إرميا - إرميا والنبي حننيا

1 - وفي الشَّهرِ الخامِسِ مِنْ تِلكَ السَّنَة، في بَدءِ عَهدِ صِدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا، قالَ لي حننيَّا بنُ عَزورَ النَّبيّ الذي مِنْ جبعونَ، في هيكَلِ الرّبِّ أمامَ الكهَنَةِ وكُلِّ الشَّعبِ:
2 - ((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: كسَرتُ نيرَ مَلِكِ بابِلَ،
3 - وبَعدَ سنَتَينِ أرُدُّ إلى هذا المَوضعِ كُلَ آنِيةِ هيكَلِ الرّبِّ التي أخذَها نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ مِنْ هذا المَوضِعِ وذهَبَ بِها إلى بابِلَ،
4 - وأرُدُّ إلى هذا الموضِعِ يكُنيا بنَ يوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا وجميعَ سَبْي يَهوذا الذينَ ذهَبوا إلى بابِلَ، لأنِّي أكسِرُ نيرَ مَلِكِ بابِلَ يقولُ الرّبُّ)).
5 - فقالَ إرميا النَّبيُّ لِحنَنيَّا النَّبيِّ أمامَ الكَهنَةِ وأمامَ كُلِّ الشَّعبِ الواقِفينَ في بَيتِ الرّبِّ:
6 - ((آمينَ. لِيَفعَلِ الرّبُّ هكذا. لِيُتِمَ الرّبُّ كَلامَكَ الذي تنَبَّأتَ بهِ ويَرُدَ آنيَةَ هيكَلِ الرّبِّ وكُلَ المَسبيِّينَ مِنْ بابِلَ إلى هذا المَوضِعِ.
7 - لَكنِ إِسمَعْ ما أقولُ في أُذُنَيكَ وفي آذانِ الشَّعبِ كُلِّهِ:
8 - الأنبياءُ الذينَ كانوا قَبلي وقَبلَكَ مِنْ قديمِ الزَّمانِ تنَبَّأُوا على أراضٍ كثيرةٍ وممالِكَ عظيمةٍ بِالحربِ والشَّرِّ والوباءِ.
9 - أمَّا النَّبيُّ الذي يتَنَبَّأ بِالسَّلامِ، فعِندما تَتِمُّ نبوءته، يَعرِفُ أنَّ الرّبَّ أرسلَهُ حَقُا)).
10 - فأخذَ حنَنيَّا النَّبيُّ النِّيرَ عَنْ عُنُقِ إرميا النَّبيِّ وكَسرَهُ
11 - وقالَ أمامَ كُلِّ الشَّعبِ: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: كذلِكَ أكسِرُ نيرَ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ بَعدَ سنَتَينِ عَنْ أعناقِ جميعِ الأمَمِ)). ومضى إرميا في طريقِهِ.
12 - فقالَ الرّبُّ لإرميا، بَعدَ أنْ كَسرَ حنَنيَّا النَّبيُّ النِّيرَ عَنْ عُنُقِ إرميا:
13 - ((إذهَبْ وقُلْ لِحننيَّا: هذا ما قالَ الرّبُّ: كَسَرتَ نيرًا مِنْ خشَبٍ، لكنِّي صَنَعتُ عِوَضَهُ نيرًا مِنْ حديدٍ،
14 - لأنَّ هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: جعَلتُ نيرًا مِنْ حديدٍ على أعناقِ جميعِ هذِهِ الشُّعوبِ لِيَخدُموا نبوخذنَصَّرَ مَلِكَ بابِلَ، وأعطَيتُهُ أيضًا وُحوشَ البرِّيَّةِ)).
15 - فقالَ إرميا النَّبيُّ لِحننيَّا النَّبيِّ: ((إسمَعْ يا حنَنيَّا! ما أرسلَكَ الرّبُّ، وأنتَ جعَلْتَ هذا الشَّعبَ يَعتَمِدُ على الكَذِبِ.
16 - لذلِكَ قالَ الرّبُّ: ((سَأنفيكَ عَنْ وجهِ الأرضِ، وفي هذِهِ السَّنةِ تموتُ، لأنَّكَ تكلَّمْتَ بِالعِصيانِ على الرّبِّ)).
17 - فماتَ حننيَّا النَّبيُّ في الشَّهرِ السَّابعِ مِنْ تِلكَ السَّنةِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس