إرميا - حصار أورشليم

1 - أُهرُبوا يا بَني بنيامينَ مِنْ أورُشليمَ. أُنفُخوا في البُوقِ في تَقوعَ وانصِبوا علَمًا في بَيتِ الكرمِ،فَمِنَ الشِّمالِ لاحَ شَرًّ عَظيمٌ
2 - يُدَمِّرُ صِهيَونَ الجميلةَ المُترَفةَ
3 - فيأتي إليها الرُّعاةُ بِقُطعانِهِم ويَنصِبونَ خيامَهُم مِنْ حَولِها، ويَرعَونَ كُلُّ واحدٍ في مكانِهِ.
4 - إشهَروا علَيها الحربَ. قوموا نَصعَدُ عِندَ الظَّهيرةِ. وَيحٌ لنا، لأنَّ النَّهارَ يَميلُ وظِلالَ المساءِ أخذَت تَستَطيلُ.
5 - قوموا نَصعَدُ في اللَّيلِ ونَهدِمُ لها قُصورَها.
6 - وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((إقطَعوا الأشجارَ واَنصِبوا على أورُشليمَ مِترَسةً. فهذِهِ مدينةٌ تستَوجبُ العِقابَ لأنَّها مَلآنةٌ بالظُّلمِ.
7 - يَنبَعُ مِنها شَرُّها كالبِئرِ يَنبَعُ مِنها الماءُ. فيها أسمَعُ بِالعُنْفِ والسَّلْبِ، وأرى المرَضَ والجروحَ كُلَ حينٍ.
8 - فاَتَّعِظي يا أُورُشليمُ لِئلاَ أترُكَكِ وأجعَلَكِ أَرضًا خرابًا لا تُسكَنُ)).
9 - وقالَ ليَ الرّبُّ القديرُ: ((أقطُفْ، كما تُقطَفُ لُقاطَةُ الكَرمَةِ، ما تَبقَّى مِنْ شعبِ إِسرائيلَ، وَرُدَ يَدَكَ إلى الأغصانِ كالقاطِفِ)).
10 - مَنْ يسمعُ إذا تكَلَّمتُ وأنذَرتُ؟ آذانُكُم مُغلَقَةٌ فلا تَقدِرونَ أنْ تُصغوا. كَلِمَةُ الرّبِّ صارَت لهُم عارًا، وأنتُم لا تَحفَظونَها.
11 - لذلِكَ اَمتَلأتُ مِنْ غضَبِ الرّبِّ، وأعياني أنْ أكبُتَهُ في صَدْري.((أُفرِغُهُ على أطفالِ الأزِقَّةِ على جموعِ الشُّبَّانِ أيضًا وأقولُ: سيُؤخذُ الرَّجلُ معَ اَمرأتِهِ، والشُّيوخُ معَ المُتَقدِّمِ في السِّنِّ.
12 - فتَصيرُ بُيوتُهُم لآخرينَ، والحُقولُ والنِّساءُ جميعًا. فعلى سُكَّانِ هذِهِ الأرضِ أمُدُّ يَدي وأُعاقِبُهُم يقولُ الرّبُّ
13 - لأنَّهُم جميعًا مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم يَطمَعونَ بالمَكْسَبِ الخسيسِ، وِمِن النَّبيِّ إلى الكاهنِ يُمارِسونَ أعمالَ الزُّورِ
14 - ومُداوُونَ جراحَ شعبي باَستِخفافٍ. يقولونَ: سلامٌ سلامٌ، وما مِنْ سلامِ.
15 - هل يَخزَونَ إذا اَقتَرَفوا رِجسًا؟ كلاَ، لا يَخزَونَ ولا يَعرِفونَ الخجلَ. فلذلِكَ يَسقُطونَ معَ السَّاقطينَ، وحينَ أُعاقِبُهُم يُصرعونَ يقولُ الرّبُّ)).
16 - وقالَ الرّبُّ: ((قِفوا في الطُّرُقِ واَنظُروا، واَسألوا عَنِ السُّبُلِ القديمةِ، أينَ الطَّريقُ الصَّالِحُ وسِيروا فيهِ، فتَجدوا راحةً لِنُفوسِكُم. لكِنَّكُم أجبْتُم: لا نَسيرُ.
17 - أقَمتُ لكُم رُقَباءَ أنْ أصغُوا إلى صوتِ البُوقِ! فقُلتُم: لا نُصغي.
18 - لذلِكَ اَسمَعوا أيُّها الأمَمُ واَعلَموا ماذا يُصيبُهُم.
19 - واَسمَعي أيَّتُها الأرضُ: سأجلِبُ على هذا الشَّعبِ شَرُا جزاءَ مَكايِدِهِم، لأنَّهُم لا يُصغُونَ إلى كلامي ويَرفُضونَ العمَلَ بشريعَتي.
20 - لِماذا يأتونَني بِالبَخورِ مِنْ شَبا وبِعيدانِ الطِّيبِ مِنْ أرضٍ بعيدةٍ؟ مُحرَقاتُهُم لا أرضى بِها، وذَبائِحُهُم لا تَلَذُّ لي.
21 - لذلِكَ سأجعلُ لِهذا الشَّعبِ معاثِرَ يَعثُرونَ بِها، فيَهلِكُ الآباءُ والبَنونَ، والجارُ والصَّديقُ جميعًا)).
22 - وقالَ الرّبُّ: ((ها شعبٌ مُقبِلٌ مِنْ أرضِ الشِّمال، أُمَّةٌ عظيمةٌ ناهِضةٌ مِنْ أقاصي الأرضِ،
23 - قابِضونَ على القَوسِ والرُّمحِ، قُساةٌ لا يَرحمونَ وكالبحرِ صوتُهُم، راكِبونَ خُيُولاً مُصطَفَّةً كأنَّ علَيها راكِبًا واحدًا، لِمُقاتَلَتِكِ يا اَبنَةَ صِهيونَ)).
24 - سَمِعْنا خبَرَهُم فاَستَرْخت أيدينا، وأصابَنا ضيقٌ ووَجعٌ كالتي تَلِدُ.
25 - لا تَخرُجوا إلى الحقلِ ولا تَسيروا في الطَّريقِ، فسَيفُ العَدُوِّ رُعْبٌ مِنْ كُلِّ جهَةٍ.
26 - تَحَزَّموا بِالمِسْحِ يا بَني قَوْمي، وتَمَرَّغوا حُزنًا في الرَّمادِ. أقيموا مناحةً كما على وحيدٍ اَنتَحِبوا اَنتِحابًا مُرُا، فالدَّمارُ يَحِلُّ بِكُم بَغتَةً.
27 - وقالَ ليَ الرّبُّ: ((جعَلتُكَ مُمتَحِنًا تَمتَحِنُ شعبي كالمَعدَنِ فتَعرِفُ سُلُكَهُم.
28 - هُم نُحاسٌ وحديدٌ. كُلُّهُم عُصاةٌ مُتَمَرِّدونَ وساعونَ بالنَّميمةِ ومُفسِدونَ.
29 - يَحترِقُ المِنفاخُ ويَفنى الرَّصاصُ بِالنَّارِ، وباطِلاً يَمحَصُ الماحِصُ، فالأشرارُ لا يُفرَزونَ.
30 - يُدعَونَ فِضَّةً مَرفوضَةً لأنِّي أنا الرّبُّ رَفَضْتُهُم)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس