كلامَ الرَّبِّ مِن حاشِيَةِ فِرعَونَ هَرَبَ بِخُدَّامِه وماشِيَتِه إِلى البُيوت،
21 - ومَن لم يأبَهْ بِكَلامِ الرَّبِّ تَرَكَ خُدَّامَه وماشِيَتَه في الحَقْل.
22 - ثُمَّ قالَ الرَّبُّ لِموسى: (( مُدَّ يَدَكَ نَحوَ السَّماء، فيَكونَ بَرَدٌ في كُلِّ أَرضِ مِصَر على النَّاسِ والبَهائِم وجَميعِ عُشبِ الحَقْلِ في كُلِّ أَرضِ مِصْر)).
23 - فمَدَّ موسى عَصاه نَحوَ السَّماء، فأَرسَلَ الرَّبُّ رَعْداً وبَرَداً، وجَرَتِ النَّارُ على الأَرض، وأَمطَرَ الرَّبُّ بَرَداً على أَرضِ مِصْر.
24 - فكانَ بَرَدٌ ونارٌ مُتَواصِلَةٌ بَينَ البَرَد، وكانَ البَرَدُ ثَقيلاً جِدّاً لم يَكُنْ مِثلُه في أَرضِ مِصرَ مُنذُ صارت أُمَّةً.
25 - فضَرَبَ البَرَدُ، في كُلِّ أَرضِ مِصرَ، كُلَّ ما في الحَقْلِ مِنَ النَّاسِ والبَهائِم، وضرَبَ البَرَدُ كُلَّ عُشبِ الحَقْلِ وحَطَّمَ كُلَّ شَجَرِ الحَقْل.
26 - غَيرَ أَن أَرضَ جاسانَ الَّتي فيها بَنو إسْرائيلَ لم يَكُنْ فيها بَرَد.
27 - فأَرسَلَ فِرعَونُ واَستَدْعى موسى وهارونَ وقالَ لَهُما: (( قد خَطِئتُ هذه المَرَّة. الرَّبُّ هو البارّ، وأَنا وشَعْبي أَشْرار،
28 - فاَبتَهِلا إِلى الرَّبّ، فكَفانا رَعدُ اللهِ وبَرَدُه، فأُطلِقُكم ولا تَعودونَ تَمكُثون )).
29 - فقالَ لَه موسى: (( إِذا خَرَجتُ مِنَ المدينة، أَبسُطُ يَدَيَّ إِلى الرَّبّ، فيَكُفُّ الرَّعْد، والبَرَدُ لَن يَكونَ بَعدَ ذلك، لِكَي تَعلَمَ أَنَّ لِلرَّبِّ الأَرض.
30 - وأَنتَ وحاشِيَتُكَ، فأَنا أَعلَمُ أَنَّكُم لن تخافوا الرَّبَّ الإِلهَ أَيضاً)).
31 - وكانَ الكَتَّانُ والشَّعيرُ قد ضُربا، لأَنَّ الشَّعيرَ كانَ مُسبِلاً والكَتَّان مُبزِراً.
32 - وأَمَّا الحِنطَةُ والعَلْسُ فلَم يُضرَبا لأَنَّهما مُتأَخِّران.
33 - فَخَرَجَ مِنَ المَدينةِ مِن عِندِ فِرعَون وبَسَطَ يَدَيه إِلى الرَّبّ، فكَفَّ الرَّعْدُ والبَرَد، ولم يَعُدِ المَطَرُ يَهطِلُ على الأَرض.
34 - ولَمَّا رأَى فِرعَونُ أَنْ قد كَفَّ المَطَرُ والبَرَدُ والرَّعْد، عادَ إِلى الخَطيئة فثَقَّلَ قَلبَه هو وحاشِيَتُه.ْ
35 - وقَسا قَلبُ فِرعَون، فلَم يُطلِقْ بَني إِسْرائيل، كما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ موسى.

الكاثوليكية - دار المشرق