إرميا - نير إرميا

1 - وقُلتُ لِلكَهنَةِ ولِكُلِّ هذا الشَّعبِ: ((قالَ الرّبُّ: لا تَسمَعوا لِكلامِ أنبيائِكُمُ الذينَ يَقولونَ لكُم: عَنْ قريبٍ تُستَرَدُّ آنيةُ هيكَلِ الرّبِّ مِنْ بابِلَ. فهؤلاءِ يتَنَبَّأُونَ لكُم بِالزُّورِ.
2 - لا تَسمَعوا لهُم، بلِ اَخدُموا مَلِك بابِلَ واَنجوا بِحياتِكُم. فلِماذا تصيرُ هذِهِ المدينةُ خرابًا؟
3 - ((فإنْ كانوا أنبياءَ حَقُا وكانَ كلامهُم مِنَ الرّبِّ القديرِ، فليَتَوسَّلوا إليهِ أنْ لا يؤخذَ إلى بابِلَ ما بَقيَ مِنَ الآنيةِ في هيكَلِ الرّبِّ وقصرِ مَلِكِ يَهوذا وفي أُورُشليمَ
4 - لأنَّ الرّبَّ القديرَ تكَلَّمَ على الأعمِدَةِ وحوَضِ النُّحاسِ والقواعدِ وسائِرِ الآنيةِ الباقيةِ في المدينةِ
5 - ما ترَكَهُ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ لمَّا سبَى يكنيا بنَ يوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ معَ كُلِّ أشرافِ يَهوذا وأُورُشليمَ.
6 - نعم، هذا ما تَكلَّمَ بهِ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ على ما بَقيَ مِنَ الآنيةِ في هيكَلِ الرّبِّ وقصرِ المَلِكِ وأُورُشليمَ:
7 - ستُؤخذُ إلى بابِلَ وتكونُ هُناكَ إلى يومِ أُعاقِبُ بابِلَ. فأستَرِدُّها في ذلِكَ الوقتِ وأُعيدُها إلى هذا المَوضِعِ)).
8 - في بَدءِ عَهدِ يوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا قالَ الرّبُّ لإرميا:
9 - ((إِصنعْ لكَ بِالرُّبُطِ والأتادِ نيرًا واَجعَلْهُ في عُنُقِكَ
10 - واَرسِلْ مِثلَهُ إلى كُلٍّ مِنْ مُلوكِ أدومَ وموآبَ وبَني عَمُّونَ وصورَ وصَيدونَ وبأيدي الرُّسلِ القادمينَ إلى أُورُشليمَ إلى صِدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا.
11 - وأمَرَهُم أنْ يقولوا لِسادَتِهِم: قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: قولوا لسادَتِكُم:
12 - أنا صَنَعتُ الأرضَ والبشَرَ والبَهائِمَ التي على وجهِ الأرضِ بِقُدرَتي العظيمةِ وذِراعي المَبسوطَةِ وأعطَيتُها لِمَنْ حَسُنَ في عيني.
13 - ((والآن جعَلْتُ جميعَ هذِهِ الأراضي في يَدِ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ عبدي، وأعطَيتُهُ أيضًا وحوشَ البرِّيَّةِ لِتَخدُمَهُ.
14 - فتكونُ جميعُ الأمَمِ عبيدًا لَه ولاَبنِهِ ولاَبنِ اَبنِهِ مِنْ بَعدِهِ إلى أنْ يَحينَ أجلُ أُمَّتِهِ أيضًا، فتَستَعبِدُها أُمَمٌ قَويَّةٌ ومُلوكٌ عِظامٌ.
15 - وكُلُّ أمَّةٍ أو مَملَكَةٍ لا تَخضَعُ لِنبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ ولا تَجعَلُ عُنُقَها تَحتَ نيرِهِ، فإنِّي أُعاقِبُها بالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ، حتى أفنيَها بيدِهِ.
16 - فلا تَسمَعوا لأنبيائِكُم وعَرَّافيكُم وحالِميكُم ومُشَعوذيكُم وسَحَرَتِكُمُ الذينَ يقولونَ لكُم: لا تَخضَعوا لِمَلِكِ بابِلَ.
17 - فهُم يتَنَبَّأُونَ لكُم بِالزُّورِ لِيُبعدوكُم عَنْ أرضِكُم ولأطرُدَكُم أنا فتَهلكوا.
18 - أمَّا الأمَّةُ التي تَضَعُ عُنُقَها تَحتَ نيرِ مَلِكِ بابِلَ وتَخدُمُهُ، فأُبقيهافي أرضِها لِتَفلَحَها وتَسكُنَ فيها)).
19 - وكَلَّمْتُ صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا بِكُلِّ هذا الكلامِ. قُلتُ لَه: ((ضَعوا أعناقَكُم تَحتَ نيرِ مَلِكِ بابِلَ واَخدُموهُ هوَ وشَعبُهُ فتَحيوا.
20 - فلِماذا تموتونَ أنتَ وشعبُك بِالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ، كما تَكلَّمَ الرّبُّ على الأمَّةِ التي لا تَخدُمُهُ؟))
21 - فلا تَسمَعوا لِكلامِ الأنبياءِ الذينَ يقولونَ لكُم: ((لا تَخدُموا مَلِكَ بابلَ. فهؤلاءِ يتَنَبَّأونَ لكُم بِالزُّورِ،
22 - وأنا لم أُرسِلْهُم يقولُ الرّبُّ، وهُم يتَنَبَّأُونَ بِاَسمي زُورًا لأطرُدَكُم، فتَهلكوا أنتُم والأنبياءُ الذينَ تَنَبَّأُوا لكُم)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس