إرميا - عقاب يهوذا على خطيئتها

1 - قالَ الرّبُّ: ((خطيئةُ رِجالِ يَهوذا مكتوبةٌ بِقلَمِ مِنْ حديدٍ، بِرأْسٍ مِنَ الماسِ مَنقوشَةٌ على ألواحِ قُلوبِهِم وقُرونِ مذابِحِهِم،
2 - فيما بَنوهُم يَذكُرونَ مذابِحَهُم وشعائِرَ أشيرةَ عِندَ الأشجارِ الخُضْرِ على الجبالِ العاليةِ.
3 - ((يا جبَلي في البرِّيَّةِ! سأدفَعُ غِناكَ وجميعَ كُنوزِكَ ومَعابِدِكَ في المشارِفِ جزاءَ خطيئَتِكَ في جميعِ أرضِكَ.
4 - وأكُفُّ يَدَكَ عَنْ أرضِكَ التي أعطيتُكَ إيَّاها وأجعَلُكَ عبدًا لأعدائِكَ في أرضٍ لا تَعرِفُها، لأنَّكَ أشعَلتَ نارَ غضَبي فاَشتَعَلَت إلى الأبدِ)).
5 - وقالَ الرّبُّ: ((مَلعونٌ مَنْ يتَوكَّلُ على الإنسانِ ويَجعَلُ البشَرَ سنَدًا لَه.ويَصرِفُ قلبَهُ عَنِ الرّبِّ
6 - فيكونُ مِثلَ النَّبْتِ في الصَّحراءِ، وَلا يَرى الخيْرَ إِذا أَقبَلَ يَسكُنُ الفَلاةَ الشَّديدةَ الحَرِّ والأرضَ المالِحةَ التي لا تُسكَنُ.
7 - مُبارَكٌ مَنْ يَحتَمي بِالرّبِّ ويَجعَلُ الرّبَّ مَأْمَنًا لَه،
8 - فيكونُ كشجرَةٍ مَغروسةٍ على المياهِ،وعِندَ النَّهرِ تَمُدُّ جذورَها. لا تَرى الحَرَّ إذا أقبَلَ،بل يَبقى ورَقُها أخضَرَ. وفي سنَةِ القَحْطِ لا تَخافُ ولا تَكُفُّ عَنِ الإثمارِ.
9 - القلبُ أخدَعُ الأشياءِ وأخبَثُها فمَنْ يَعرِفُهُ؟
10 - أنا الرّبُّ أفحَصُ نيَّاتِ القُلوبِ وأمتَحِنُ مشاعِرَ البشَرِ، فأُجازي الإنسانَ بِحسَبِ طُرُقِهِ، بِحسَبِ ثمَرَةِ أعمالِهِ)).
11 - جامِعُ الغِنى بِغَيرِ حَقٍّ كالحَجلَةِ تَحضُنُ بَيضَ غَيرِها. وفي عِزِّ أيّامِهِ يَترُكُهُ غِناهُ وفي آخرَتِهِ يكونُ أحمَقَ.
12 - بَيتُكَ المُقَدَّسُ عرشٌ مجيدٌ مُرتَفِعٌ مُنذُ الاَبتِداءِ.
13 - يا ربُّ، يا رجاءَ إِسرائيلَ! كُلُّ الذينَ يَترُكونَكَ يَخزَونَ وكأسماءٍ مكتوبةٍ في التُّرابِ، لأنَّهُم تَرَكوكَ أيُّها الرّبُّ، يا يَنبوعَ ماءِ الحياةِ.
14 - إشفني يا ربُّ فأُشفىخلِّصني فأخلَّصَ لأمَجدَكَ.
15 - ها هُم يقولونَ لي:((أينَ وَعيدُ الرّبِّ فليأتِ!))
16 - ما دعَيتُ علَيهِم بِالشَّرِّ،ولا تَمَنَّيتُ يومَ البَليَّةِ. أنتَ تَعرِفُ ما تَفَوَّهْتُ بهِ،لأنَّهُ كانَ أمامَ وجهِكَ.
17 - لا تَكُنْ لي يا ربُّ رُعبًا.أنتَ مَلجأي يومَ الشَّرِّ.
18 - يَخزَى الذينَ يَضطَهِدونَني أمَّا أنا فلا أخزَى لِيَرتَعِبوا هُم ولا أرتَعِبُ.إِجلِبْ علَيهِم يومَ الشَّرِّ واَسحَقْهُم سَحقًا مُضاعفًا.
19 - وقالَ ليَ الرّبُّ: ((إِذْهَبْ وَقِفْ بِالبابِ الكبيرِ الذي مِنهُ يَدخُلُ مُلوكُ يَهوذا ويَخرُجونَ، وبِسائِرِ أبوابِ أورُشليمَ
20 - وقُلْ: إِسمَعوا كَلِمَةَ الرّبِّ يا مُلوكَ يَهوذا ورِجالَها، ويا جميعَ سُكانِ أُورُشليمَ الدَّاخلينَ مِنْ هذِهِ الأبوابِ:
21 - هذا ما قالَ الرّبُّ: لا تَحمِلوا حِمْلاً في يومِ السَّبتِ وتَدخُلوا بهِ أبوابَ أُورُشليمَ.
22 - لا تَخرُجوا بِحِمْلٍ مِنْ بُيوتِكُم في يومِ السَّبتِ، ولا تَعمَلوا عمَلاً، بل قَدِّسُوا يومَ السَّبتِ كما أمَرتُ آباءَكُم.
23 - فما سَمِعوا ولا مالوا بآذانِهِم، بل قَسّوا رِقابَهُم لِئلاَ يَسمَعوا ويَقبَلوا التَّأديبَ.
24 - ((أمَّا أنتُم، فإذا سَمِعْتُم لي جيِّدًا، يقولُ الرّبُّ، وما دَخلتُم بِحِمْلٍ مِنْ أبوابِ هذِهِ المدينةِ في يومِ السَّبتِ، بَل قَدَّستُم يومَ السَّبتِ حتى لا تعمَلوا فيهِ مِنَ العمَلِ شيئًا،
25 - فسَيَدخُلُ مِنْ أبوابِ هذِهِ المدينةِ المُلوكُ وهُم جالِسونَ على عرشِ داوُدَ، والرُّؤساءُ ورِجالُ يَهوذا وسُكَّان أُورُشليمَ، وهُم جميعًا راكِبونَ على عَجلاتٍ وخيلٍ، وتُسكَنُ هذِهِ المدينةُ إلى الأبدِ.
26 - ويَجيئونَ مِنْ مُدُنِ يَهوذا، ومِنْ حَولِ أُورُشليمَ، وَمِنْ أرضِ بَنيامينَ ومِنَ السَّهلِ والجبَلِ والجنوبِ، ويَدخلونَ بِمُحرَقةٍ وذبيحةٍ وتقدِمَةٍ ولُبانٍ، وبِذَبائِحِ شُكْرٍ إلى بَيتِ الرّبِّ.
27 - ((وإنْ كُنتُم لا تسمَعونَ لي، فتُقَدِّسوا يومَ السَّبتِ ولا تَحمِلوا حِمْلاً وتدخُلوا بهِ مِنْ أبوابِ أُورُشليمَ في هذا اليومِ، فَسأُشعِلُ نارًا في أبوابِها فتَأكُلُ قُصورَ أُورُشليمَ ولا تَنطَفِئْ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس