إرميا - الرب يعنى بإسرائيل

1 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
2 - ((إذهَبْ ونادِ في أُورُشليمَ: هذا ما يقولُ الرّبُّ:((أذكُرُ مَوَدَّتَكِ في صِباكِ،وحبَّكِ يومَ خطْبَتِكِ سِرتِ ورائي في البَرِّيَّةِ،في أرضٍ لا زَرعَ فيها.
3 - إسرائيلُ مُكَرَّسَةٌ لِلرّبِّ،باكُورةُ غَلَّتِهِ في الشُّعوبِ مَنْ أكَلَها يَخطَأُ ويَحِلُّ بهِ الشَّرُّ)). هكذا يقولُ الرّبُّ.
4 - إسمعوا كَلامَ الرّبِّ يا بَيتَ يَعقوبَ، ويا جميعَ عشائِرِ إِسرائيلَ
5 - ((أيُّ سُوءٍ وجدَ آباؤُكُم فيَ حتى اَبتَعَدوا عَنِّي وتَبِعوا آلهةً باطِلةً وصاروا باطِلاً؟
6 - نَسَوا أنْ يقولوا: أينَ الرّبُّ الذي أخرَجنا مِنْ أرضِ مِصْرَ وسارَ بنا في البرِّيَّةِ، في قِفارٍ وحُفَرٍ، وفي أرضِ قَحطٍ وظِلالِ موتٍ في أرضٍ ما عبَرَها إنسانٌ ولا سكَنَها بشَرٌ؟
7 - فأدخلْتُكُم أرضًا طَيِّبةً لِتأكُلوا ثمَرَها وخيراتِها ولكِنَّكُم دخلْتُم ونَجسْتُم أرضي وجعَلْتُم ما أورَثتُكُم إيَّاهُ رِجسًا.
8 - فلا الكَهنَةُ قالوا: أين الرّبُّ، ولا مُعَلِّمو الشَّريعةِ عرَفوني، والحُكَّامُ أنفُسُهُم عصَوني، والأنبياءُ تنَبَّأُوا بِاَسم البَعلِ وذهَبوا وراءَ إلَهٍ لا نَفعَ فيهِ.
9 - فلِذلِكَ أُخاصِمُكُم يا شعبي، وأُخاصِمُ بَنيكُم.
10 - أُعبُروا إلى شواطئِ كِتِّيمَ واَنظُروا، أو أَرسِلوا شَرقًا إلى قيدارَ واَفحَصوا جيِّدًا ترَوا هل جرى هُناكَ ما جرى عِندَكُم؟
11 - هلِ اَستَبدَلَت أُمَّةٌ آلِهَتَها، معَ أنَّها آلِهَةٌ مَزعومةٌ؟ أمَّا شعبي، فاَستَبدَلَ إلهَهُ وهوَ عُنوانُ مَجدِهِ بآلِهَةٍ، لا نَفعَ فيها.
12 - فاَنذَهلي أيَّتُها السَّماواتُ وارتَعِدي،وأعجبي مِنْ ذلِكَ كُلَ العجبِ!
13 - شعبي يرتَكبُ شَرَّينِ: ((ترَكوني أنا ينبوعُ المياهِ الحيَّةِ وحفروا لهُم آبارًا مُشَقَّقةً لا تُمسِكُ الماءَ)).
14 - أعَبدٌ مُشْترًى إسرائيلُ أوِ ابنُ عَبدٍ مُقتَنًى؟ ما بالُهُ صارَ نَهْبًا لِلأعداءِ؟
15 - تُزَمجرُ كالأشبالِ علَيهِ ويُرسلونَ أصواتَهُم مِنْ بعيدٍ. جعَلوا أرضَهُ خرابًا، وأحرقوا مُدُنَهُ، فلا ساكِنَ فيها.
16 - بَنو مَمفيسَ وتَحْفَنيسَ حطَّموا جمجمَتَهُ.
17 - فيا أرضَ إِسرائيلَ، أمَا جلَبتِ هذا المَصيرَ علَيكِ حينَ ترَكتِ الرّبَّ إلهَكِ وكانَ يَهديكِ الطَّريقَ السَّويَّ؟
18 - فما لَكِ الآنَ تَأخذينَ طريقَ مِصْرَ لِتَشربي مِنْ مياهِ النِّيلِ، وما لكِ تأخُذينَ طريقَ أَشُّورَ لِتَشربي مِنْ نهرِ الفُراتِ؟
19 - شَرُّكِ يُعاقِبُكِ وعِصيانُكِ يُؤدِّبُكِ، فتَعلَمينَ وتنظُرينَ كم هوَ شَرًّ ومُرًّ أنْ تترُكي الرّبَّ إلهَكِ وأنْ لا تكونَ مخافَتي فيكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ القديرُ.
20 - ((مِنَ القديمِ كسَرْتُ نِيرَكِ وقطَعْتُ رُبُطَكِ وقُلتِ: لا أعبُدُ الرّبَّ. وعلى كُلِّ تَلَّةٍ عاليةٍ وتَحتَ كُلِّ شجرَةٍ خضراءَ اَضطَجعتِ زانيةً في مَعبَدِ البَعلِ.
21 - أنا غرَسْتُكِ أجودَ كَرمَةٍ، وزرَعْتُكِ كُلَّكِ أفضَلَ زَرْعِ، فكَيفَ تحَوَّلْتِ إلى كَرمَةٍ تنَكَّرت لي
22 - فأنتِ وإنِ اغتَسَلْتِ بالنَّطرونِ، وأَكثَرْتِ مِنَ الأُشنانِ لا تَزالينَ مُلَطَّخةً بالإثْمِ أمامي، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.
23 - ((كيفَ تقولينَ: ما تَنَجسْتُ ولا اتَّبَعْتُ البَعلَ؟ أُنظُري سُلوكَكِ في الوادي واَعرِفي سُوءَ ما تفعلينَ، يا ناقةً خفيفةً تتَمايَلُ في سَيرِها،
24 - يا أتانًا وَحشيَّةً اعتادَتِ القِفارَ! مِنْ شِدَّةِ شهوَتِها تَستَنْشِقُ الرِّيحَ، فمَنْ يكبَحُ نَزوَتَها؟ كُلُّ مَنْ يَطلُبُها لا يتعَبُ، يَجدُها حتى في شهرِها.
25 - إحفَظي رِجلَكِ مِنَ الخفاءِ وحَلقَكِ مِنَ العطَشِ! لا تقولي: عبَثًا، لا أقدِرُ لأنِّي أحببتُ الآلِهَةَ الغريبةَ ووَراءَها تعَوَّدتُ أنْ أذهَبَ.
26 - ((كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم.
27 - هُم يقولونَ لِلخشَبِ أنتَ أبي ولِلحجرِ أنتَ ولَدْتَني، وهُم يُديرونَ لي ظُهورَهُم، وفي وقت الضِّيقِ يقولونَ قُمْ خلِّصْنا.
28 - فأينَ الآلِهَةُ التي صَنَعتُمُوها لَكُم يا بَني يَهوذا، وهُمْ على عدَدِ مُدُنِكم، فليقوموا لإنقاذِكُم في الزَّمنِ الرَّديءِ،
29 - لِماذا تُخاصِمونَني؟ كُلُّكُم عصَيتُموني، يقولُ الرّبُّ.
30 - عبَثًا ضرَبْتُ بَنيكُم، فهُم لا يَقبَلونَ التَّأديبَ. أكَلَ سَيفُكُم أنبياءَكُم كالأسَدِ المُفتَرِسِ.
31 - أيُّها الجيلُ اَسمَعوا كَلِمَتي: هل كُنتُ قَفْرًا لإسرائيلَ أو أرضَ ظَلامِ دامسٍ؟ فما بالُ شعبي يقولونَ: تحَرَّرْنا فلا نعودُ إليكَ؟
32 - أتَنسى الصَّبيَّةُ حِليَتَها والعروسُ جهازَها؟ أمَّا شعبي فنَسيني أيّامًا لا تُحصَى.
33 - ((كم تُحسِنينَ فُنونَ الحُبِّ، فتُعَلِّمينَ الفاجراتِ،
34 - وعلى أذيالِكِ دَمُ المَساكينِ والأبرياءِ، لا دَمُ الذينَ تَجدينَهُم ويَنقُبونَ ويسِرقونَ ومعَ كُلِّ هذا الذي تَفعَلينَهُ،
35 - تقولينَ: أنا بَريئةٌ وغضَبُ الرّبِّ يَرتَدُّ عنِّي)). لكِنِّي أنا الرّبُّ سَأُحاكِمُكِ على قولِكِ لم أَخطأْ.
36 - يا لِخفَّتِكِ في تَبديلِ سياسَتِكِ! مِنْ مِصْرَ سيلحَقُكِ الخزْيُ كما لَحِقَكَ الخزْيُ مِنْ أشُّورَ.
37 - فَمِنْ مِصْرَ تخرُجينَ مُستَسلِمَةً ويَداكِ مَرفوعَتانِ على رأسِكِ لأنَّ الرّبَّ رفَضَ مَنْ تَتَّكِلينَ علَيهِم، فهُم لا خيرَ فيهِم)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس