إرميا - يوم النكبة

1 - وقالَ ليَ الرّبُّ:
2 - ((لا تأخُذْ لكَ اَمرأةً ولا يَكُنْ لكَ بَنونَ وبَناتٌ في هذا المَوضعِ)).
3 - وهذا ما قالَ الرّبُّ على البَنينَ والبَناتِ المَولودينَ في هذا المَوضعِ، وعلى أُمَّهاتِهِمِ اللَّواتي ولَدْنَهُم وعلى أبائِهِمِ الذينَ ولَدوهُم في هذِهِ الأرضِ:
4 - ((سيَموتونَ بِالأمراضِ ولا يُندَبونَ ولا يُدفَنونَ، بل يكونونَ زِبْلاً على وجهِ الأرضِ. ويَفنَونَ بِالسَّيفِ وبِالجوعِ وتكونُ جثَثُهُم طعامًا لِطَيرِ السَّماءِ ووحوشِ الأرضِ)).
5 - وقالَ ليَ الرّبُّ: ((لا تدخُلْ بَيتًا فيهِ مَناحةٌ ولا تذهَبْ إليهِ لِلنَّدبِ ولا تُعَزِّهِم، لأنِّي أزلْتُ عَنْ هذا الشَّعبِ سلامي ورأفَتي ومراحِمي أنا الرّبُّ.
6 - فيموتُ كِبارُ القَومِ وصِغارُهُم في هذِهِ الأرضِ ولا يُدفَنونَ ولا يُندَبونَ ولا يَخدُشُ أحدٌ نَفسَه ولا يَحلِقُ شَعرَ رأسِهِ حُزْنًا علَيهِم.
7 - ولا يَكسِرُ النَّاسُ خُبزًا في المَناحةِ لأهلِ المَيتِ، ويَسقونَهُم كأْسَ السُّلوانِ عَنْ أبٍ أو أمٍّ.
8 - ولا تدخُلْ بَيتًا فيهِ وَليمَةٌ لِتَجلسَ معَهُم وتأْكُلَ وتشربَ)).
9 - وقالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: ((سأُبطِلُ مِنْ هذا المَوضعِ أمامَ عُيونِكُم وفي أيّامِكُم صوتَ الطَّرَبِ والفرَحِ، صوتَ العريسِ والعروسِ.
10 - وإذا أخبَرْتَ هذا الشَّعبَ بِجميعِ كَلامي هذا وقالوا لكَ: لِماذا تكَلَّمَ الرّبُّ علَينا هذا الشَّرَ العظيمَ؟ ما هوَ إثمُنا؟ وما هيَ خطيئَتُنا التي خطِئْنا بِها إلى الرّبِّ إلَهِنا؟
11 - فتقولُ لهُم: لأنَّ آباءَكُم ترَكوني واَتَّبَعوا آلِهَةً أُخرى وعَبَدوها وسَجدوا لها. ترَكوني وما حَفِظوا شريعتي.
12 - أنتُم أسأْتُم في عمَلِكُم أكثرَ مِمَّا أساءَ آباؤكُم، فسارَ كُلُّ واحدٍ مِنكُم حسَبَ نيَّاتِ قلبِهِ الشِّرِّيرِ غَيرَ سامِعِ لي.
13 - فلِذلِكَ أقذِفُكُم مِنْ هذِهِ الأرضِ إلى أرضٍ لا تَعرِفونَها أنتُم ولا عَرَفَها آباؤكُم. هُناكَ تَعبُدونَ آلِهَة أُخرى، نهارًا وليلاً، لأنِّي لا أهَبُكُم رَحمةً.
14 - ((لذلِكَ تأتي أيّامٌ، يقولُ الرّبُّ، لا يُقالُ فيها مِنْ بَعدُ: حَيًّ الرّبُّ الذي أخرج بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ،
15 - بل يُقالُ: حَيًّ الرّبُّ الذي أخرج بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ الشِّمالِ ومِنْ جميعِ الأراضي التي أبعَدَهُم إليها، لأنِّي سأُعيدُهُم إلى أرضِهِم التي أعطَيتُها لآبائِهِم.
16 - ((سأرسِلُ صَيَّادينَ كثيرينَ يقولُ الرّبُّ، فيَصطادونَهُم عَنْ كُلِّ جبَلٍ، وعَنْ كُلِّ تَلٍّ، ومِنْ شُقوقِ الصُّخورِ
17 - لأنَّ عيني على جميعِ طُرُقِهِم، لأنَّها غَيرُ مُستتِرةٍ عَنْ وجهي ولا إثْمُهُم يَخفى عَنْ نَظَري.
18 - فأُضاعِفُ لهُمُ العِقابَ على إثْمِهِم وخطيئَتِهِم لأنَّهُم دَنَّسوا أرضي وملأُوها مِنْ جثَثِ أصنامِهِمِ الرَّجسةِ الكريهةِ)).
19 - ((أيُّها الرّبُّ، أنتَ عِزِّي وحِصْني ومَلجأي في يومِ الضِّيقِ. إليكَ تَجيءُ الأُمَمُ مِنْ أقاصي الأرضِ وتقولُ: ((وَرِثَ آباؤُنا عِبادَةَ الزُّورِ والباطِلِ وما فائِدة فيهِ.
20 - هل يَصنَعُ البشَرُ لأنفُسِهِم آلِهَةً وما هيَ آلِهَةً؟))
21 - وقالَ الرّبُّ: ((سأعرِّفُهُم هذِهِ المرَّةَ، أعرِّفُهُم بَطْشي وجبَروتي، فيعلمونَ أنَّ الرّبَّ إِسمي)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس