الخروج - الفصح

1 - وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ في أَرضِ مِصرَ قائلاً:
2 - (( هذا الشَّهرُ يَكونُ لَكم رَأسَ الشُّهور، وهو لَكم أَوَّلُ شُهورِ السَّنة.
3 - كَلِّما جَماعةَ إسْرائيلَ كُلَّها ومُراهُم أَن يَتَّخِذوا لَهم، في العاشِرِ مِن هذا الشَّهرِ، كُلُّ واحِدٍ حَمَلاً بِحَسَبِ بُيوتِ الآباء، لِكُلِّ بَيتٍ حَمَلاً.
4 - فإِن كانَ أَهْلُ البَيتِ أَقَلَّ مِن أَن يأَكُلوا حَمَلاً، فلْيَأخُذوه هُم وجارُهمُ القَريبُ مِن مَنزِلِهم بِحَسَبِ عَدَدِ النُّفوس، فَيكونُ الحَمَلُ بِحَسَبِ ما يأكُلُ كُلُّ واحِد.
5 - حَمَلٌ تامٌّ ذَكَرٌ حَولِيٌّ يَكونُ لَكم، مِنَ الضَّأنِ أَوِ المَعِزِ تأخُذونَه.
6 - ويَبْقى مَحْفوظاً عِندَكم إِلى اليَومِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِن هذا الشَّهر، فيَطبُخُه كُلُّ جُمْهورِ جَماعةِ إِسْرائيلَ بَينَ الغُروبَين.
7 - ويأخُذُونَ مِن دَمِه ويَجعَلوَنه على قائِمَتَيِ البابِ وعارِضَتِه على البُيوتِ الَّتي يأكُلوَنه فيها،
8 - ويأكُلونَ لَحمَه في تِلكَ اللَّيلةِ مَشوِيّاً على النَّار، بِأَرغِفَةِ فطيرٍ معَ أَعْشابٍ مُرَّةٍ يأكُلونَه.
9 - لا تأكُلوا شَيئاً مِنه نِيئاً ولا مَسْلوقاً بِالماء، بل مَشوِيّاً على نارٍ مع رأسِه وأَكارِعِه وجَوفِه.
10 - ولا تُبقوا شَيئاً مِنه إِلى الصَّباح، فإِن بَقِيَ شيءٌ مِنه إِلى الصَّباح، فأَحرِقوه بِالنَّار.
11 - وهكذا تأكُلونَه: تَكونُ أَحقاوُكم مَشْدودةً ونِعالُكُم في أَرجُلِكُم وعِصِيُّكُم في أَيديكُم، وتأكُلونَه على عَجَلٍ فإِنَّه فِصحٌ لِلرَّبّ.
12 - وأَنا أَجْتازُ في أَرضِ مِصرَ في تِلكَ اللَّيلة، وأَضرِبُ كُلَّ بِكْرٍ في أَرضِ مِصْر، مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم، وبِجَميعِ آِلهَةِ المِصرِيِّينَ أُنَفِّذُ أَحكاماً أَنا الرَّبّ.
13 - فَيكونُ الدَّمُ لَكم عَلامةً على البُيوتِ الَّتي أَنْتُم فيها، فأَرى الدَّمَ وأَعبُرُ مِن فَوقِكم، ولا تَحِلُّ بِكُم ضَربَةٌ مُهلِكة، إِذا ضَرَبتُ أرضَ مِصْر.
14 - ويَكونُ هذا اليَومُ لَكم ذِكْرى، فتُعَيِّدونَه، عيداً لِلرَّبِّ تُعيِّدونَه مَدى أَجْيالِكم فَريضةً أَبَدِيَّة.
15 - سَبعَةَ أَيَّامٍ تأكُلونَ فَطيراً. في اليَومِ الأَوَّلِ تَرفَعونَ الخَميرَ مِن مَنازِلِكم، فإِنَّ كُلَّ مَن أَكَلَ خُبزاً خَميراً مِنَ اليَومِ الأَوَّلِ إِلى اليَومِ السَّابِع، تُفصَلُ تِلكَ النَّفْسُ مِن إِسْرائيل.
16 - ويَكونُ لَكم في اليَومِ الأَوَّلِ مَحفِلٌ مُقَدَّس، وفي اليَومِ السَّابِعِ مَحفِلٌ مُقَدَّس، لايُعمَلُ فيهِما عَمَل، بل ما تأكُلُه كُلُّ نَفْسٍ هو وَحدَه يُصنَعُ لَكم.
17 - وتَحفَظونَ عيدَ الفَطيرِ لأَنِّي في هذا اليَومِ عَيِنه أَخرَجتُ جُيوشَكم مِن أَرضِ مِصْر، وتَحفَظونَ هذا اليَومَ مَدى أَجْيالِكم فَريضةً أَبدِيَّة.
18 - في الشَّهرِ الأَوَّل، في اليَوم الرَّابِعَ عَشَرَ مِنه في المَساءِ تأكُلونَ فَطيراً إِلى اليَومِ الحادي والعِشْرينَ مِنِ الشَّهرِ في المَساء.
19 - سَبعَةَ أَيَّامٍ لا يُوجَدْ خَميرٌ في بُيوتِكم، فإِنَّ كُلَّ مَن أَكَلَ خَميراً، تُفصَلُ تلكَ النَّفسُ مِن جَماعةِ إِسْرائيل، نَزيلاً كانَ أَم مِن أَبْناءِ- البَلَد.
20 - لا تأكُلونَ شَيئاً مِنَ المُختَمِر، بل في جَميعِ مَساكِنِكُم تأكُلونَ فَطيراً )).
21 - فدَعا موسى جَميعَ شُيوخِ إِسْرائيلَ وقالَ لهم: (( إِقتطِعوا وخذوا لكم غَنَماً بِحسبِ عَشائِرِكم وآذبَحوا الفِصْح.
22 - ثُمَّ تأخُذونَ باقَةَ زُوفى وتَغمِسونَها في الدَّمِ الَّذي في الطَّسْت، وتَمَسُّونَ عارِضَةَ البابِ وقائِمَتَيه بِالدَّمَ الَّذي في الطَّسْت، ولا يَخرُجُ أَحَدٌ مِنكم مِن بابِ مَنزِلِه إِلى الصَّباح.
23 - فيَجْتازُ الرَّبُّ لِيَضرِبَ مِصْر، فإِذا رأَى الرَّبُّ الدَّمَ على عارِضَةِ البابِ وقائمَتَيه، عَبَرَ عنِ البابِ ولم يَدعِ المُبيدَ يَدخُلُ بُيوتَكم ضارِباً.
24 - وتَحفَظونَ هذا الأَمْرَ فَريضةً لَكم ولبَنيكم لِلأَبَد.
25 - وإِذا دَخَلتُمُ الأَرضَ الَّتى يُعطيكمُ الرَّبُّ إِيَّاها كما قال، تَحفَظونَ هذه العِبادة.
26 - وإِذا قالَ لَكم بَنوكم: ما هذِه العِبادَةُ في نَظَرِكُم؟،
27 - تَقولون: هي ذَبيحةُ الفِصْحِ لِلرَّبِّ الَّذي عَبَرَ مِن فَوقِ بُيوتِ بَني إِسْرائيلَ بمِصْر، حينَ ضَرَبَ مِصرَ وأَنقَذَ بُيوتَنا )). فآنحنَى الشَّعبُ ساجِداً.
28 - وذَهَبَ بَنو إِسْرائيل ففَعَلوا كَما أَمَرَ الرَّبُّ موسى وهارون، بِحَسَبِ ذلك فَعَلوا.
29 - فلَمَّا كانَ نِصفُ اللَّيل، ضَرَبَ الرَّبُّ كُلَّ بِكْرٍ في أَرضِ مِصْر، مِن بِكرِ فِرعَونَ الَّذي سَيَجلِسُ على عَرشِه إِلى بِكرِ الأَسيرِ الَّذي في الجُبّ، وجَميعَ أَبكارِ البَهائِم.
30 - فقامَ فِرعَونُ لَيلاً، هو وجَميعُ حاشِيَتِه وسائِرُ المِصرِيِّين، وكانَ صُراخٌ عَظيمٌ في مِصْر، إذ لم يَكُنْ بَيتٌ إِلاَّ وفيه مَيْت.
31 - فدعا فِرعَونُ موسى وهارونَ لَيلاً وقال: (( قوما فأخُرجا مِن بَينِ شَعْبي، أَنتُما وبَنو إِسْرائيل، وآذهَبوا وآعبُدوا الرَّبَّ، كما قُلتُم.
32 - وغَنَمُكم أَيضاً وبَقَرُكم خُذوها كما قُلُتم وآذهَبوا، وباركوني أَيضاً )).
