الأمثال - حَملة على بَني أَدوم وبني عَمّون

1 - ولَمَّا سَمِعَتِ الأُمَمُ الَّتي حَولَهم أَن أُعيدَ بِناء المَذبَحَ وجُدِّدَ المَقدِسُ كما كانا مِن قَبلُ، غَضِبَت غَضَباً شَديداً
2 - وعَزَمَت على أَن تُبيدَ مَن بَينَها مِن نَسْلِ يَعْقوب، وأَخَذَت تَقتُلُ وتُهلِكُ مِنَ الشَّعْب.
3 - وكانَ يَهوذا يُحارِبُ بَني عيسو في أَدومَ عِندَ أَقْرَبَتِّين، لِأَنَّهم كانوا يُحاصِرونَ إِسْرائيل، فضَرَبَهم ضَربَةً شَديدَةً ودَحَرَهم وسَلَبَ غَنائِمَهم.
4 - وتَذَكَّرَ شَرَّ بَني بَيانَ الَّذينَ كانوا فَخّاً ومَعثَرَةً لِلشَّعبِ يَكمُنونَ لَه على الطُّرُق.
5 - ْفأَلجَأَهم إِلى البُروجِ وحاصَرَهم وحَرَّمَهم وأَحرَقَ البُروجَ وكُلَّ مَن كانَ فيها بِالنَّار.
6 - ثُمَّ عَبَرَ إِلى بَني عَمُّون، فصادَفَ عَسكَراً قَوِّياً وشَعباً كَثيراً تَحتَ قِيادَةِ طيموتاوس.
7 - فشَنَّ علَيهم حُروباً كَثيرة، فآنسَحَقوا أَمامَه فكَسَرَهم.
8 - وفَتَحَ يَعْزيرَ وتَوابِعَها، ثُمَّ عادَ إِلى اليَهودِيَّة.
9 - وإنَّ الأُمَمَ الَّتي في جِلْعادَ آجتَمَعَتْ على مَن كان مِن إِسْرائيلَ في بِلادِها لِتُبيدَهم، فَفَرُّوا إِلى حِصْنِ دِياتَما.
10 - وأَرسَلوا كِتاباً إِلى يَهوذا وإِخوَتِه قائِلين: (( إِنَّ الأُمَمَ الَّتي حَولَنا قدِ آجتَمَعَت علَينا تُريدُ إِبادَتَنا،
11 - وفي عَزمِها أَن تَأتِيَ وتَستَوليَ على الحِصنِ الَّذي فَرَرنا إِلَيه، وجَيشُها يَقودُه طيموتاوُس.
12 - فهَلُمَّ الآنَ وأَنقِذْنا مِن أَيديها، فقَد سَقَطَ مِنَّا عَدَدٌ كَثير.
13 - وجَميعُ إِخوَتِنا الَّذينَ في أَرضِ طوبَ قد قُتِلوا وسُبِيَت نِساؤُهم وأَولادُهم وسُلِبَت أَمْوالُهم وهَلَكَ هُناكَ نَحوُ أَلفِ رَجُل )).
14 - فبَينَما هم يَقرأُونَ الكِتاب، إِذا بِرُسُلٍ آخَرينَ قد وَفَدوا مِنَ الجَليلِ وثِيابُهم مُمَزَّقَة، وأَخبَروا بِمِثْلِ ذلك قائِلين: ((
15 - قدِ آجتَمَعوا علَينا مِن بَطُلْمايِسَ وصورَ وصَيدا وكُلِّ جَليلِ الأُمَمِ لِيُبيدونا )).
16 - فلَمَّا سَمعَِ يَهوذا والشَّعبُ هذا الكَلام، عَقَدوا مَجمَعاً كَبيراً وتَشاوروا فيما يَصنَعونَ لِإِخوَتِهم الَّذينَ يُعانونَ الشِّدَّةَ وهَجَماتِ الأَعْداء.
17 - فقالَ يَهوذا لِسِمْعانَ أَخيه: (( إختَرْ لَكَ رِجالاً وآمْضِ وأَنقِذْ إِخوَتَكَ الَّذينَ في الجَليل، وأَنا ويوناتان أَخي نَمْضي إلى أَرضِ جِلْعاد )).
18 - وتَرَكَ في اليهودِيَّةِ يوسُفَ بنَ زَكَرِّيا وعَزَرْيا قائدَ الشَّعب، مع بَقِيَّةِ الجَيْشِ لِلقِيامِ بِالحِراسة.
