إشعيا - الرب ينتدب كورش

1 - وهذا ما قالَ الرّبُّ لكورشَ الذي مسَحَهُ ملِكًا وأخذَ بيَمينِهِ ليُخضِعَ لَه الشُّعوبَ ويُضعِفَ سُلطانَ المُلوكِ حتى يفتَحَ أمامَهُ المَصاريعَ فلا تُغلَقُ في وجهِهِ الأبوابُ:
2 - ((أسيرُ قُدَّامَكَ فأُمهِّدُ الجبالَ، وأُحطِّمُ مَصاريعَ النُّحاسِ، وأَكسِرُ مغاليقَ الحديدِ
3 - وأُعطيكَ الكُنوزَ الدَّفينَةَ والذَّخائِرَ المُخبَّأةَ، فتَعلَمُ أنِّي أنا الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ الذي دعاكَ باَسمِكَ.
4 - لأجلِ يَعقوبَ عبدي، إِسرائيلَ الذي اَختَرْتُهُ، دعَوتُكَ باَسمِكَ وكِنيَتِكَ وأنتَ لا تعرِفُ.
5 - أنا الرّبُّ ولا آخرَ، وسِوايَ لا يوجدُ إلهٌ. ألبَستُكَ وِشاحَ المُلْكِ وأنتَ لا تَعرِفُني
6 - ليَعلَمَ البشَرُ مِنْ مَشرِقِ الشَّمسِ إلى مَغرِبِها أن لا إلهَ غَيري. أنا الرّبُّ ولا آخرُ.
7 - أنا مُبدِعُ النُّورِ وخالِقُ الظُّلمةِ. وصانِعُ الهَناءِ وخالِقُ الشَّقاءِ. أنا الرّبُّ صانِعُ هذا كُلِّهِ)).
8 - هُلِّي أيَّتُها السَّماواتُ مِنْ فَوقُ، ولتُمطِرِ الغُيومُ عَدلاً. لتَنفَتِحِ الأرضُ فيَنبُتَ الخلاصُ ويَنموَ الحَقُّ. أنا الرّبُّ خلَقتُ هذا كُلَّهُ.
9 - ويلٌ لمَنْ يُخاصِمُ جابِلَهُ وهوَ خزفَةٌ مِنْ خزَفِ الأرضِ. أيَقولُ الطِّينُ لجابِلِه: ماذا تصنَعُ؟ أو يقولُ لَه: عمَلُكَ تُعوِزُهُ يَدانِ؟
10 - ويلٌ لمَنْ يقولُ لأبٍ: ((ماذا تلِدُ؟)) ولاَمرأةٍ: ((ماذا تَلِدينَ؟))
11 - وهذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ قُدُّوسُ إِسرائيلَ وجابِلُه: ((أنا جبَلتُكُم، فكيفَ تسألونَني عنْ بَنيَ وتُشيرونَ عليَ في ما تعمَلُ يدايَ؟
12 - أنا صنَعتُ الأرضَ كُلَّها وخلَقتُ البشَرَ علَيها. يدايَ نشَرَتا السَّماواتِ وأنا أضأْتُ جميعَ نُجومِها.
13 - أنا حمَلتُ كورَشَ على العَدلِ ويَسَّرتُ لَه جميعَ طُرُقِهِ. هوَ يَبني مدينَتي لا بثَمنٍ، ويُطلِقُ أسرايَ لا بِرشوَةٍ)).
14 - وهذا ما قالَ الرّبُّ لشعبِهِ: ((ما تَجنيهِ يدُ مِصْرَ وما تكسِبُهُ كوشُ يكونُ لكَ، ورِجالُ سبأٍ الطِّوالُ القاماتِ يَعبرونَ إليكَ ويكونونَ لكَ عبيدًا. يسيرونَ وراءَكَ بالقُيودِ ويُمجدونَ لكَ ضارِعينَ وقائِلينَ: اللهُ معَكَ ولا آخرُ، مَنْ إلهٌ سِواهُ)).
15 - أنتَ حَقُا إلهٌ مُحتَجبٌ، يا إلهَ إِسرائيلَ المُخلِّصَ
16 - والذينَ يَصنعونَ الأصنامَ جميعًا لَحِقَهُمُ الخزيُ والعارُ.
17 - أمَّا شعبُ إِسرائيلَ فخلَّصَهُ الرّبُّ خلاصًا أبديُا، فلا يَخزَى ولا يَخجلُ إلى الأبدِ
18 - وهذا ما قالَ الرّبُّ، وهوَ اللهُ خالِقُ السَّماواتِ وجابِلُ الأرضِ وصانِعُها الذي ثَبَّتَها وأوجدَها لا للفراغِ، بل للعُمرانِ: ((أنا الرّبُّ ولا آخرُ.
19 - لا أتكلَّمُ في الخفيةِ، ولا في مَوضِعِ مُظلِمِ مِنَ الأرضِ، ولا أقولُ لذرِّيَّةِ يَعقوبَ: أُطلُبوني حَيثُ الفراغُ! أنا الرّبُّ أتكلَّمُ بالصِّدْقِ وأُخبِرُ بما هوَ حَقًّ.
20 - ((إجتَمِعوا وتعالَوا وتقَدَّموا جميعًا، أيُّها النَّاجونَ مِنْ أيدي الأُمَمِ! ما أجهَلَ الذينَ يَحمِلونَ تِمثالاً مِنْ خشَبٍ ويُصَلُّونَ إلى إلهٍ لا يُخلِّصُ.
21 - أخبِروهُم وأعلِنوا لهُم، فيَتَشاوَروا في ما بَينَهُم: مَنْ أسمَعَ مِنْ قديمِ بما جرَى وأنبَأَ بهِ مِنْ ذلِكَ الزَّمانِ؟ أمَا هوَ أنا الرّبُّ ولا آخرُ؟ لا إلهٌ غَيري، ولا إلهٌ عادِلٌ مُخلِّصٌ سِوايَ.
22 - ((تعالَوا إليَ تَخلُصوا يا جميعَ شُعوبِ الأرضِ! فأنا أنا اللهُ ولا آخرُ.
23 - بذاتي أقسَمتُ صادِقًا، فمِنْ فَمي يخرُج الصِّدْقُ، وكلِمَةٌ مِنهُ لا ترجعُ: سَتَنحَني لي كُلُّ رِكبَةٍ، وبي سيَحلِفُ كُلُّ لِسانٍ
24 - ويُقالُ: بالرّبِّ وحدَهُ العَدلُ والقُوَّةُ، وإليهِ يجيءُ جميعُ الغاضِبينَ علَيهِ خاضِعينَ.
25 - بالرّبِّ يتَبرَّرُ كُلُّ ذُرِّيَّةِ إِسرائيلَ وبهِ يفتَخرونَ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس