إشعيا - غزو يهوذا

1 - وفي السَّنةِ الرَّابعةَ عَشْرَةَ مِنْ حُكمِ المَلِكِ حِزْقيَّا زحَفَ سَنحاريبُ ملِكُ أشُّورَ على كُلِّ مدُنِ يَهوذا المُحَصَّنَةِ واَستَولى علَيها.
2 - وأرسَلَ ملِكُ أشُّورَ رَبشاقا مِنْ لاكيشَ إلى أُورُشليمَ، إلى المَلِكِ حِزْقيَّا، على رأسِ جيشٍ عظيمِ. فوقَفَ رَبشاقا عِندَ قَناةِ البِرْكةِ العُليا في طريقِ حقلِ القَصَّارِ،
3 - فخرَج إليهِ ألياقيمُ بنُ حِلقيَّا رئيسُ الدِّيوانِ المَلكيِّ، وشَبنَةُ أمينُ السِّرِّ، ويوآحُ بنُ آسَفَ أمينُ السِّجلِّ.
4 - فقالَ لهُم رَبْشاقا: ((قولوا لِحِزْقيَّا: يقولُ لكَ الملِكُ الكبيرُ، ملِكُ أشُّورَ: على ماذا اَتَّكَلْتَ كُلَ هذا الاتِّكالِ؟
5 - هل تظُنُّ أنَّ الكَلامَ الفارِغَ يحلُّ محَلَ الرَّأيِ والقُدرةِ على الحربِ؟ فعلى مَنِ اَتَّكلْتَ حتى تَمَرَّدتَ عليَّ؟
6 - أعلى هذِهِ القصَبةِ المَرضوضةِ، على مِصْرَ التي هيَ عُكَّازٌ إذا اَستَنَدَ أحدٌ إلَيهِ غرَزَ في كفِّهِ وثَقَبها؟ هكذا فِرعونُ ملِكُ مِصْرَ لجميعِ الذينَ يتَّكِلونَ علَيهِ.
7 - وإنْ قالَ لكُم: على الرّبِّ إلهِنا اَتَّكلْنا، أجيبوهُ: أمَا هوَ الإلهُ الذي أزَلْتَ يا حِزْقيَّا مَشارِفَهُ ومذابِحَهُ وقُلتَ ليَهوذا ولأُورُشليمَ: قُدَّامَ هذا المذبَحِ وحدَهُ يَسجدونَ؟
8 - والآنَ تعالَ أعقُدُ معَكَ صفقَةً باَسمِ سيّدي ملِكِ أشُّورَ: أنا أُقدِّمُ لكَ ألفَي فرَسٍ على أن تجدَ لها فُرسانًا.
9 - فأنْ لا ترفُضَ ما يَعرِضُهُ علَيكَ قائدٌ صغيرٌ مِثلي، مِنْ عبيدِ سيّدي، خيرٌ لكَ مِنَ الاتِّكالِ على مِصْرَ لتَزويدِكَ بالمَركباتِ والفُرسانِ.
10 - والآنَ أتظُنُّ أنِّي بدونِ تفويضٍ مِنَ الرّبِّ إلهِكُم زَحَفتُ على هذِهِ الأرضِ لأُدَمِّرَها؟ الرّبُّ إلهُكُم نفسُهُ قالَ لي: إصعَدْ إلى هذِهِ الأرضِ ودَمِّرْها)).
11 - فقالَ ألياقيمُ وشَبنَةُ ويوآحُ لرَبشاقا: ((كلِّمْنا نحنُ عبيدَكَ بالآراميَّةِ لأنَّنا نَفهَمُها، ولا تُكلِّمْنا باليهوديَّةِ على مَسامِعِ هؤلاءِ الرِّجالِ القائمينَ على السُّورِ)).
12 - فقالَ لهُم رَبشاقا: ((أتَحسَبونَ أنَّ سيّدي أرسَلَني إلى سيِّدِكُم وإليكُم لأقولَ هذا الكَلامَ؟ لا، بل إلى هؤلاءِ الرِّجالِ القائمينَ على السُّورِ. فهُم مِثلُكُم سيَأكلونَ رَوثَهُم ويَشرَبونَ بَولَهُم)).
13 - ثُمَ وقَفَ رَبشاقا فنادَى بصوتٍ عظيمِ باليهوديَّةِ وقالَ: ((إِسمَعوا كلامَ المَلِكِ الكبيرِ، مَلِكِ أشُّورَ:
14 - لا تَدَعوا حِزْقيَّا يَخدَعُكُم لأنَّهُ لا يقدِرُ أنْ يُنقِذَكُم،
15 - ولا أنْ يُقنِعَكُم بالاتِّكالِ على الرّبِّ بقولِهِ لكُم: يُنقِذُنا الرّبُّ: وهذِهِ المدينَةُ لنْ تُسَلَّمَ إلى يدِ ملِكِ أشُّورَ.
16 - لا تَسمَعوا لحِزْقيَّا، بلِ اَسمَعوا لمَلِكِ أشُّورَ الذي قالَ: أُعقُدوا معي صُلْحًا واَستَسلِموا إليَ، فيَأكُلَ كُلُّ واحدٍ مِنْ شجرةِ كرمِهِ وتينِهِ ويشربَ ماءَ بِئرِهِ،
17 - حتى أجيءَ وآخُذَكُم إلى أرضٍ مِثلِ أرضِكُم، أرضِ حِنطَةٍ وخمرٍ، أرضِ خبزٍ وكُرومِ.
18 - فلا يخدَعْكُم حِزْقيَّا بقولِهِ لكُم: الرّبُّ يُنقِذُنا. فأيُّ إلهٍ أنقَذَ شعبَهُ مِنْ يدِ ملِكِ أشُّورَ؟
19 - أينَ إلهُ حَماة وأرفادَ؟ أينَ إلهُ سَفَروايمُ؟ وأيُّ إلهٍ أنقَذَ السَّامِرةَ مِنْ يَدي؟
20 - بل أيُّ إلهٍ مِنْ جميعِ آلِهةِ الأرضِ أنقَذَ شعبَهُ مِنْ يَدي حتى يُنقِذَ الرّبُّ أُورُشليمَ؟))
21 - فسَكتوا وما أجابوهُ بكلِمةٍ، لأنَّ المَلِكَ أمرَ أنْ لا يُجيبوهُ.
22 - وجاءَ ألياقيمُ وشَبنَةُ ويوآحُ إلى حِزْقيَّا، وثيابُهُم مُمَزَّقَةٌ، وأخبَروهُ بكلامِ رَبْشاقا.

المشتركة - دار الكتاب المقدس