19 - وأَوصاهُمَا قائلاً: تولَّيا أَمرَ هذا الشَّعبِ ولا تَشْتَّا على الأُمَمِ حَرباً حتَّى نعود )).
20 - فآنقَسَمَ الرِّجالُ، ثَلاثَة آلافٍ مع سِمْعانَ يَمْضونَ إِلى الجَليل، وثَمانِيَةُ آلافٍ مع يَهوذا إِلى أَرضِ جِلْعاد.
21 - ومَضى سِمْعانُ إِلى الجَليل وشَنَّ على الأمَمَ حُروباً كَثيرةً، فآنسَحَقَتَ الأُمَمُ أَمامَ وَجهِه، فتتبَّعَها إِلى بابِ بَطُلْمَايِس.
22 - فسَقَطَ مِنَ الأُمَمِ نَحوُ ثلاثَةِ آلافِ رَجُلٍ وسَلَبَ غَنائِمَهم.
23 - وأَخَذَ الَّذينَ في الجَليلِ وعَرْبات، مع النِّساءِ والأَولاد، وكُلَّ ما كانَ لَهم، وجاءَ بِهم إِلى اليَهودِيَّةِ بِسُرورٍ عَظيم.
24 - وأَمَّا يَهوذا المَكَّابِىُّ ويوناتانُ أَخوه، فعَبَرا الأُردُنَّ وسارا مَسيرةَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ في البَرِّيَّة.
25 - فصادَفا النَّبَطِيِّين، فتَلَقَّوهما بِسَلام وقَصُّوا علَيهما كُلَّ ما أَصابَ إِخوَتَهما في أَرضِ جِلْعاد
26 - وأَنَّ كثيرينَ مِنهم قد حُصِروا في بُصرَةَ وباصَرَ وعليمَ وكَسْفورَ ومَكيدَ وقَرْنائيم، وكُلُّها مُدُنٌ حَصينةٌ عَظيمة،
27 - وأَنَّ هُناكَ آخَرينَ مَحْصورينَ في سائِرِ مُدُنِ جِلْعاد، وأنَّ أَعْداءَهم مُستَعِدُّونَ لِلهُجومِ في الغَدِ على الحُصونِ والآستيلاءِ علَيها وإِبادةِ جَميعِ مَن فيها في يَومٍ واحِد.
28 - فعادَ يَهوذا وجَيشُه أَدْراجَهم بَغتَةً وتَوَجَّهوا نَحوَ البَرِّيَّةِ إِلى باصَر، فاستَولى على المَدينَة وقَتَلَ بِحَد السَّيفِ كُلَّ ذَكَرٍ وسَلَبَ جَميعَ غَنائِمِهمِ وأَحرَقَ المَدينةَ بِالنَّار.
29 - ثُمَّ قامَ مِن هناكَ لَيلاً وسارَ الى قُربِ الحِصْن.
30 - ولَمَّا كانَ الصَّباح، رَفَعوا أَبْصارَهم، فإِذا بِقَومٍ كَثيرينَ لا عَدَدَ لَهم حامِلينَ سَلالِمَ ومَجانيقَ لِفَتح الحِصْن، وكانَتِ المَعرَكَةُ قد بَدَأَت.
31 - ورأَى يَهوذا أَنَّ المَعرَكَةَ قدِ آلتَحَمَت، وقد عَلَت جَلَبَةُ المَدينةِ إِلى السَّماءَ مِنَ النَّفخِ في الأَبْواقِ والصُّراخِ الشَّديد،
32 - فقالَ لِرِجالِ جَيشِه: (( قاتِلوا اليَومَ عن إِخوَتِكم )).
33 - فخَرَجَ في ثَلاثِ فِرَقٍ مِن وَراءِ الأَعداء، فنُفِخَ في الأَبواقِ وتَعالَتِ الصَّلاة.
34 - وعَلِمَ جَيشُ طيموتاوُسَ أَنَّه المَكَّابِيّ، فهَرَبوا مِن وَجهِه، فضَرَبَهم ضَربَةً شَديدَة، فسَقَطَ مِنهم في ذلكَ اليَومِ ثَمانِيَةُ آلافِ رَجُل.
35 - ثُمَّ آتَّجَهَ نَحوَ حِيلامَ وحارَبَها فآفتَتَحَها وقَتَلَ كُلَّ ذَكَرٍ فيها وسَلَبَ غَنائِمَها وأَحرَقَها بِالنَّار.
36 - ومَضى مِن هُناكَ فآفتَتَحَ كَسْفورَ ومَكيدَ وباصَرَ وسائِرَ مُدُنِ أَرضِ جِلْعاد.
37 - وبَعدَ هذه الأَحْداث، جَمَعَ طيموتاُوسُ جَيشاً آخَر وعَسكَرَ قُبالَةَ رافون في عِبْرِ الوادي.
38 - فأَرسَلَ يَهوذا رِجالاً يَتَحَقَّقونَ مِن أَمرِ المُعَسكَر، فأَخبَروه قائِلين: (( إِنَّ جَميعَ الوَثَنِيِّينَ الَّذينَ حَولَنا قد آنضَمُّوا إِلى طيموتاوُس، وهم جَيشٌ عَظيمٌ جداً،
39 - وقَدِ آستَأجَروا عَرَباً يُظاهِرونَهم، وعَسكَروا في عِبرِ الوادي. وفي عَزمِهم أَن يَأتوكَ لِلقِتال )). فخَرَجَ يَهوذا لِمُلاقاتِهم.
40 - ولكِنَّ طيموتاوُسَ قالَ لِرُؤَساءِ جَيشِه عِندَ آقتِرابِ يَهوذا وجَيشِه مِن وادي الماء: (( إِن عَبَرَ إِلَينا أَوَّلاً، فلا نَستَطيعُ الثَّباتَ أَمامَه، فإِنَّه يَتَفَوَّقُ علَينا تَفَوُّقاً،
41 - وإِن تَخَوَّفَ وعَسكَرَ في عِبرِ النَّهْر، جُزْنا إِلَيه وتَغلَبنا علَيه )).
42 - فلَمَّا بَلَغَ يَهوذا إِلى وادي الماء، أَقامَ كَتَبَةَ الشَّعبَ على الوادي وأَمَرَهم قائِلاً: (( لا تَدَعوا أَحَداً يُعَسكِرُ ههُنا، بل لِيَمْضوا جَميعاً إِلى القِتال )).
43 - وعَبَرَ وهو في المُقَدَّمةِ وكُلُّ الشَّعبِ وَراءَه، فآنسَحَقَ أَمامَه جَميعُ الوَثَنِيَين وأَلقَوا سِلاحَهم وفَرُّوا إِلى مَعبَدِ قَرْنائيمِ.
44 - فآستَولى اليَهودُ على المَدينةِ أَوَلاً، ثُمَّ أَحرَقوا المَعبَدَ معَ كُلِّ مَن كانَ فيه بِالنَّار، وأُخضِعَت قَرْنائيم ولم يَعودوا يَستَطيعونَ الثَّباتَ أَمامَ يَهوذا.
45 - وجَمَعَ يَهوذا كُلَّ مَن كانَ مِن إِسْرائيلَ في أَرضِ جِلْعاد، مِن صَغيرِهم إِلى كَبيرِهم، ونِساءَهم وأَولادَهم مع أَمتِعَتِهم، جَيشاً عَظيماً جِدّاً يَنصَرِفُ إِلى أَرضِ يَهوذا.
46 - فوَصَلوا إِلى عَفْرون، وهي مَدينةٌ عَظيمةٌ حَصينةٌ جِدّاً تَقعُ على طَريقِهم. فلَم يَكُنْ لَهم أَن يَحيدوا عَنها يَمنَةً ولا يَسرَةً إِلاَّ أَن يَجوزوا في وَسَطِها.
47 - فأَغلَقَ أَهلُ المَدينةِ على أَنفُسِهم وردَموا الأَبوابَ بِالحِجارة.
48 - فأَرسَلَ إِلَيهم يَهوذا بِكَلامِ سِلْمٍ قائِلاً: (( إِنَّنا نَجوزُ في أَرضِكم لِنَذهَبَ إِلى أَرضِنا، ولا يَضُرُّكم أَحَدٌ، إِنَّما نَمُرُّ على أَقْدامِنا )). فأَبَوا أَن يَفتَحوا لَه.
49 - فأَمَرَ يَهوذا أَن يُنادى في المُعَسكَرِ بأَن يُعَسكِرَ كُلُّ واحِدٍ في المَكانِ الَّذي هو فيه.
50 - فعَسكَرَ رِجالُ البَأس، وهاجَمَ يَهوذا المَدينةَ كُلَّ ذلك اليَومِ ولَيلَتَه كُلَّها، فأُسلِمتِ المَدينة إِلى يَدَيه.
51 - فأَهلَكَ كُلَّ ذَكَرٍ بِحَدِّ السَّيف ودَمَّرَ المَدينةَ مِن أَساسِها وسَلَبَ غَنائِمَها وآجتازَ في المَدينةِ مِن فَوقِ القَتْلى.
52 - ثُمَّ عَبَروا الأُردُنَّ إِلى السَّهْلِ الكَبير قُبالَةَ بَيتَ شان.
53 - وكانَ يَهوذا يَجمعُ المُتَخَلِّفينَ ويُشَجعُّ الشَّعبَ طولَ الطَّريق، حتَّى وَصَلوا إِلى أَرضِ يَهوذا.
54 - فصَعِدوا جَبَلَ صِهْيونَ بِسُرورٍ وآبْتِهاج، وقَدَّموا المُحرَقات لِأَنَّه لم يَسقُطْ أَحَدٌ مِنهم، بل عادوا بِسَلام.
55 - وفي الأيَّام الَّتي كانَ فيها يَهوذا ويوناتانُ في جِلْعاد وسِمْعَانُ أَخوه في الجَليلِ قُبالَةَ بَطُلْمايِس،
56 - سَمِعَ يوسُفُ بنُ زَكَرِيَّا وعَزَرْيا، رَئيسا الجَيش، بِما حَقَّقوا مِنَ المَآثِرِ وشَنُّوا مِن المَعارِك،
57 - فقالا: (( لِنُقِمْ لَنا نَحنُ أَيضاً آسْماً، ولْنَمضِ لِمُحاربَةِ الأُمَمِ الَّتي حَولَنا )).
58 - ثُمَّ أَمروا الجَيشَ الَّذي معَهما فزَحَفوا على يَمنِيَّا.
59 - فخَرَجَ جُرجِيَّاسُ ورجالُه مِنَ المَدينةِ إِلى مُلاقاتِهم لِلقِتال.
60 - فآنهَزمَ يوسُفُ وعَزَرْيا، فتََتَّبعوهما إِلى حُدود اليَهودِيَّة، وسَقَطَ في ذلك اليَومِ مِن شَعبِ إِسرائيلَ أَلْفا رَجُل، وكانَت في شَعبِ إِسْرائيلَ هَزيمةٌ عَظيمة،
61 - ذلك بِأَنَّهما لم يَسمَعا لِيَهوذا وإِخوَته، ظَنّاً مِنهُما أَنهما يُحَقِّقانِ مَآثِر.
62 - إِلاَّ أَنَّهما لم يَكونا مِن نَسَبِ أُولئِكَ الرِّجالِ الَّذينَ أُوتوا خَلاصَ إِسْرائيلَ عن أَيديهم.
63 - وعَظُمَ الشُّجاعُ يَهوذا وإِخوَتُه كَثيراً في عُيونِ كُلِّ إِسْرائيلَ وجَميعِ الأُمَمِ الَّتي سُمِعَ فيها بِآسمِهم.
64 - وكانوا يَجتَمِعونَ إِلَيهم مُهَنَئين.
65 - وخَرَجَ يَهوذا وإِخوَتُه وحارَبوا بَني عيسو في أَرضِ الجَنوب، وضَرَبَ حَبْرونَ وتَوابِعَها وهَدَمَ حُصونَها وأَحرَقَ البُروجَ الَّتي حَولَها،
66 - وسارَ قاصِداً أَرضَ الفَلِسطينِيِّين وجازَ في مَريشَة.
67 - وفي ذلك اليَومِ سَقَطَ كَهَنَةٌ في الحَربِ، وكانوا يُريدونَ تَحْقيقَ المَآثِر، فخَرَجوا إِلى الحَربِ عن غَيرِ فِطنَة.
68 - ثُمَّ تَوَجَّهَ يَهوذا إِلى أَشْدودَ في أَرضِ الفَلِسطينِيِّين، فهَدَمَ مَذابِحَهم وأَحرَقَ مَنْحوتاتِ آلِهَتِهم بِالنَّار، وسَلَبَ غَنائِمَ المُدُنَ وعادَ إِلى أَرضِ يَهوذا.

الكاثوليكية - دار المشرق