33 - وأَلَحَّ المِصرِيُّونَ )) على الشَّعب،َ لِيُعَجِّلوا إِطْلاقَهم مِنَ الأَرض، لأَنَّهم كانَوا يَقولون: (( سَنَموت بِأَجمَعِنا )).
34 - فحَمَلَ الشَّعبُ عَجينَهم قَبلَ أَن يَختَمِر، فكانَت مَعاجِنُهم مَشْدودةً في ثِيابِهم على مَناكِبِهم.
35 - وفَعَلَ بَنو إسْرائيل كما أَمَرَ موسى، فطَلَبوا مِنَ المِصرِيِّينَ أَوانِّيَ مِن فِضَّةٍ وأوانِيَ مِن ذَهَبٍ وثِياباً.
36 - وأَنالَ الَرَّبُّ الشَّعبَ حُظوَةً في عُيونِ المِصرِيِّين، فأَعاروهم إِيَّاها، وهكذا سَلَبوا المِصرِيِّين.
37 - ثُمَّ رَحَلَ بَنو إِسْرائيلَ مِن رَعَمْسيسَ إِلى سُكُّوت بِنَحوِ سِتِّ مِئَةِ أَلْفِ ماشٍ مِنَ الرِّجال، ما عدا العِيال.
38 - وصَعِدَ أَيضاً معَهم خَليطٌ كَثيرٌ وغَنَمٌ وبَقَرٌ ومَواشٍ وافِرةٌ جِدّاً.
39 - فخَبَزوا العَجينَ الَّذي خَرَجوا بِه من مِصر أَرغِفَةَ فَطير، إِذْ لم يَكُنْ قدِ آختَمَر، لأَنَّهم طُرِدوا مِن مِصْرَ، ولم يَستَطيعوا أَن يَتأخَّروا، حتَّى إِنَّهم لم يُعِدُّوا لأَِنْفُسِهِم زاداً.
40 - وكانَت إِقِامةُ بَني إِسْرائيلَ بِمِصرَ أَربَعَ مِئَةٍ وثَلاثينَ سَنَة.
41 - وكانَ، عِندَ آنقِضاءِ الأَربَعِ مِئَةٍ والثَّلاثينَ سَنة، في ذلك اليَومِ عَينه، أَن خَرَجَت جَميعُ جُيوشِ الرَّبِّ مِن أَرضِ مِصْر.
42 - كانَت لَيلَةَ سَهَرٍ لِلرَّبّ، لإِخراجِهم مِن أَرضِ مِصْر. فلَيلَةُ السَّهَرِ هذه يَحفَظُها لِلرَّبِّ بَنو إِسْرائيلَ جَميعُهم مَدى أَجْيالِهم.
43 - وقالَ الرَّبُّ لِموسى وهارون: (( هذه فَريضَةُ الفِصح: كُلُّ أَجنَبِيٍّ لا يأكُلُ منه،
44 - وكُلُّ عَبدٍ مُشتَرً ى بِفِضَّةٍ تَختِنُه، ثُمَّ يأكُلُ مِنه.
45 - والضَّيفُ والأَجيرُ لا يأكُلانِ مِنه.
46 - في بَيتٍ واحِدٍ يُؤكَل، ولا تُخرِجْ مِنَ البَيتِ شَيئاً مِنَ اللَّحمِ إِلى الخارِج، وعَظْماً لا تَكسِروا مِنه.
47 - جَماعةُ إِسْرائيلَ كلُّها تُقيمُ الفِصح.
48 - وإِذا نَزَلَ بِكُم نَزيلٌ وأَرادَ أَن يُقيمَ فِصْحاً لِلرَّبّ، فلْيَختَتِنْ كُلُّ ذَكَرٍ لَه، ثمَّ يَتَقَدَّمُ فيُقيمُه وَيصيرُ كآبنِ البَلَد، وكُلُّ أَقلَفَ لا يأَكُلُ مِنه.
49 - شَريعةٌ واحِدَةٌ تَكونُ لإبنِ البَلَدِ والنَّزيلِ النَّازِلِ فيما بَينَكم )).
50 - ففَعَلَ بَنو إِسْرائيلَ جَميعُهم كما أَمَرَ الرَّبُّ موسى وهارون، هكذا فعَلوا.
51 - وفي ذلك اليَومِ عَينِه أَخرَجَ الرَّبُّ بَني اسرائيلَ بِجُيوشِهم مِن أَرضِ مصْر.

الكاثوليكية - دار المشرق