إرميا - عقاب خيانة العهد

1 - وقالَ الرّبُّ لإرميا:
2 - ((إسمَعْ كَلِماتِ العَهدِ الذي عاهَدْتُ بهِ آباءَكُم، وكَلِّمْ يَهوذا وسُكَّانَ أُورُشليمَ:
3 - ((هذا ما قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: مَلعونٌ مَنْ لا يَسمَعُ كَلِماتِ هذا العَهدِ
4 - الذي أمَرتُ بهِ آباءَكُم يومَ أخرجتُهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ، مِنْ أتونِ النَّارِ وقُلتُ: إِسمَعوا لِصوتي واَعمَلوا بِوَصايايَ، فتكونوا لي شعبًا وأكونَ لكُم إلهًا،
5 - لأُقيمَ الحِلْفَ الذي حلَفْتُ لآبائِكُم أنْ أُعطيَهُم أرضًا تَفيضُ لبنًا وعسَلاً كما في هذا اليومِ)). فأجبتُ: آمين يا ربُّ!))
6 - فقالَ ليَ الرّبُّ: ((أخبِرْ بِكُلِّ هذا الكلامِ في مُدُنِ يَهوذا وفي شوارعِ أورُشليمَ وقُلْ: إِسمَعوا كَلِماتِ هذا العَهدِ واَعمَلوا بِها.
7 - فحينَ أخرَجتُ آباءَكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ أنذَرْتُهُم بِغيرِ اَنقطاعِ، ولا أزالُ أُنذِرُهُم إلى هذا اليومِ، أنْ يَسمَعوا لِصوتي.
8 - فما سَمِعوا ولا أمالوا آذانَهُم، بل سارَ كُلُّ واحدٍ حسَبَ نيَّاتِ قلبِهِ الشِّرِّيرِ، فجلَبْتُ علَيهِم كُلَ شُرورِ هذا العَهدِ الذي أمَرتُ بِالعَمَلِ بهِ وما عمِلوا)).
9 - وقالَ لي الرّبُّ: ((تمَرَّدَ عليَ رِجالُ يَهوذا وسُكَّانُ أورُشليمَ
10 - ورَجعوا إلى ذُنوبِ آبائِهِمِ الأوَّلينَ الذينَ رَفَضوا أنْ يَسمَعوا لِكَلِماتي، فاَتَّبَعوا آلِهَةً أخرى لِيَعبُدوها. ونقَضَ بَيتُ إِسرائيلَ وبَيتُ يَهوذا ذلِكَ العَهدَ الذي عاهَدْتُ بهِ آباءَهُم.
11 - لذلِكَ سَأجلِبُ علَيهِم شَرُا لا يَقدِرونَ أنْ يَنجوا مِنهُ، فيَصرُخونَ إليَ ولا أسمَعُ لهُم.
12 - فيذهَبُ أهالي مُدُنِ يَهوذا وسُكَّانُ أورُشليمَ إلى الآلِهَةِ التي يَحرقونَ لها البَخورَ ويَصرُخونَ إليها فلا تُخلِّصهُم في وقتِ ضيقِهِم،
13 - معَ أنَّ آلِهَتَكَ يا يَهوذا كانَت على عدَدِ مُدُنِكَ، وعلى عدَدِ شوارعِ أورُشليمَ نَصبتُم يا سُكَّانَ أُورُشليمَ مَذابِحَ لِلعارِ، مَذابِحَ للتَّبخيرِ لِلبَعلِ.
14 - وأنتَ يا إرميا لا تتَضَرَّعْ عَنْ هذا الشَّعبِ ولا تَرفَعْ لأجلِهِم دُعاءً ولا صلاةً، فَلَنْ أسمَعَ صُراخهُم إليَ وقتَ ضيقِهِم.
15 - أيُّ حقٍّ لأمَّتي الحبيبةِ في بَيتي إذا هيَ عَمِلَت شَرُا؟ أتَظنُّ أنَّ النُّذورَ والذَّبائِحَ المُقَدَّسةَ تَدفعُ عَنها الهَلاكَ؟ أو أنَّها بذلِكَ تكونُ سعيدةً؟))
16 - فإذا كانَ الرّبُّ سَمَّاكِ مرَّةً زيتونةً خضراءَ جميلةً شَهِيَّةَ الثَّمَرِ، فهوَ بِهَبَّةِ ريحِ عاصفةٍ يُضرِمُ فيكِ النَّارَ فتَلتَهِمُ أغصانَكِ.
17 - وإذا كانَ الرّبُّ القديرُ الذي غرَسَكِ تَكَلَّمَ علَيكِ شَرُا فَلأنَّ بَيتَ إسرائيلَ وبَيتَ يَهوذا فعَلوا الشَّرَ ليُغيظوهُ بِتَبخيرهِم لِلبَعلِ.
18 - أعلَمَني الرّبُّ فَعَلِمْتُ، وأراني فرَأيتُ أعمالَهُم.
19 - كُنتُ أنا كخروفٍ وديعِ يُساقُ إلى الذَّبحِ ولا عِلْمَ لي أنَّهُم كادوا لي مَكيدةً. قالوا: لِنُتْلِفِ الشَّجرةَ معَ ثَمَرِها! لِنَقطَعْهُ مِنْ أرضِ الأحياءِ ولا يُذكَرِ اَسمُهُ مِنْ بَعدُ!))
20 - فيا ربَّنا القديرَ الذي يَحكُمُ بِالعَدلِ ويَفحَصُ المَشاعِرَ والأفكارَ دَعْني أرى انتِقامَكَ منِهُم. فإليكَ رفَعتُ دَعوايَ.
21 - فقالَ الرّبُّ على رِجالِ عناتوتَ الذينَ يَطلُبونَ حياتي ويقولونَ لا تتَنَبَّأْ لِئلاَ تموتَ بِأيدينا:
22 - ((أنا الرّبُّ القديرُ أُعاقِبُهُم، فيموتُ الشُبَّانُ مِنهُم بِالسَّيفِ وبَنوهُم وبَناتُهُم بِالجوعِ
23 - لأنِّي يومَ أعاقِبُهُم سَأجلِبُ علَيهِم شَرُا ولا تَبقى مِنهُم بَقيَّةٌ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس