إرميا - إرميا يكتب إلى اليهود في بابل

1 - هذا نَصُّ الكتابِ الذي أرسلَهُ إرميا النَّبيُّ مِنْ أُورُشليمَ إلى بَقيَّةِ الشُّيوخ في السَّبْي، وإلى الكهنَةِ والأنبياءِ وعُمومِ الذينَ سَباهُم نَبوخذنَصَّرُ مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ،
2 - بَعدَ أنْ خرَج يكُنيا المَلِكُ والمَلِكَةُ والخصيانُ ورُؤساءُ يَهوذا وأُورُشليمَ والنَّجارونَ والحَدَّادونَ مِنْ أُورُشليمَ.
3 - كانَ ذلِكَ على يَدِ ألعاسةَ بنِ شافانَ وجمَرْيا بنِ حَلْقيَّا اللَّذينَ أوفَدَهُما صِدقيَّا مَلِكُ يَهوذا إلى نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ، وفيهِ يقولُ:
4 - ((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ لِكُلِّ الذينَ سَبَيتُهُم مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ:
5 - إبنوا بُيوتًا واَسكُنوا واغرُسوا بساتينَ وكُلوا مِنْ ثمَرِها.
6 - تَزَوَّجوا ولِدوا بَنينَ وبَناتٍ وزَوِّجوا بَنيكُم وبَناتِكُم لِيَلِدوا بَنينَ وبَناتٍ، وأكثِروا هُناكَ ولا تَقِلُّوا.
7 - إعمَلوا لِخيرِ المدينةِ التي سبَيتُكُم إليها، وصلُّوا مِنْ أجلِها. ففي خيرِها خيرُكُم.
8 - لأنَّهُ هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: لا يُضِلَّكُم أنبياؤُكُم والعَرَّافونَ الذينَ بَينَكُم، ولا تَسمَعوا لِلأحلامِ التي يَحلمونَ.
9 - فهُم يتَنَبَّأونَ لكُم باَسمي زُورًا، وأنا لم أُرسِلْهُم يقولُ الرّبُّ.
10 - ((وقالَ الرّبُّ: عِندَما تَتِمُّ لكُم سَبعونَ سنَةً في بابِلَ أتفَقَّدُكُم وأبُرُّ بِوَعدي لكُم، فأُعيدُكُم إلى هذا المَوضِعِ.
11 - أنا أعرِفُ ما نَوَيتُ لكُم مِنْ خيرٍ لا مِنْ شَرٍّ، فيكونُ لكُمُ الغَدُ الذي تَرجونَ.
12 - فتَدعونَني وتَجيئونَ وتُصَلُّونَ إليَ فأستَمِع لكُم،
13 - وتَطلُبونَني فتَجدونَني إذا طلَبتُموني بِكُلِّ قُلوبِكُم.
14 - وأُوجدُ بَينَكُم وأُعيدُ لكُم أمجادَكُم وأجمَعُكُم مِنْ بَينِ كُلِّ الأُمَمِ ومِنْ جميعِ المَواضعِ التي طَرَدْتُكُم إليها، وأُعيدُكُم إلى المَوضعِ الذي سَبَيتُكُم مِنهُ.
15 - ((فأجبتُم: أقامَ الرّبُّ لنا أنبياءَ في بابِلَ.
16 - لكِنِ اَسمَعوا ما قالَ الرّبُّ على المَلِكِ الجالِسِ على عرشِ داوُدَ، وعلى جميعِ السَّاكنينَ في هذِهِ المدينةِ مِنْ إخوتِكُمُ الذينَ بَقوا وما خرَجوا معَكُم إلى السَّبْي:
17 - سأُرسِلُ علَيهِم السَّيفَ والجوعَ والوباءَ وأجعَلُهُم كتينٍ رَديءٍ لا يُؤكَلُ لِرداءَتِهِ.
18 - وأطرُدُهُم بِالسَّيفِ والجوعِ والوباءِ وأجعَلُهُم مَثارَ رُعْبٍ في جميعِ مَمالِكِ الأرضِ ولَعنَةً وهَولاً وصفيرَ هُزءٍ وعارًا عِندَ جميعِ الأمَمِ التي طرَدْتُهُم إليها،
19 - لأنَّهُم لا يَسمعونَ لِكلامي، وهوَ الكلامُ الذي أرسَلْتُ على لِسانِ عبيدي الأنبياءِ مِرارًا وتَكرارًا، وأنتُم لم تَسمَعوا لهُم.
20 - ((فاَسمعوا يا جميعَ الذينَ سُبيتُم مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ.
21 - ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ على أخابَ بنِ قولايا وعَنْ صِدْقيَّا بنِ مَعِسيَّا اللَّذَينِ يتَنَبَّآنِ لكُم بِاَسمي زُورًا: سأُسلِمُهُما إلى يَدِ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ، فيَقتُلُهُما أمامَ عُيونِكُم،
22 - وتُحسَبُ عاقِبَتُهُما لَعنَةً بَينَ جميعِ سَبْي يَهوذا الذينَ في بابِلَ، فيُقالُ: جعَلَكَ الرّبُّ كصِدْقيَّا وكأخابَ اللَّذَينِ قلاهُما مَلِكُ بابِلَ بالنَّارِ،
23 - لأنَّهُما اَرتكَبا حماقَةً في إِسرائيلَ، وزَنيا معَ نِساءِ أصحابِهِما، وتكَلَّما بِاَسمي كلامًا كاذبًا ما أمرتُهُما بهِ. أنا أعرِفُ وأشهَدُ يقولُ الرّبُّ)).
24 - وقُلْ لِشمعيا النِّحلاميِّ:
25 - ((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: أنتَ كتَبتَ بِاَسمِكَ إلى عُمومِ الذينَ في أُورُشليمَ، وإلى صفَنيا بنِ مَعسيَّا الكاهنِ، وإلى جميعِ الكَهنَةِ، وإلى صفَنيا تقولُ لَه:
26 - ((أقامَكَ الرّبُّ كاهِنًا مكانَ يوياداعَ الكاهنِ لِتكونَ وكيلاً في بَيتِ الرّبِّ على كُلِّ رَجلٍ مَجنونٍ ومُتَنَبِّئٍ، فتُقَيِّدُهُ وتَحبِسُ رِجلَيهِ في الخشبَةِ.
27 - والآنَ، فلِماذا لا تُوَبِّخُ إرميا العَناتوتيَ الذي يتَنَبَّأُ لكُم؟
28 - فهوَ كتبَ إلينا في بابِلَ يقولُ: السَّبيُ طويلٌ، فاَبنوا لكُم بُيوتًا واَسكُنوا، واغرُسوا بساتينَ وكُلوا مِنْ ثمَرِها)).
29 - وقرأَ صفَنيا الكاهنُ ما كتَبَهُ شِمعيا لَه على مَسامِعِ إرميا النَّبيِّ.
30 - ثُمَ قالَ الرّبُّ لإرميا:
31 - ((أرسِلْ إلى جميعِ المَسبيِّينَ قائِلاً: ((هذا ما قالَ الرّبُّ على شِمعيا النِّحلاميّ: بِما أنَّهُ تنَبَّأَ لكُم، وأنا لم أرسِلْهُ، وجعَلَكُم تَعتَمِدونَ على الكَذِبِ،
32 - فسأُعاقِبُ شمعيا النَّحلاميّ وذُرِّيَّتَهُ، فلا يكونُ لَه مِنْ نَسلِهِ مَنْ يُقيمُ بَينَ هذا الشَّعبِ، ولا يَرى الخيرَ الذي سأعمَلُهُ لِشعبي، لأنَّهُ تكَلَّم على الرّبِّ بِالعِصيانِ)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس